عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«بلاك روك» تتوقع موافقة الولايات المتحدة على إطلاق صناديق بيتكوين

«بلاك روك» تتوقع موافقة الولايات المتحدة على إطلاق صناديق بيتكوين
«بلاك روك» تتوقع موافقة الولايات المتحدة على إطلاق صناديق بيتكوين
شعار عملة بيتكوين
«بلاك روك» تتوقع موافقة الولايات المتحدة على إطلاق صناديق بيتكوين
شعار عملة بيتكوين
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

توقعت شركة "بلاك روك" أكبر مدير للأصول في العالم بقوة أن توافق هيئة الأوراق المالية والبورصات على طلب بحصول قبول حول صندوق بيتكوين يوم الأربعاء المقبل، وهو ما يمكن أن يشكل تحولاً مذهلاً في قطاع التشفير، وفقًا لتقرير صادر عن شبكة فوكس بيزنس الأمريكية.

وذكرت الشبكة أن الشركة تتوقع أيضًا خفض عدد الموظفين بنسبة 3% أو حوالي 600 وظيفة. وتعد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين متوقعة بشكل كبير من قبل مؤيدي العملات المشفرة الذين يراهنون على أن الصناديق يمكن أن تجلب مليارات الدولارات من التمويل الجديد إلى قطاع العملات المشفرة.

ارتفاع رغم القيود

رغم القيود التنظيمية التي تم فرضها على بورصات العملات المشفرة في العام الماضي ارتفع سعر عملة بيتكوين بشكل مطرد خلال معظم عام 2023 ليصل لحوالي 43610 دولارًا بزيادة تقارب 18000 دولار في القيمة منذ سبتمبر، وفق ما ذكرت .

وصلت عملة البيتكوين إلى ذروة قيمتها حوالي 68000 دولار في نوفمبر 2021.

ولكن بحلول نوفمبر 2022 كانت قد فقدت أكثر من 75٪ من تلك القيمة بعد انهيار شركة إف تي إكس التي تعد أكبر بورصة للعملات المشفرة في ذلك الوقت.

ميزة صناديق بيتكوين

تتمثل ميزة صندوق البيتكوين أو صندوق الاستثمار المتداول في العملات المشفرة في أنه سيوفر وسيلة للمستثمرين للاستفادة من تحركات أسعار البيتكوين دون امتلاك العملة المشفرة بشكل مباشر.

وإذا تمت الموافقة على الصندوق فمن المتوقع أن يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة في البورصات التقليدية التي تنظمها هيئة الأوراق المالية والبورصات مثل بورصة نيويورك أو ناسداك وفقًا لموقع كوين ديسك، وهذا من شأنه أن يفتح سوق العملات المشفرة أمام مجموعة واسعة من المشترين الذين لا يستخدمون بورصات العملات المشفرة بالفعل.

وقال دوجلاس بونيبارث رئيس شركة "بون فيد ويلث": "إذا ارتفع الطلب يرتفع السعر ومع استمرار التضخم في الانخفاض فقد أدى هذا إلى جعل الأصول الأكثر خطورة مثل العملات المشفرة أكثر جاذبية للمستثمرين"، وفق ماذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

عوامل ارتفاع بيتكوين

حول العوامل الكامنة وراء الارتفاع الأخير والادم في أسعار البيتكوين قال بونيبارث :" إن العوامل مقسمة إلى 60% لصناديق البيتكوين و20% لحدث النصف في أبريل و20% من الظروف الاقتصادية” والتي على رأسها الفيدرالي".

استثمار محفوف بالمخاطر

يُنظر إلى العملة المشفرة على أنها عملة للمضاربة لا تستمد قيمتها من قوة أساسية كما أنها متقلبة وأحيانًا بتقلبات أسعار بنسبة 5% إلى 10% في يوم واحد علاوة على أنه لا توجد ضمانات بأنها ستحتفظ بأي من قيمتها الحالية أيضًا. لكن يقول بونبارث: "إن عملة البيتكوين هي فئة الأصول الأفضل أداءً في السنوات العشر الماضية، لكن هذا الأداء يأتي مع قدر كبير من المخاطرة".