DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو | الطماطم الرامسي.. فاكهة الشتاء في القطيف

فيديو | الطماطم الرامسي.. فاكهة الشتاء في القطيف

بدأ موسم إنتاج طماطم الرامسي الأصلي في محافظة القطيف، وهو الصنف المميز بطعمه اللذيذ، والذي يعتمد على البذور والأرض ونوع وطعم مياه المكان الذي تنبت فيه شتلة طماطم الرامس.

وتصنف ”الرامسي“ بحسب المعايير العالمية المعتمدة من أجود وأطيب أنواع الطماطم، إذ تجمع بين خصال الفواكه والخضار، وتتمتع بشكل فريد.

ويعد إهداء طماطم ”الرامسي“ لدى أهالي العوامية بمحافظة القطيف لأصدقائهم في موسم جنيه خلال فصل الشتاء، من العادات والتقاليد المتعارف عليها والمحببة لدى أهل البلدة.

إنتاج طماطم الرامسي الأصلي في محافظة القطيف

مميزات طماطم الرامسي

وقال المزارع والبائع منير الفرج، إن طماطم الرامسي تكون صنفين كبير وصغير، الكبير وهو المعروف عند الجميع ويكون لونه بين الأحمر والأخضر، والطماطم الصغيرة الأحمر وهو المسمى الشيري تكون بذورها أجنبية ولكنه مزروع بأرض الرامس، ويكون طعمه نفس الطماطم الرامسي، لأنه زرع في أرض الرامس، علما أن من الممكن زراعة البذور في أي مكان ويأخذ بعض الميزات الطماطم الرامسي ولكنه مختلف من حيث الطعم والذوق.

وأضاف، أن هذا الصنف من الطماطم يبدأ زراعته في نهاية شهر 7 إنجليزي أو بداية شهر 8 إنجليزي، ويستمر شهور حتى ينتج ثم يحصد، حيث نزرعه في الخافور أولا، ثم ننقله إلى المسقى وتأخذ هذه العملية الأخيرة في المسقى 100 ليلة، ويبدأ الحصاد في أواخر شهر 12 إنجليزي أو بداية شهر يناير.

منير الفرج

موسم طماطم الرامسي

ولفت الفرج، إلى أن أول ما يبدأ الطماطم في التواجد بالأسواق ويبدأ موسم الحصاد والإنتاج يكون سعر الصندوق الذي يزن بين 6 و9 كيلو وهو الحبة الكبيرة من 60 إلى 80 ريالا، وأما الحبة الصغيرة من الطماطم الرامسي يكون من وزن 4 إلى 6 كيلو ويباع بسعر من 30 إلى 40 ريال، والحبة الصغيرة الشيري يكون عدة أنواع.

وأوضح أن الطماطم الرامس يوزع إلى جميع مناطق المملكة وخارج المملكة، ويعطى كهدايا في كثير من الأحيان، ويطلبه كثيرا من الناس ويوصون عليه عن طريق الجوال ونوصل ذلك لهم.

طماطم الرامس الكبير

فاكهة الشتاء

من جانبه، قال الزبون علي الجوهر، أن فاكهة الطماطم الرامسي معروفة في المنطقة كافة، ويكاد لا يخلو منزل في موسمه من هذا النوع من الطماطم والفاكهة، فهو فاكهة الشتاء، ويصدر إلى دول الخليج فهو من المحلية إلى العالمية.

وأكد، أن طماطم الرامسي له نكهة لا توجد في الطماطم الأخرى مطلقا، فهو يتميز بالملوحة الممزوجة بالحلاوة، وكل منزل يشتري هذا النوع من الطماطم من شهر يناير وحتى 3 أشهر أمام، وهذا النوع من الطماطم معروف منذ زمن أجدادنا والآباء، ويزرع في مناطق أخرى حيث يحتفظون ببذرة الرامس ولكن يكون الطعم مختلف.

علي الجوهر

دول الخليج

وأضاف الجوهر، أن الطماطم الرامسي الكل يعرفه وخاصة النساء، فعندما يضع في أي طبخة تتغير طعم الطبخة وخاصة في طبخات البيض ونقصد ”الشكشوكة“ خاصة ويكون بنكهة خاصة.

وقال: أصبح الطماطم الرامسي يهدى إلى الآخرين كأي هدية أخرى في الموسم وخاصة بين الأقارب بين دول الخليج، وننصح الجميع بتخزينه في الفريزر إلى موسم شهر رمضان المبارك فالشهر الفضيل يحتاج كميات كبيرة من الطماطم.