DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

متعافٍ من الشبو: انتقلت من ظلام اليأس إلى نور الأمل

متعافٍ من الشبو: انتقلت من ظلام اليأس إلى نور الأمل

أعاد شعار "اعط نفسك فرصة" الأمل إلى أحد المتعافين من الإدمان، بعد أن تخطى مرحلة اليأس من الحياة، وعاد إلى وعيه بعد 4 أشهر من "التشويش"، حسب قوله.

وأوضح المتعافي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه كان مدمنًا للمخدرات والمؤثرات العقلية، ووصل به الحال إلى حد اليأس من الحياة، وفقد الأمل في التعافي، لكن شعار "اعط نفسك فرصة" كان الضوء الذي قاده إلى الجمعية الخيرية للمتعافين من المخدرات والمؤثرات العقلية "تعافي".

رعاية طبية ونفسية واجتماعية

وأشاد المتعافي بجهود الجمعية، التي ساعدته على التعافي من الإدمان من خلال تقديم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية له، بالإضافة إلى دور المرشدين الاجتماعيين والاختصاصيين في عودته إلى وعيه.

وأضاف أنه سيحرص على توجيه كل مدمن أو متعاطٍ للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية، قائلًا: "وهذا واجبي نحو مجتمعي".

ما مكونات "الشبو"؟

تتكون مادة الشبو بشكل أساسي من مادة الميثامفيتامين، ويمكن أن تحتوي أيضًا على مواد كيميائية أخرى، مثل: الأسيتون، حمض الهيدروكلوريك، حمض الهيدروبروميك، اليود، حمض النيتريك.

الأثر الكارثي للشبو يكمن في كونه يعمل على الجهاز العصبي عن طريق زيادة مستويات الدوبامين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا مهمًا في التحكم في الحركة والمكافأة والتعلم.

ويؤدي ارتفاع مستويات الدوبامين إلى تلف الخلايا العصبية التي تنتجه، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدوبامين على المدى الطويل، ما يؤدي بدوره إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الطبية السلبية.

جهود مكافحة الشبو بالمملكة

جهود مستمرة وحثيثة من الأجهزة الأمنية في المملكة، لحماية شبابها من خطر المخدرات التي يحاول مروجوها ومهربوها إيصالها إليهم، غير أن مخططاتهم تلك تجد من يتصدى لها ويفشلها.

وبلغت كميات مخدر الشبو المضبوطة في 2023 نحو 800 ألف كجم من الشبو ، قبل ترويجها داخل أراضي المملكة، وذلك في إطار الحملات الأمنية على مروجي ومهربي ذلك المخدر وغيره.