DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عمرها 150 عامًا.. نوادر البشوت الحساوية تجذب زوار مهرجان الأحساء

عمرها 150 عامًا.. نوادر البشوت الحساوية تجذب زوار مهرجان الأحساء

جذب ركن ”نوادر البشوت“ بمهرجان ”البشت الحساوي“ الذي تنظمه هيئة التراث بقصر إبراهيم التاريخي بالأحساء، زوار المهرجان ممن حرصوا على معرفة هذه النوادر وقصصها من خلال التعريف بها.

وقال أنور الأمير، تاجر مشالح ومختص بنوادر البشوت، إن قسم ”نوادر البشوت“ الحساوية من خياطة وحياكة وشغل أهلنا اليدوي في الأحساء، وهي قطع ثمينة ونادرة يتراوح عمرها من 100 إلى 150 سنة.

وأضاف أن من بين هذه النوادر، عباءة نسائية يترواح عمرها 150 سنة تسمى ”عباءة جوخ“، وكانت تهدى للعروس ليلة عرسها وتقتنيها السيدات من كبار السن والبنات.

زوار مهرجان الأحساء يطلعون نوادر البشوت الحساوية

5 أشهر للصناعة

وتابع أن من بين النوادر الأخرى، العباءة القابوسية، وهي حياكة وخياطة في الأحساء، وقطعة عمرها 90 سنة تسمى ”المعلمة“ لو فتحناها نشاهد العلم وبما أن علمنا أخضر حيكة وخيطة هذه القطعة بماء الذهب وهو الزري الألماني.

وأكد أن حياكة البشت تتراوح من 4 إلى 5 أشهر بينما تكون الخياطة شهر كامل تقريبًا بإتقان الخياطين المهرة.

وأشار إلى ”أن نوادر البشوت لها أهمية كبيرة وخاصة فهي تمثل الأحساء وتمثل الاسر التي قامت بخياطة هذه البشوت وهي قطع نوادر منها ما يتراوح اعمارها إلى 150 سنة وهذا كنز بالنسبة لنا لا يقدر بثمن“.

قطع لا تقدر بثمن

وأضاف أن لديهم ما يقارب 40 إلى 50 قطعة من النوادر، ولا يضاهيها مبلغ أو ثمن لأننا نحتفظ فيها وتمثلنا وكل ذلك بدعم من حكومتنا الرشيدة التي ساهمت في دعمنا.

وأشار إلى أن مهرجان ”البشوت الحساوية“ بادرة جميلة فهو يمثل دقة صناعة وخياطة وحياكة البشت الاحسائي بأنامل وايدي احسائية.

من جانبه، قال طلال الأمير، تاجر مشالح ومختص في نوادر البشوت، إن البشوت النوادر سميت بهذا الاسم لنوع القماش الذي كان غالي يتكون من حياكة يدوية عريقة وجميلة وسمي نوادر كونه أيضا من الخيط الوبر من الحوار فيتم جمعها وغسلها وغزلها وحياكتها ومن ثم عمل القطعة النادرة مثل ”المعلمة“ أو ”مزوية“.