[email protected]
- ارتبط الفنانون في القصيم أو معظمهم بالمكان ودار حوله غالبيتهم، رسموا تفاصيله واجتهدوا وبذلوا محاولات لتوثيق كثير من المظاهر المحلية التي تعنى المنطقة عامة ومدنهم ومظاهر حياتها خاصة، وانتشرت مبكراً لوحات بعض فناني القصيم من خلال أعمال الطباعة التي وجدوا فيها جانبين: ربحي وإعلامي، اما الربحي فكان يوجه الكثير منهم للرسم فيما يريده الجمهور أو المشاهد العادي الذي يضع صورة اللوحة في مجلسه أو منزله وتمثل الصورة في العادة مشهدا لبيت طيني او مزرعة أو منزل من الداخل تظهر أبوابه القديمة وشرفاته وأروقته والأدوات التي يستخدمها أهل القصيم قديما.
- يمكن أن تنقل صورة لمزرعة ومنتجاتها المحلية وقنوات الماء فيها والمجلس الشعبي المكون من سعف النخيل أو البناء الطيني وغير ذلك مما يستحسنه المشاهد وتعيد إليه الصورة الشعبية التي افتقدها، الصور الشعبية لم تزل في ذاكرة العديد ممن عاشوها وعاشوا زمنها، ومع أن الكاميرا قامت بالدور نفسه لكنها لم تغن عن اللوحة المرسومة بحس الفنان وألوانه ورؤيته للمكان، والفنانون في القصيم وهم يتجهون الى مثل تلك الصور لا أعتقد أنهم استغنوا عن الكاميرا فهي لا شك معين حقيقي وهام لتمثيل الصورة ومحاكاة اللقطة الضوئية على الأغلب، وأرى ان ذلك مقبول إذا هدف الفنان إلى التعرف على الجوانب التي تعيد إليه أو تذكره ببعض التفصيلات التي تغيب اثناء الرسم.
- والفنان هنا يستعيد ذلك موثقا وحريصا على اكتمال الجوانب المتعلقة بالصورة المرسومة، لكنه في أغلب الأحيان يخضع لمعطيات الصورة الضوئية نفسها وهذا في نظري إشكال لم يتخلص منه كثير من ممارسي هذا التوجه، ومع ان مثل هذا الاتجاه قد يظهر في بعض النتاجات الأجنبية التي يعول عليها بعض الفنانين التشكيليين، إلا أن ذلك لا يخرج كثيرا عن إطار تحقيق المهارة الفنية وهي قدرات قد تتوافر لدى عدد من الرسامين الذين يستصعب عليهم الخروج الى جوانب إبداعية أكثر جرأة وتحقيق شخصية او اسلوب.
- عدد قليل من الرسامين في القصيم يسعون الخروج من هذا الإطار وبالتالي نجد بعضهم يسعى أن يرسم خياليا أو يرسم تعبيريا، فالبعض يتأرجح بين الجانبين والسبب إرضاء الجمهور ومسايرة الركب الفني فالخروج عن إطار البيئة هو جانب غير مستحب على الأغلب ولمست ذلك مع بعض الفنانين في أكثر من مدينة.
- من فناني القصيم ابراهيم الزيكان الذي انتشرت بشكل كبير صورة عمله المزرعة وتجاوزت القصيم، رسم في بعض الفترات أعمالا أبعد من هذا التوجه إلى التعبير عن حالة إنسانية، وآخرون مثل صالح النقيدان الذي كان يقارب بين البينين، بين رغبته التعبيرية عن مواضيع محلية أو اجتماعية وبين توجهه الرمزي بالإضافة إلى توثيقياته.. الأسماء كثيرة ولي معها كتابة قادمة.