DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

"اليوم" كانت في قلب الأحداث.. أكثر 10 مناسبات وفعاليات محلية بحثًا في 2023

"اليوم" كانت في قلب الأحداث.. أكثر 10 مناسبات وفعاليات محلية بحثًا في 2023

شهد عام 2023 العديد من الأحداث المهمة التي حظت بمتابعة القارئ السعودي في المجالات كافة، فتابعها بشغف عكسته نسبة البحث المرتفعة على مواقع الإنترنت.

وكانت "اليوم" في قلب تلك الأحداث، ونقلتها للقارئ بتوسع واستفاضة، كما اتسمت تغطيتها بالسرعة اللائقة بعصر السماوات المفتوحة الذي نعيش فيه.

وإليك اكثر 10 موضوعات محلية بحثًا داخل المملكة على محرك "جوجل" خلال العام المنقضي.

1- الدوري السعودي للمحترفين

انطلقت مسابقة دوري روشن السعودي للموسم الكروي الجديد يوم 11 أغسطس، وأعلنت رابطة دوري روشن السعودي جدول مباريات المسابقة يوم 15 يوليو.

وانطلق الدوري بمباراة الأهلي أمام الحزم، وفاز الأهلي 3-1، وشهدت المباراة تسجيل النجم البرازيلي روبرتو فيرمينو 3 أهداف "هاتريك"، ليتحدث العالم كله عن انطلاق الدوري السعودي وهاتريك فيرمينو.

2- كأس العرب للأندية الأبطال

حقق فريق الكرة الأول بنادي النصر أول ألقابه العربية بالظفر بكأس الملك سلمان للأندية بعد الفوز على نظيره الهلال في النهائي بنتيجة 2/1، ورفع النصر غلة ألقابه على مدار تاريخه في كل البطولات إلى الرقم 28.

وأقيمت البطولة خلال الفترة من 27 يوليو حتى 12 أغسطس في مدن أبها والباحة والطائف.

شارك في التصفيات الأولى 37 ناديًا، تأهل منها 16 ناديًا إلى التصفيات النهائية، وكانت كالتالي:

المجموعة الأولى: الاتحاد السعودي، الترجي التونسي، الصفاقسي التونسي والشرطة العراقي.

المجموعة الثانية: الهلال السعودي، السد القطري، الوداد المغربي وأهلي طرابلس الليبي.

المجموعة الثالثة: النصر السعودي، الشباب السعودي، الزمالك المصري والاتحاد المنستيري التونسي.

المجموعة الرابعة: شباب بلوزداد الجزائري، الرجاء البيضاوي المغربي، الوحدة الإماراتي والكويت الكويتي.

3- يوم عرفة

حل يوم عرفة يوم الثلاثاء 27 يونيو، وبذلت المملكة جهودًا كبيرة، وواصلت الليل بالنهار في وقت مبكر، من أجل تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية والتقنية، وغيرها في سبيل ضمان راحة ضيوف الرحمن، استباقًا منذ مراحل بدء رحلتهم الإيمانية في الحج إلى البيت العتيق، ولضمان أن تجري كل مراحلها بيسر وطمأنينة وبسلام آمين.

يأتي ذلك تحقيقًا لنهج راسخ منذ مراحل التأسيس وحتى هذا العهد الزاهر الميمون، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -يحفظهما الله-.

4- يوم التأسيس

احتفلت المملكة بيوم التأسيس السعودي يوم الأربعاء 22 فبراير، هو يوم وطني تفرح به كل مؤسسات الدولة، وتعبّر فيه عن فرحتها بالعديد من المظاهر والفعاليات، وتبرز فيه العادات والتقاليد العريقة للمجتمع السعودي بشكل عام.

ويُعد يوم التأسيس من أكثر الأيام تميزًا بالنسبة للمملكة العربية السعودية، لما قدّمه الإمام محمد بن سعود من جهود وتضحيات كثيرة من أجل رفعة المملكة، وسار على دربه ملوك عِظام، حتى وصلت إلى تحقيق تطورات سريعة وملموسة على أرض الواقع، يشهد بها العالم أجمع.

وحظيت فعاليات الاحتفال يوم التأسيس بتغطية متميزة من "اليوم"، التي حرصت على متابعة مظاهر الاحتفال في مناطق ومؤسسات الدولة كافة، ونقلتها إلى القارئ اولًا فأولًا.

5- يوم العلم السعودي

في 11 مارس، احتفلت المملكة بيوم العلم السعودي، مع شعور الفخر والاعتزاز بالهوية الوطنية والعمق التاريخي للمملكة العربية السعودية.

