DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المشي رياضة اقتصادية لها 6 فوائد صحية

المشي رياضة اقتصادية لها 6 فوائد صحية
المشي رياضة اقتصادية لها 6 فوائد صحية
رياضة المشي في الشتاء لها فوائد عديدة
المشي رياضة اقتصادية لها 6 فوائد صحية
رياضة المشي في الشتاء لها فوائد عديدة

وفق وزارة الصحة السعودية حقَّقت النسخة الخامسة من المبادرة الوطنية "امش 30 دقيقة" لعام 2023م، مشاركات واسعة من المواطنين والمقيمين في مدن ومناطق المملكة كافة، لذا تعرف على أهم فوائد رياضة المشي لصحة الإنسان.

المشي رياضة سهلة وغير مكلفة تقوي عضلات الساقين وتحافظ على وزن مثالي، ولها فوائد صحية عديدة، فهي تعتبر واحدة من الأنشطة البدنية البسيطة والفعّالة التي تحظى بمكانة خاصة في مجال الصحة العامة.

الرياضة المعتدلة تشمل المشي بخطوة سريعة، أو ركوب الدراجات الهوائية يساعدك على مواجهة الاكتئاب - مشاع إبداعي

ويتميز المشي بسهولة القيام به، حيث لا يحتاج إلى معدات أو مهارات خاصة، إذ يمكن ممارسته في أي مكان وزمان، سواء في الهواء الطلق أو داخل المنازل أو حتى أثناء القيام بالأنشطة اليومية كالتسوق أو التنقل.

ووفق موقع "الطبي" يعزز المشي اللياقة البدنية، ويؤثر إيجابيًا على نشاط الجسم، كما ويعتبر نشاطًا هوائيًا معتدلًا نسبيًا يسهم في تحسين اللياقة البدنية القلبية والهوائية.

وينصح بممارسة رياضة المشي لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، يُمكن تقسيمها على مدى أيام متعددة بمعدل 30 دقيقة يوميًا، والتي يفضل تقسيمها إلى 3 فترات مشي مختلفة كل فترة منها مدتها 10 دقائق، ويُنصَح بأخذ أيام راحة بين فترات المشي الشديدة للوقاية من الإصابات.

رياضة المشي في الشتاء لها فوائد عديدة

فوائد رياضة المشي

يعتبر المشي أحد النشاطات البدنية المتاحة للجميع، وهو قادر على تقديم فوائد صحية متعددة سواء للشبان أو كبار السن، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون وسيلة فعّالة للوقاية من بعض الأمراض وتحسين جودة الحياة.

والمميز في المشي هو أنه نشاط بدني مجاني وسهل التوظيف في الروتين اليومي للأفراد. وللمشي فوائد جسدية عديدة ومتنوعة كالتالي:

الوقاية من أمراض القلب

يمكن أن تقلل ممارسة المشي بشكل كبير من احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة تصل إلى حوالي 19% عند ممارستها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع.

يحسن المشي نسبة نبضات القلب في الراحة، ويساهم في خفض ضغط الدم وتنظيم مستويات الكولسترول الضار، ومع تحسن اللياقة البدنية، يصبح القلب أكثر صحة وقوة وأقل عرضة للإصابة بالأمراض.

المشي يعزز صحة القلب - أرشيفية اليوم

التحكم في سكر الدم

تتغير مستويات سكر الدم طوال اليوم تبعًا للوجبات، وبناءً على هذا، يسعى الجسم إلى ضبط كمية الأنسولين اللازم إفرازها بهدف الحفاظ على استقرار مستوى سكر الدم ومنع الشعور بالعطش والتعب بعد الوجبات.

ويُنصح بممارسة رياضة المشي بعد الانتهاء من تناول الوجبة، إذ يقلل من مستوى سكر الدم، ويُحسن ضبطه بعد تناول الوجبات، والمشي لمدة 15 دقيقة بعد كل وجبة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي أكبر على مستوى السكر في الدم مقارنة بالمشي لمدة طويلة في نهاية اليوم.

رياضة المشي تساعد على التحكم في مرض السكري (متداولة)

تقليل آلام المفاصل

المشي له تأثير إيجابي على العظام والمفاصل، حيث يعمل على تقويتها وزيادة ليونتها، فهو يُساعد في الحفاظ على كتلة العظام، ويُقلل من مخاطر الكسور، خصوصاً بين النساء ما بعد سن اليأس.

ومن فوائد رياضة المشي أيضًا أنها تقوم بتقليل الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، كما يساعد على تحسين اللياقة وقوة العضلات التي تدعم المفاصل.

المشي يقوي المفاصل (اليوم)

تحسين المزاج

يمكن أن يكون للمشي تأثير إيجابي على الصحة النفسية، حيث أن ممارسته بشكل منتظم وبوتيرة معتدلة يمكن أن تقلل من مشاعر القلق والاكتئاب والمزاج السلبي.

اضطراب الوسواس القهري قد يؤدي إلى الاكتئاب - مشاع إبداعي

تحسين النوم

يعاني معظم الأفراد من قلة ساعات النوم التي يحصلون عليها كل ليلة، حيث ينصح بالحصول على ما بين سبع وتسع ساعات نوم يوميًا. ويمكن أن تسهم رياضة المشي في تحسين جودة النوم بشكل عام، فالنشاط البدني يمكن أن يعزز من تأثيرات هرمون الميلاتونين الذي يلعب دورًا في تنظيم النوم الطبيعي.

المشي يحسن مستوى النوم كثيرًا - مشاع إبداعي

تحسين التفكير الإبداعي

يمكن للمشي أن يساهم في تنقية الأفكار وزيادة الإبداع، ويُظهر المشي كوسيلة بسيطة لتعزيز التفكير الإبداعي، حيث يفتح آفاقًا لتدفق الأفكار بحرية، وبالأخص عند المشي في الهواء الطلق.