DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رئيس جمعية الروماتيزم لـ"اليوم": تطور الطب أنقذ 30% من مرضى الروماتويد

رئيس جمعية الروماتيزم لـ"اليوم": تطور الطب أنقذ 30% من مرضى الروماتويد

150 ألف حالة من مرضى التهاب المفاصل الروماتويد في المملكة، ما يستوجب المتابعة الطبية لهذا المرض المزمن، وذلك دفع الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم، لتوسيع خدماتها وتقديم الدعم اللازم للمرضى.

"اليوم" حاورت رئيسة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم د. حنان الريس، والتي كشفت خلال حديثها، عن أهمية رفع الوعي بأمراض العظامن وأهمية اتباع نظام صحي ورياضي، وتحدثت عن أهمية التشخيص المبكر وانتظام العلاج.

- حدثينا عن الجمعية وأهم ما تقوم به فيما يتعلق بالروماتيزم؟

الجمعية لها أهداف منها تنمية الفكر العلمي المهني في مجال الروماتيزم وتطوير الأداء لأعضاء الجمعية، وإتاحة الفرصة للعاملين في المجال للإسهام في حركة التقدم العلمي والمهني في المجال، وتسهيل تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية والمهنية في مجال طب الروماتيزم بين المؤسسات والهيئات المعنية داخل وخارج المملكة، والقيام بالدراسات وتقديم المشورة اللازمة لرفع مستوى الأداء في مجالات اهتمام الجمعية في المؤسسات والهيئات المختلفة، والمساهمة في وضع معايير ممارسة المهنة في تخصص الروماتيزم والمشاركة في مراقبة أدائها والمحافظة عليها، المساهمة في رفع الوعي الصحي لدى الجمهور، والمساهمة في تطوير مهارات الممارسين الصحيين.

- ماذا تقدم الورش والفعاليات والمؤتمرات التي تنظمها الجمعية؟

رئيسة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم د. حنان الريس

تحرص الجمعية على تنظيم ورش العمل والمؤتمرات السنوية، والتي تقدم نفعًا كبيرًا للمرضى والأطباء، وهناك سعي دائم خلال تلك الفعاليات لمواكبة مستجدات العلاج للأمراض تكون متوفرة ومحدثة لمعظم أطباء الروماتيزم، وأيضًا أطباء الأسرة والباطنة وأطباء العظام والذين أول من يستقبل المرضى خصوصًا مرضى التهاب المفاصل المناعية، وتقوم الجمعية بتنظيم العديد من الورش والانشطة للعديد من الامراض الروماتزم على مدار السنة بمختلف مناطق المملكة أكبرها المؤتمر السنوي والذي يقام على مدار 4 أيامن وبمشاركات دولية من مختلف الدول وتحصل فيه العديد من الاستعراضات للأبحاث والتطورات ويفيد الأطباء لمعرفة الآثار الجانبية للعلاجات بالإضافة إلى طرق تشخيص الحالات وأهمية العلاج المبكر والذي سيكون هذا المؤتمر العاشر ولتميزه سيقام بمدينة الخبر من يوم 7 إلى 10 فبراير.

إحصائيات أمراض الروماتيزم

- فيما يتعلق بإحصائيات أمراض الروماتيزم عالميًا ومحليًا؟

أمراض الروماتيزم تصل تصنيفاتها إلى أكثر من 200 مرض، منها عدة أمراض مناعية وأكثر شيوعاً التهاب المفاصل الروماتويد كون نسبته العالمية تصل إلى 1%، وفي المملكة كانت هناك دراسة ربما تحتاج إلى تحديث توضح أن ما يقارب من 0.5 % نسبة الإصابة بها في المملكة والتي قد تصل إلى 150 ألف حالة في المملكة، بالنسبة للذئبة الحمراء فقد تصل إلى 19 حالة كل 10 آلاف شخص.

بالنسبة لخشونة المفاصل (الفصال العظمي للركبة)، أظهرت الدراسات الحديثة في المملكة العربية السعودية أن يزداد مع تقدم العمر، حيث يصل إلى 60.6% لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 66-75 عامًا مقارنة بـ 30.8% لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 46-55 عامًا.

- حدثينا عن أسباب ومحددات أمراض الروماتيزم؟

كل نوع من الأمراض لها أسباب ومحددات للمرض فالحديث عن الأمراض المناعية مثل الروماتويد والذئبة الحمراء، والتي تصيب الأشخاص في فترة مبكرة من حياتهم ما بين الـ25 و50 عاماً، وتؤثر على السيدات أكثر من الرجال ومن الممكن أن يصاب بها الأطفال أو كبار السن.