ويُعد علم المملكة العربية السعودية رمزًا لوحدتها وسيادتها، منذ تأسيسها وإلى اليوم، كما يمثّل يوم العلم فرصة للتعبير عن الشعور الذي يحمله المواطنون تجاه علمهم الوطني.

ويمثل علم المملكة رمز وحدتها ودلالة تلاحمها ونهضتها، ويرتبط تطوره بتاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ/ 1727م وحتى هذا العهد الزاهر الميمون.

6- بوليفارد وورلد (موسم الرياض)

يعيش زوار موسم الرياض 2023 في أجواء مميزة ولحظات من السعادة، في أقوى المواسم الترفيهية، التي توفر تجارب رائعة ومميزة لجميع الأعمار.

وتتمتع منطقة بوليفارد وورلد بأقوى التجارب التي تقدمها لزوارها في أبهى صور، وبصناعة محكمة قوية تلبي جميع المطالب، فهي تضم أكبر بحيرة اصطناعية في العالم، وأكبر شاشة كروية في المملكة.

كذلك يعيش الزائر لحظات المرح مع منطقة الأناقة والجمال إيطاليا، التي تتميز بمقنيات بأذواق إيطالية رائعة، بالإضافة إلى أن العروض الجديدة للدلافين في بوليفارد وورلد حاضرة أيضًا وبقوة، وبمهارات لطيفة وأجواء مشوقة.

7- عيد الأضحى

حل عيد الأضحى يوم الأربعاء 28 يونيو، وبيُسر وطمأنينة، أدَّى ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام هذه الشعيرة العظيمة، وسط أجواء من الروحانية والطمأنينة والأمن والأمان.

جائ ذلك بفضل الجهود المستديمة، والتضحيات اللا محدودة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية، التي تضع ما شرَّف الله به هذه الأرض المباركة من كونها بلاد الحرمين الشريفين، وقبلة المسلمين ومهبط الوحي، وبالتالي خدمة ضيوف الرحمن من كل قاصد لها، سواء حاجًّا أو معتمرًا أو زائرًا.

وهو أمر له الأولوية المطلقة والرعاية الكاملة والتضحيات اللا محدودة، تحقيقًا لنهج راسخ في تاريخ الدولة منذ مراحل التأسيس وحتى هذا العهد الزاهر الميمون.

8- موسم الدرعية

موسم الدرعية هو أحد مهرجانات مواسم السعودية المهمة، التي أُطلقت على مستوى المملكة بهدف لتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية، ويقام المهرجان في مدينة الدرعية، أحد أبرز مواقع التراث العالمي لليونسكو.

ويتضمن فعاليات رياضية وترفيهية وثقافية وموسيقية، بالإضافة إلى المطاعم والماركات العالمية.

كما جرى تحويل حي الطريف التاريخي في قلب الدرعية إلى مزار سياحي متألق.

9- كأس خادم الحرمين الشريفين

أقيمت قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين يوم 19 يوليو، ويشارك في نسخة هذا العام 32 فريقًا، هي جميع فرق دوري روشن، بالإضافة إلى أول 16 فريقًا في دوري يلو الموسم الماضي 2022-2023.

نادي الهلال هو حامل لقب بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الموسم الماضي، بعد التفوق على الوحدة بركلات الترجيح في مباراة ماراثونية وتاريخية.

كأس الملك شأنها شأن جميع مسابقات الكأس في العالم، تُلعب بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة حتى النهائي.

10- اليوم الوطني السعودي

احتفلت المملكة في يوم السبت 23 سبتمبر، باليوم الوطني السعودي 93، تحت شعار "نحلم ونحقق".

وشهدت مختلف مناطق ومدن السعودية احتفالات وبهجة، إذ توشح الأطفال بالأزياء الوطنية، رافعين علم المملكة، بمشاعر ملؤها التفاؤل والسعادة.

ورصدت "اليوم" فرحة المواطنين، تعبيرًا عن حبهم لوطنهم، وإظهارًا لمشاعرهم المليئة بالتفاؤل وروح التلاحم الوطني.

وتزينت الشوارع بالأعلام السعودية المرفرفة وأضواء الزينة الخضراء، فيما تزينت الجهات الحكومية والخاصة باللون الأخضر.

وعكست الاحتفالات رؤية المملكة الطموحة ورغبتها في تحقيق الطموحات والأحلام، إذ تحمل شعار "نحلم ونحقق" رسالة قوية تُعبّر عن إصرار السعوديين على تحقيق التقدم والتطور في جميع المجالات.