DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الدارة": القصيدة المنسوبة لفرحان بن مرخان لا أساس لها من الصحة

"الدارة": القصيدة المنسوبة لفرحان بن مرخان لا أساس لها من الصحة
دارة الملك عبدالعزيز- واس
دارة الملك عبدالعزيز- واس

أكدت دارة الملك عبدالعزيز، أن القصيدة المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، التي ينسبها ملقيها لفرحان بن مرخان، وأنها تروي نسب الأسرة المالكة الكريمة، منحولة وملفقة ولا أساس لها من الصحة.

وأوضحت في بيان عبر منصة "إكس": أن دارة الملك عبد العزيز لاحظت تداول قصيدة على منصات التواصل الاجتماعي ينسبها ملقيها لفرحان بن مرخان ويدعي متداولو هذه القصيدة أنها تعود لأحد أفراد الأسرة المالكة آل سعود، وأنها تروي نسب الأسرة المالكة الكريمة، وتحدد مواقع إقامتها في أحد الأزمنة التاريخية، كما وردت فيها أسماء مزعومة لبعض الأسر المرتبطة بالأسرة المالكة.

وتابعت: تود الدارة أن توضح بأن القصيدة المشار إليها منحولة، وملفقة، ولا أساس لها من الصحة ومنسوبة لشخصية وهمية، كما أن القصيدة ليست معروفة لدى رواة الشعر النبطي، ولم تدوّن في أي مخطوطة تاريخية أو شعرية أو رواية.

الحقائق التاريخية

وأكدت الدارة أن "اللهجة المستخدمة في القصيدة ليست لهجة أهل العارض، وبناء عليه فإن دارة الملك عبد العزيز من منطلق دورها في تعزيز الوعي بأخطار التداول للمعلومات المزيفة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحذر من تداول هذه القصيدة ونشرها في منصات التواصل الاجتماعي".

وشددت على أن ذلك العمل يعد انتهاكا صارخا للحقائق التاريخية، ومحاولة لتزييف التاريخ الوطني، وهو ما يوقع فاعله تحت طائلة العقوبات النظامية المنصوص عليها.