DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

110 طلاب يبدعون في 21 مجالًا علميًا بمعرض ”موهبة“ في الشرقية

110 طلاب يبدعون في 21 مجالًا علميًا بمعرض ”موهبة“ في الشرقية
110 طلاب يبدعون في 21 مجالًا علميًا بمعرض ”موهبة“ في الشرقية
طلاب موهبة
110 طلاب يبدعون في 21 مجالًا علميًا بمعرض ”موهبة“ في الشرقية
طلاب موهبة

أظهر 110 طلاب موهوبون من مدارس تعليم المنطقة الشرقية مشاركين في المعرض المركزي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2024"، الذي نظمته موهبة وأقيم بوادي الظهران للتقنية قدراتهم الإبداعية.

وأبدع الطلبة في التخصصات العلمية التي تمثلت في 21 مجالًا متنوعًا منها في مجال الطب والفيزياء والتقنية والذكاء الاصطناعي ومجال البحث في النبات والبيئة إلى جانب الكيمياء والطاقة وغيرها من المجالات.

وتنوعت المشاريع العلمية التي قدمها الطلاب والطالبات في المعرض من "هندسة بيئية والأجهزة الذكية ومجال علم النبات وعلم المواد والطاقة وعلوم الأرض والهندسة الطبية الحيوية والطب الحيوي والعلوم الصحية".

تكوين ثقافة الطلاب

وأشار المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية مدير إدارة الإعلام والاتصال سعيد الباحص، إلى أن مشاركة الطلاب والطالبات في هذا المعرض المركزي في محطته الثانية بالمنطقة الشرقية يثبت بأن ما يتلقونه من تعليم جيد ونشط على مقاعد الدراسة يمثل نقطة ارتكاز في مشوارهم المعرفي، بل ذات دور محوري في تكوين ثقافتهم بما يملكون من إرادة وإيمان بأن نهضة وطنهم وحضارته لن تكون إلا بسواعدهم وخلاصة ما تعلموه في مدارسنا.

وأشار إلى أن المشاريع العلمية التي قدمت في المعرض من طلاب وطالبات مدارس تعليم الشرقية تنوعت مجالاتها من هندسة بيئية والأجهزة الذكية ومجال علم النبات وعلم المواد والطاقة وعلوم الأرض والهندسة الطبية الحيوية والطب الحيوي والعلوم الصحية، حيث صاغوها في إطار يشكّل بارقة أمل يلوح منها براعة وتميز يعبّر عن إنسان هذا الوطن فكان ذلك متحقق بكل فخر واعتزاز بل وعكست مواهب الموهوبين من الطلبة والطالبات وملكاتهم الإبداعية والتي طرقت أبوب العلم والتقنية ومجالاتها التخصصية والعلمية لتترجم ملكات الإبداع لديهم وتنمية حس الابتكار في المجالات التقنية والتنمية المستدامة.

تنمية روح الإبداع

وأشار إلى أن المشاركة تأتي ضمن جولة منافسات المرحلة الرابعة من الورش التدريبية المصاحبة للمعارض المركزية وتهدف إلى تحكيم المشاريع المرشحة وتنمية روح الإبداع لدى الموهوبين في المجالات العلمية والتقنية وتوجيه مواهبهم نحو الابتكار والاكتشاف.

وبحظي المعرض بمشاركة 110 طالباً وطالبة ضمن مرحلة تحكيم مباشرة أشرفت عليها لجان متخصصة من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين بما يتوافق مع المجالات العلمية والتقنية المتخصصة.

وتجدر الإشارة أن جولة التحكيم في المعارض المركزية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع 2024» ساهم في إثراء الطلبة والطالبات الموهوبات ورفع سقف قدراتهم العلمية من خلال إيجاد بيئة علمية تنافسية نحو ترجمة الإبداع بما يخدم مستهدفات الرؤية الوطنية الطموحة في الاستثمار في رأس المال البشري ولا سيما الطلبة والطالبات الموهوبات وبما يسهم في دفع عجلة التنمية في الممارسات التعليمية على مستوى الموهوبين والموهوبات بإدارة تعليم الشرقية.