DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الحزام الناري.. 3 عوامل تُعيد نشاط الفيروس الكامن

”الصحة“: الحزام الناري وفحوصات ما قبل الزواج أبرز استفسارات 937

الحزام الناري.. 3 عوامل تُعيد نشاط الفيروس الكامن
الحزام الناري.. 3 عوامل تُعيد نشاط الفيروس الكامن
الحزام الناري يظهر على منطقة معينة في الجسد على شكل طفح جلدي - مشاع إبداعي
الحزام الناري.. 3 عوامل تُعيد نشاط الفيروس الكامن
الحزام الناري يظهر على منطقة معينة في الجسد على شكل طفح جلدي - مشاع إبداعي

حذرت وزارة الصحة من مخاطر الإصابة بمرض الحزام الناري، وذلك بسبب إعادة نشاط فيروس الجدري المائي ”العنقز“ الكامن في جسم الإنسان. بعد الإصابة به سابقاً، حيث إن الفيروس يظل كامناً في النسيج العصبي قرب الحبل النخاعي والدماغ.

عوامل إعادة نشاط الفيروس

وأوضحت الوزارة أن هناك 3 عوامل رئيسية تُعيد نشاط الفيروس، وهي:

  • التقدم في العمر حيث تزداد احتمالية الإصابة بالحزام الناري مع التقدم في العمر.
  • والأمراض المزمنة: مثل السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب، حيث تضعف هذه الأمراض الجهاز المناعي وتزيد من احتمالية الإصابة بالحزام الناري.
  • والأمراض المناعية: مثل الإيدز والسرطان، حيث تضعف هذه الأمراض الجهاز المناعي بشكل كبير وتزيد من احتمالية الإصابة بالحزام الناري بشكل كبير.

وبينت أن "الحزام الناري يظهر على منطقة معينة في الجسد على شكل طفح جلدي يمسك مسار العصب، وهذا العصب يتأثر ويسبب اعتلالًا، وألمًا شديدًا، وهو أساسه العنجز أو جدري الماء، وأوضحت أنه ليس أي شخص أصيب بالعنجز يصاب بالحزام الناري.

وذكرت أن: ”أكثر فئات عرضة للإصابة بالحزام الناري هم الأكثر من عمر الخمسين، فكلما كبر الشخص تضعف المناعة، والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة، كالسكري، كما أن 20% من مصابي أمراض القلب يصابون بهذا الفيروس“.

وأشارت الوزارة إلى أن أعراض مرض الحزام الناري تتمثل في الألم والحرقة في مكان الإصابة، بالإضافة إلى الطفح الجلدي والبثور.

أهمية تلقي اللقاح

وشددت الوزارة على أهمية تلقي لقاح الجدري المائي للوقاية من الإصابة بالحزام الناري، خاصةً لمن هم فوق عمر الخمسين. وكشفت الوزارة عن أبرز الاستفسارات والاستشارات الطبية الواردة لمركز خدمات 937، والتي تمثلت في المدة الفاصلة بين الجرعتين لتطعيم الحزام الناري، وتطبيق وتين، ومرض الحزام الناري، وفحص ما قبل الزواج.

وأوضحت الوزارة أن المدة الفاصلة بين الجرعتين لتطعيم الحزام الناري هي 6 أشهر، وأن تطبيق وتين هو مبادرة بالتعاون مع وزارة الصحة تسعى إلى تقليص فجوة التواصل بين المتبرعين وبنوك الدم وذلك لتسهيل عملية التبرع بالدم.

فحص ما قبل الزواج

وأكدت أن فحص ما قبل الزواج هو فحص للكشف عن أمراض الدم الوراثية منها فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وبعض الأمراض المعدية ومنها الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، والالتهاب الكبدي الفيروسي ج، ونقص المناعة المكتسب «الإيدز».

وقالت استشاري الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن، الدكتورة عائشة العصيل: ”لقد نهضت وزارة الصحة السعودية في السنوات الأخيرة بشكل بارز وأصبحت أهداف رؤية 2030 شبه مكتملة، ومن ضمن الرؤية كان التحول الرقمي واستخدام وسائل التواصل لتسهيل وتسريع وصول المعلومات الطبية الصحيحة من مصدرها“.

د. عائشة العصيل

وأضافت: ”كما لا ننسى أن المواطن والمقيم في بلادنا الحبيبة على قدر كبير من الوعي والثقافة، فكان استحداث الرقم المجاني وتفعيله بشكل عملي له الأثر الكبير في توعية الشعب“.

وتابعت: ”وكانت من ضمن الاستفسارات عن مرض ولقاح الحزام الناري، والذي كان لمن أصابه دورًا في توعية الناس وتقليل نسبة الإصابة والأعراض الجانبية“.

تطبيق "وتين"

وأشارت إلى أن تطبيق "وتين" وهو تطبيق إعادة الحياة لمن يحتاج إلى نقل الدم، هنا نرى مدى حرص حكومتنا الرشيدة على صحة المواطنين والمقيمين بتفعيل جميع وسائل التواصل والتي تتميز بالاستدامة وتقليل وقت الحصول على المعلومات وكذلك دقة وصحة المعلومات“.

واختتمت: ”كما كان من ضمن الاستفسارات فحص ما قبل الزواج، والذي يهدف لإنشاء وتكوين أسر صحية وسليمة من الأمراض، فهم من سوف يكملون بناء نهضة وطننا الغالي“.