DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو | صناعة البشت الحساوي.. تبدأ بالحياكة وتنتهي بالطرق

فيديو | صناعة البشت الحساوي.. تبدأ بالحياكة وتنتهي بالطرق

ساهم ركن رحلة البشت في مهرجان "البشت الحساوي"، الذي تنظمه هيئة التراث بقصر إبراهيم التاريخي في تعريف الزوار على مراحل صناعة البشت الحساوي وصولًا إلى مرحلته الأخيرة في استلامه ولبسه.

وقال محمد الأمير تاجر مشالح ومشرف ركن رحلة البشت، إن هذا الزي التراثي الأحسائي يمر بعدة مراحل، ونبدأ برحلته مع حياكة البشت".

ترسيم ودقات مميزة

وأضاف الأمير: "بعد الانتهاء من حياكة البشت، ترسل القطعة إلى صاحب التراكيب ويتم فيها تحديد معالم اليدين والظهر «الترسيم» بخيوط قطنية وأخذ المقاسات بواسطة شريط القياس ثم عملية تركيب البطانة وتسمى تركيب الفراش وأول ما يتم عمله الداير ويكون له مقدمه بطانه تحتيه وبطانه فوقيه باللون الأصفر فيه أقلام تقلم بالقطن".

وتابع: "بعد الانتهاء من تركيب البطانة، تأتي مرحلة الهيلة وهي عبارة عن خياطة السمط «زري مجهز بأشكال تشبه السلسلة» ولها دقات مختلفة، ثم تقوم بعملية حشو الهيلة بالسمط ومن ثم يتم عمل تركيب الطوق الذي يبرز الهيلة ويبرز جمالها بخيوط الزري المذهبة أو الفضية".

وقال الأمير: "بعد ذلك تأتي مرحلة البروج وهي عبارة عن ثمان نفذات وهي عنصر مكمل لزينة البشت بالتطريز، وبعد الانتهاء من مرحلة البروج تأتي مرحلة المكسر وهي خيوط من الزري المذهب تبدأ من الأكتاف أو المتون إلى إصبع الإبهام، ويليها عمل المرحلة التالية للمكسر ويطلق عليها اسم السراجة وتحتية البشت".

وأكمل: "تأتي بعذ ذلك مرحلة تركيب القيطان وهو خيط زري بداخله قطن ويركب على مكسر «السراجة» وعادة ما ينتهي طرف هذا الخيط بكرتين مليئتين بالقطن ومكسوتين بالزري يتدلى منها ثلاثة خيوط في أطرافها ثلاث كرات صغيرة من القطن المكسو بالزري".

اللسمة النهائية

وتأتي المرحلة النهائية -بحسب الأمير- وهي مرحلة البرداخ والصقل حيث يبردخ البشت لإعطاء البشت لمعان وبريق وجمال لإنزال الشمع الموجود في الزري من ويقص بالبرداخ عملية طرق البشت من الخلف على لوح خشبي مغلف بقرطاس، ويغلف اللوح حفاظًا على الهيلة ولمعانها وسلامة الزري من الطرق ويطرق البشت لجعل الزري بسطح واحد أملس.

ويستخدم الحرفي مطرقة خاصة لها طرف مسطح والأخر مدبب عريق كما أن الطرق يكون خفيفًا حفاظًا على سلامة الزري، ثم تأتي عملية الصقل وتستخدم في تلميع البشت من خلال استمرار الطرق على الزري وإضافة الصمغ العربي خلف البشت وكي الزري بالمكواة ليكون متماسكًا سلسًا في الخياطة، وبعدها تأتي مرحلة الخبان حيث يخبن البشت على حسب مقاس الشخص ومن ثم يلبس".

دقات مختلفة

وأشار الأمير إلى أن هناك أنواع للدقات منها دقة "المتوسع وسمي بذلك بسبب وجود 9 بيوت بيضاء فضية، والمقطع يلبس بكثرة من أهل الخليج، ودقة المربوع وسميت مربوع لوجود أربعة بيوت بيضاء اللون، ودقة الطابوق، ودقة الملكي الرسمية".

وأضاف الأمير: "وفي القسم الثاني من رحلة البشت، يتعرف الزوار على ألوان البشوت السبعة التي تلبس أيام الأسبوع، وهي: يوم الاحد يلبس البشت باللون الليموني الغامق الأصفر، ويوم الاثنين اللون العودي، ويوم الثلاثاء يلبس البشت ذوا اللون الأسود، ويوم الأربعاء يلبس البشت باللون الأشقر البني الفاتح، ويوم الخميس يلبس لون البشت البيج، ويوم الجمعة يلبس باللون الأبيض، ويوم السبت يلبس ذوا اللون الأشقر البني".

وختم الأمير: "ويضم الركن أيضًا قسم أدوات المخيط أثناء الخياطة للبشت، ومنها الإبرة التي تعمل البشت الكامل، والزري، وبكرات القطن، والاقمشة، والمطوى، والمقص، والزري الأبيض والاحمر، والدولاب".