- تسنى لي في الأيام القليلة الماضية القيام بجولة سياحية في حي الطريف بالدرعية التاريخية وكانت الجولة نوعية بامتياز بكل تفاصيلها، لكنها بالنسبة لطلاب ومهندسي ومحبي العمارة أكثر من مجرد زيارة لموقع تاريخي، فبالإضافة للبعد التاريخي للدرعية التاريخية وما تمثله من رمزية في تاريخ البلاد، وذاك أمر معروف بالضرورة، فإن الحديث هنا هو حديث عن العمارة والمكان والفن والثقافة، إنه حديث عن الإبداع بكل ما للكلمة من معنى.
- في الدرعية التاريخية كما هو شأن كثير من القرى والبلدات في جوف المنطقة الوسطى من المملكة، يشعر المرء بأنه قد انتقل الى مكان آخر قصي عن هذه الدنيا، إلى مكان معزول، تمثل الصحراء الدهناء اللون، المنعزلة عن العالم،الهادئة هدوء المكان، اساس هذا الشعور، في الدرعية عموماً وفي حي الطريف تفصح الجيولوجيا عن نفسها في طبقات من الترسبات الكلسية بنحت وادي حنيفة لها، والتي اعطت للمكان هويته الطبيعية، هنا تم تلوين هذه الطبقات الرسوبية، هذه الصفحات الجيولوجية، بنباتات صحراوية لتنتج لوحة فنية في فن التعامل مع البيئة الصحراوية للمكان. أعمال التشجير والتعامل مع ضفة الوادي المقابلة لحي الطريف معزوفة موسيقية تدرس في عمارة البيئة والبستنة.
- قصور الطريف التاريخية اصبحت صورة إيقونية، ولأنها كذلك فقد حافظت على أصالتها كما، باستثناء استحداثات دعامات انشائية لها للضرورة، في جوف هذا المشهد الأيقوني من الطين تم سرد سيرة المكان بأبطاله وشخوصه ووقائعه وأحداثه، يأخذك سيناريو المشهد في رحلة تاريخية للدولة السعودية في جميع مراحلها، في هذه المسيرة يحاط المرء بأغلفة من الطين تارة، والزجاج تارة اخرى، جعلت من السير وسط طرقات الحي المتعرجة ومستوياتها التضاريسية صعوداً ونزولاً رحلة في الفن، اضافة إلى القيمة التاريخية للعرض بكل محتوياته وتفاصيله ومسمياته، هناك معزوفة أخرى تفوق سابقتها، انها معزوفة الطين والزجاج، هنا تحيط أبراج الحي وجدرانه وأرضياتها الطينية التي هي امتداد طبيعي للمكان بأغلفة من زجاج،بدا للزائر فيها وكأن الأثنين نبتة واحدة، ماتم في حي الطريف أشبه بعملية جراحية لطبيب ماهر، هنا تم زرع برنامج العرض الزجاجي في جوف الجسد من الطين فعادت اليه الحياة، هذا هو سر الابداع في حي الطريف. وقد تم ذلك بدون أي آثار جانبية تذكر، أن احتواء الطين للزجاج يرمز إلى قدرة المكان وتراثه ورموزه ومعانيه على استيعاب الزجاج بكل مايرمز اليه.
- طين وسطه زجاج، يالها من فكرة، في كتابنا الموسوم « مباديء العمارة الاسلامية وتحولاتها المعاصرة « كان الأحتواء أهم هذه المباديء وقد انتشر المفهوم بين طلبة العمارة، وهاهو هنا يتجلى في واحدة من أبهى صوره، هنا تقوم ابراج الطريف ببعدها التاريخي والمكاني باحتواء الحاضر والمستقبل في أغلفة من زجاج، ما أجمل تزاوج الاكاديميا والواقع. في الطريف تم اختزال مباديء العمارة وبيئتها وفنون العرض في عمل فني واحد.
- وفي الليالي المقمرة تضيف الإضاءة الأصطناعية على الأسطح الخشنة والناعمة لمرافق الحي وأثاثه بعد آخر، هذا عالم أرضي يحاور آخر سماوي، وقد اضفى عليه ضوء القمر لمسة هادئة نقلته الى عالم آخر، منظر حي الطريف وسط محيطه الصحراوي المنعزل يذكر بالصور التي تبعثها وكالة الفضاء الامريكية ناسا وهي تجوب المريخ، هكذا ينقلك المشهد في حي الطريف ليلا ونهارا إلى عالم آخر.
أستاذ العمارة والفن بجامعة الأمام عبدالرحمن بن فيصل