DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

القضاء يلاحق «أوبن إيه آي» و«مايكروسوفت» بسبب «شات جي بي تي»

القضاء يلاحق «أوبن إيه آي» و«مايكروسوفت» بسبب «شات جي بي تي»
القضاء يلاحق «أوبن إيه آي» و«مايكروسوفت» بسبب «شات جي بي تي»
شات جي بي تي يتسبب في مشاكل قضائية
القضاء يلاحق «أوبن إيه آي» و«مايكروسوفت» بسبب «شات جي بي تي»
شات جي بي تي يتسبب في مشاكل قضائية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

علقت شركة "أوبن إيه آي " OpenAI المصممة لبرنامج دردشة الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي على صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بشأن الدعوى القضائية التي رفعتها مؤخرًا لانتهاك حقوق الطبع والنشر، وفق ماذكر موقع ذا فيرج.

وردت أوبن إيه آي على دعوى حقوق النشر المرفوعة من ذا نيويورك تايمز واصفة القضية بـ "غير الجديرة بالاستحقاق" قائلة إنها لا تزال تأمل في الشراكة مع الصحيفة الشهيرة.

واعتبرت الشركة أن نيويورك تايمز لم تحكي القصة كاملة مشيرة إلى مواجهة مشكلة خاصة مع الادعاءات بأن أداة الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي أعادت إنتاج قصص الصحفية حرفيًا زاعمة أن الصحيفة تتلاعب بدعاويها.

وذكرت أوبن إيه آي "حتى عند استخدام الأداة فإن نماذجنا لا تتصرف عادةً بالطريقة التي تلمح إليها صحيفة نيويورك تايمز مما يشير إلى أنها إما أصدرت تعليمات للنموذج بالتكرار".

"أوبن إيه آي" تدافع عن نفسها

وادعت شركة أوبن إيه آيه أنها حاولت تقليل الأخطاء والاقتباسات في نماذجها اللغوية الكبيرة وأن الصحيفة رفضت مشاركة أمثلة على هذا النسخ قبل رفع الدعوى.

وقالت إن الأمثلة الحرفية "يبدو أنها مأخوذة من مقالات عمرها عام وانتشرت على مواقع ويب متعددة تابعة لجهات خارجية أخرى غير الصحيفة".

واعترفت الشركة بأنها أزالت ميزة شات جي بي تي التي تسمى "تصفح" والتي أعادت إنتاج المحتوى عن غير قصد.

القضاء يلاحق مطوري ChatGPT

في ديسمبر، رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد "مايكروسوفت" و"أوبن إيه آي" لحدوث انتهاكات للملكية الفكرية تتعلق بمحتواها الصحفي الذي يظهر في بيانات تدريب روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT.

وفقًا لما كشفته المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية من نيويورك، تسعى صحيفة ذا نيويورك تايمز إلى تحميل مايكروسوفت وأوبن إيه آي المسؤولية عن "مليارات الدولارات من الأضرار القانونية والفعلية" المتعلقة بـ"النسخ الصحفية الخاصة بها والاستخدام غير القانوني لها ولمحتويات الصحيفة ذات القيمة الكبيرة"

وقالت الشركة أوبن إيه آي أنها أجرت نقاش مع الصحيفة أظهر تقدمًا بشكل بناء في 19 ديسمبر مع تركيز المفاوضات على إمكانية عرض بعض محتوى الصحيفة للأداة.

دعاوى قضائية بسبب االذكاء الاصطناعي

لكن زعمت الشركة بتعرضها لمفاجأة بعد رفع دعوى قضائية في 27 ديسمبر من قبل الصحيفة ضدهم مشيرة إلى أنها علمت بذلك من خلال قراءة صحيفة نيويورك تايمز وإن ذلك كان بمثابة مفاجأة وخيبة أمل بالنسبة لها.

وتعد الدعوى القضائية التي رفعتها صحيفة نيويورك تايمز واحدة من مجموعة من الإجراءات القانونية الأخيرة ضد الشركات التي تقف وراء أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية بما في ذلك برامج الدردشة الآلية مثل شات جي بي تي.

شكاوى كبار الكتاب في أمريكا

في سبتمبر، رفع مجموعة من المؤلفين الأمريكيين البارزين بما في ذلك جوناثان فرانزين وجون جريشام وجورج آر آر مارتن وجودي بيكولت دعوى قضائية ضد شركة أوبن إيه آي بسبب انتهاكات كبيرة لحقوق الطبع والنشر في استخدام أعمالهم لتدريب شات جي بي تي.

وفي يوليو، رفع مؤلفان دعوى قضائية مماثلة ضد الشركة ذاكرين أن كتبهما استُخدمت لتدريب برنامج الدردشة الآلي الخاص بالشركة دون موافقتهما.

توليد الصور بالذكاء الاصطناعي

فيما يتعلق بتوليد الصور، رفعت شركة "جيتي إميجيز" Getty Images دعوى قضائية ضد "ستابيليتي إيه آي" في فبراير ذاكرة أن الشركة حولت النصوص إلى صور ونسخت 12 مليون صورة من صور جيتي لبيانات التدريب.