DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صدام قوي بين الأهلي المصري وفلومينينسي نحو الحلم الأول

غدًا .. في كأس العالم للأندية

صدام قوي بين الأهلي المصري وفلومينينسي نحو الحلم الأول
صدام قوي بين الأهلي المصري وفلومينينسي نحو الحلم الأول
الأهلي المصري
صدام قوي بين الأهلي المصري وفلومينينسي نحو الحلم الأول
الأهلي المصري

تتجدد المواجهات بين الأندية العربية ونظيرتها البرازيلية بصدام قوي بين الأهلي المصري وفلومينينسي البرازيلي مساء الاثنين في الدور قبل النهائي لكأس العالم للأندية لكرة القدم. تقام المباراة على مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة، وتنطلق في الساعة السادسة مساء بالتوقيت العالمي (جرينتش).

وصعد الأهلي للدور قبل النهائي بأداء قوي بعد الفوز على اتحاد جدة السعودي منظم البطولة بنتيجة 3 / 1 مساء الجمعة الماضي بينما يشارك الفريق البرازيلي مباشرة في الدور قبل النهائي وفقا لنظام القرعة الذي يجنب بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية من المشاركة في الأدوار الأولى.

يتسلح فريق الأهلي بعامل الخبرة حيث يشارك الفريق المصري في كأس العالم للأندية للمرة التاسعة وسبق له الفوز بالميدالية البرونزية ثلاث مرات في 2006 و2020 و2021 وحصد المركز الرابع مرتين في 2012 و.2022 ويسعى الفريق المصري نحو تحقيق إنجاز تاريخي بالوصول لنهائي كأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه وتحقيق حلم التتويج باللقب أو العودة إلى القاهرة بالميدالية الفضية.

وأكد محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي وقائد الفريق أن الفريق طوى صفحة الفوز على اتحاد جدة السعودي مشيرا إلى أن تركيز الفريق حاليا ينصب على الوصول إلى المباراة النهائية وإهداء جماهير الفريق إنجازا تاريخيا.

وشدد التونسي علي معلول ظهير أيسر الأهلي وأحد عناصر الخبرة بالفريق بعد الفوز على اتحاد جدة أن الفريق نجح في فرض شخصيته لأن الأهلي عادة ما يظهر في المناسبات الكبيرة. من جانبه تحدث السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي بلهجة أكثر حذرا، مشددا على ضرورة التركيز والاستعداد بكل جدية لمباراة فلومينينسي البرازيلي وأن اللاعبين عليهم عدم الإفراط في التفكير كثيرا بالمباراة النهائية.

وأكد كولر أن مواجهة فلومينينسي ستكون أصعب من مباراة اتحاد جدة في ظل تميز الفريق البرازيلي بعامل القوة البدنية والمهارة وشدة الالتحامات. وأقر المدير الفني للأهلي بأن فريقه يعاني من أزمة فنية واضحة وهي إهدار الفرص السهلة أمام مرمى المنافسين، مشددا على لاعبيه بضرورة التركيز والشراسة أمام المرمى وليس الاكتفاء بتسديد الكرة فقط وذلك لاستغلال كل فرصة متاحة.

وما يعزز من فرص الأهلي أمام فلومينينسي عامل الجماهير، حيث تتواجد أعداد كبيرة من الجالية المصرية في المملكة العربية السعودية، ظهرت في حضور جمهور الأهلي بكثافة في المباراة الأولى وكان ندا قويا لجماهير اتحاد جدة في مدرجات ملعب الجوهرة وهو ما منح لاعبي الأهلي إحساسا بأنهم يلعبون على ملعبهم في القاهرة وأدوا بقوة دون رهبة من نجوم بحجم كريم بنزيمة ونجولو كانتي ولاعب الوسط البرازيلي فابينيو.

في المقابل، يعاني الأهلي من عقدة تاريخية قبل مواجهة فلومينينسي، حيث لم يسبق لبطل مصر الفوز على أي فريق برازيلي في زمن المباراة الأصلي علما بأنه فاز ببرونزية مونديال الأندية في 2020 بعد التغلب على بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح.

ولكن ذاق الأهلي مرارة الهزيمة في أربع مواجهات أخرى أمام أندية البرازيل في كأس العالم للأندية أولها أمام إنترناسونال بورتو أليجري بنتيجة 2 / 1 في النسخة الثالثة بالبطولة في عام 2006 باليابان.

كما خسر الأهلي أمام كورينثيانز بهدف دون رد في الدور قبل النهائي لنسخة عام 2012 في اليابان، وتكرر نفس السيناريو في قبل نهائي نسخة 2021 بالإمارات عندما خسر أمام بالميراس البرازيلي بهدفين دون رد، قبل أن يخسر الميدالية البرونزية في النسخة الأخيرة 2022 بالمغرب بعد السقوط أمام فلامنجو بنتيجة 2 / 4 في مراكش.

في الجهة الأخرى يخوض فريق فلومينينسي منافسات كأس العالم للأندية بطموحات كبيرة، فهو يسعى لترك بصمة استثنائية جديدة في مشاركته الأولى بمونديال الأندية بعد تتويجه بكأس كوبا ليبرتادورس لأول مرة في تاريخه.

يرتكز فلومينينسي على عدد من اللاعبين أصحاب الخبرات الطويلة في الملاعب الأوروبية مثل فيليبي ميلو، ومارسيلو نجم ريال مدريد السابق الذي فاز بلقب مونديال الأندية 4 مرات بقميص العملاق المدريدي.

في هذا الصدد، قال المدافع المخضرم مارسيلو "كل لقب حققته مع ريال مدريد له مذاق خاص، ولكن مشاركتي في مونديال الأندية هذه المرة حدث استثنائي لأنني سألعب بقميص الفريق الذي أشجعه منذ الطفولة".

وأضاف مارسيلو "لن أبالغ في التصريحات احترامنا لمنافسينا في البطولة ولكن لدينا المقومات التي تؤهلنا للمنافسة على اللقب وسنقاتل ونبذل أقصى جهد لدينا للعودة بكأس البطولة إلى البرازيل والاحتفال به مع جماهيرنا". ويضم فلومينينسي بين صفوفه أيضا الجناح الطائر، كينو، الذي سبق له هز شباك الأهلي عندما كان لاعبا في صفوف بيراميدز خلال مباراة الفريقين في الدوري المصري بموسم 2018 / .2019

ويلمع بصفوف الفريق البرازيلي أيضا المهاجم الأرجنتيني جيرمان كانو (36 عاما) الفائز بجائزة هداف كوبا ليبرتادورس بـ 12 هدفا بخلاف فرناندو دينيز المدير الفني للفريق والذي يعمل أيضا مدربا مؤقتا لمنتخب البرازيل.

ويأمل فرناندو دينيز ولاعبوه استغلال العامل النفسي أمام الأهلي حيث تفوقت الأندية البرازيلية على نظيرتها العربية في 11 مواجهة سابقة بينهم في مونديال الأندية حيث فازت أندية البرازيل 8 مرات مقابل انتصارين فقط للعرب، ومباراة وحيدة انتهت بالتعادل وحسمتها ركلات الترجيح.