وأسباب الأمراض المناعية غير معروفة حتى اليوم، الأسباب يحدث مرض المناعة عندما يهاجم جهاز المناعة الأنسجة الصحية في جسمك.

ومن المحتمل أن ينتج عن مجموعة من الجينات والعوامل الوراثية والبيئية، يبدو أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض الذئبة على سبيل المثال قد يُصابون به عند التعرُّض لمُحفِّز بيئي مثل التهابات ڤيروسية وغيرها.

وخشونة المفاصل تعتبر أكثر الأمراض الروماتيزمية انتشاراً والتي تصيب كبار السن للأعمار الأكبر من 50 عامًا، ونلاحظ أن هناك اشخاص قد يتعرضوا لها مبكراً في سن الـ 40 بسبب السمنة قلة الحركة وقلة الرياضة والاصابات المتكررة وحمل الاوزان الزائدة وعدم وجود نمط حياة صحي .

التدخين يقلل من الاستجابة للعلاج ويزيد من حدة الأمراض المناعية الروماتزمية ، لذا من الضروري الابتعاد عنه . كذلك يفضل الابتعاد عن السكريات حيث أوضحت بعض الدراسات أن السكر الأبيض يزود من حدة الالتهابات والمشاكل الروماتيزمية.

علاجات حديثة للروماتيزم

- بالنسبة للتطور الطب والعلاجات لامراض الروماتزم خصوصاً الروماتويد ؟

العلاج متوفر بحمدالله وهناك صرخة في علاج الروماتويد ومنها العلاجات البيولوجية والعلاجات الحديثة الدقيقة (مضادات جاك).

وللمملكة خبرة كبيرة فيها أثر من 20 سنة، ومع وجود سنوياً إصدار لعلاجات دقيقة أصبح نسبة الشفاء مأمولة بعد أن كانت معظم العلاجات لتخفيف الألم فقط، وقديماً قبل أكثر من 50 عاماً كان الغرض من علاج الأمراض هو تخفيف الألم كونه كمرض مناعي ليس له علاج ومع تطور الطب وفهم مكانيكية المرض ووصلنا اليوم إلى إمكانية شفاء 30 % من الحالات بإذن الله وتقريباً 10% استطاعوا وقف العلاج بعد تعافيهم التام.

- ماهي أكثر الأخطاء التي يقع فيها مريض الروماتيزم في مرحلة العلاج؟

مرض الالتهاب المفاصل المناعية مرض مزمن، إذا تم تشخيصه بالوقت والعلاج المناسب يكون بمقدرتنا منع التشوهات والمشاكل التي تنتج عنه، والأمراض المزمنة يجب علاجها في الوقت المناسب والانتظام بالعلاج لأنها مثل الأمراض المزمنة السكري والضغط، ففي حالة توقف العلاج دون استشارة طبية ممكن أن تتفاقم.

إن أبرز النصائح التي نوجهها هو أخذ العلاج بعد استشارة الطبيب والالتزام فيه وممارسة الرياضة ونمط الحياة الصحي، والتأكد من أخذ العلاج ومصارحة الطبيب خصوصاً للسيدات واللاتي يتوقفن عن تناول العلاج بمجرد أن تشعرن بتحسن أو خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب، والذي سيقوم بتوصيف العلاج المناسب لها حتى يكون الإنجاب سليم وبصحة سليمة.

عظام الأطفال

- بخصوص الأطفال وأهمية فيتامين (د).. هل هناك تجارب أو دراسات تؤكد أهميته خلال مرحلة الطفولة؟

بالنسبة للأطفال تكمن أهمية فيتامين (د) لبناء العظم ولكثافة العظام والتي تمنع هشاشة العظام مستقبلاً، كما أن كتلة العظام أذا لم تبنى بطريقة صحيحة خلال الـ 30 سنة الأولى من عمر الإنسان تصبح قابلية الشخص أكثر لهشاشة العظام في سن مبكرة، كما أن مرض هشاشة العظام لا يشعر به المصاب لأن أعراضه تدريجية وفجائية فقد يصاب بكسر او تقلص الفقرات .

لذلك ينصح دائما بالحصول على فيتامين (د) عن طريق التعرض للشمس ما يقرب نصف ساعة يومياً، كما أن بعض الدراسات توضح أن من عندهم نقص في هذا الفيتامين يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المناعية.

لذا اتباع نمط حياة صحي ملئ بالغذاء الصحي والنشاط الرياضي اليومي يقوي الجسم ويساعد على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من بعض الأمراض الروماتيزمية.