DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بـ400 مرآة.. "أقرب مما تبدو" عمل فني يحاكي النقاط العمياء في ذواتنا 

بـ400 مرآة.. "أقرب مما تبدو" عمل فني يحاكي النقاط العمياء في ذواتنا 
بـ400 مرآة..
الفنانة درّ قطان - اليوم
بـ400 مرآة..
الفنانة درّ قطان - اليوم

لطالما شكلت الإنسانية والتواصل الداخلي ومع الآخرين هاجسا لدى الفنانين تنعكس في أعمالهم وتدعو المتلقي للتأمل، الفنانة درّ قطان تعمل على أعمال فنية تفاعلية، ومهتمة بالفنون بالأماكن العامة، ودائما ما تلامس أعمالها العمق واستكشاف الذات وبناء علاقة مع المتلقي.

المجلات غير التقليدية

في لقاءها مع "اليوم" تحدثت حول تفاصيل عملها الأخير "أقرب مما تبدو" ضمن احتفال "نور الرياض 2023" والذي يتواجد في مركز الملك عبد الله المالي (كافد) بالرياض، وبداية ذكرت قطان أنها دخلت الفن لوقفة في حياتها وتحويل جزء من وقتها للمجال الفني، حيث أنها تعمل مستشارة للثقافة والتواصل إلى جانب ممارستها للفن، مشيرة أن أكثر ما أثر فيها لدخول الفن المفاهيمي هو حبها للدخول في المجلات الغير تقليدية، والتواصل، والأمور المتداخلة ثقافيا، كما حصلت على تشجيع عالي من عائلتها على التجربة منذ الصغر، وأن تشجيع التجربة يعلمك كيف تتعلم. مشيرة إلى أن المسار الفني والابداعي لن يصفق لك الكثير ولن يقفوا معك، كما أنك تشارك من خلاله جزء من نفسك وعواطفك وأفكارك وهذا ما يجعله يحمل تحديات أصعب من المسار المهني.

يتواجد عمل

أعمال تنبع من التأمل

يعد "أقرب مما تبدو" عملها الفني الثاني الذي يعرض في مكان عام بعد مشاركتها السابقة في معرض "عوار قلب" في الحي الدبلوماسي بالرياض، إذ تستغل قطان تجاربها المتعددة في أعمالها الفنية المفاهيمية، ما يؤدي إلى إنتاج أعمال تنبع من التأمل واكتشاف الذات، مختبرة الوسائط والتقنيات الحديثة.

وأوضحت أن " أقرب مما تبدو" عبارة عن النقاط العمياء المتواجدة في المرايات الجانبية للسيارات وتشكل الفكرة تمثيل النقاط العمياء المتواجدة في حياتنا، لتشجيع المتلقي للنظر إلى داخله والنظر إلى نقاطه العمياء حتى لا يتصادم في حياته، فهي دعوى وتشجيع للتأمل؛ واستيعاب أنه إذا فهمنا دواخلنا ستتواجد روابط لإنسانيتنا تربطنا بمن حولنا.

وتضيف قطان: "يحتوي العمل على حوالي 400 مرآة جانبية وحينما يقف المتلقي أمامها سيرى نفسه في أجزاء، وذلك يعكس عدم الكمال لدينا كأشخاص، وكوننا متشكلين من أجزاء مختلفة في حياتنا، وبشكل عام العمل يحمل أكثر من بعد ومعنى بحسب الملتقي".

جاء العمل المفاهيمي ضمن أعمال احتفال نور الرياض 2023 - اليوم

التكنولوجيا في الفن

وتحدثت حول توظيف التكنولوجيا في الفن، وأكدت أن التوظيف عالي جدا خصوصا مع تواجد NFT حاليا والكثير من التقنيات، فحتى عملي "أقرب مما تبدو" لن يكون متواجدا لولا التقنية فهو مبني على برامج هندسية وتقنية لتساعد على ثباته. موجهة شكرها لفريق نور الرياض الذي وفر كافة الخدمات لبناء هذا العمل الفني.

الفن تعبيري وعلاجي

تؤمن القطان أن الفن علاج، وتقول: أي انسان لديه شغف داخلي واحساس بالتعبير عما بداخله بأي مجال إبداعي، فإذا لم يخصص لنفسه وقت بذلك سيشعر بعدم الراحة، والفن يحمل جزء تعبيري عالي، وكوني فنانة مفاهيمية أعتمد على المفهوم أكثر من المهارة الفنية.