DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بحملات ميدانية.."بيئة مكة المكرمة" تقييم الوضع الراهن للرفق بالحيوان

بحملات ميدانية.."بيئة مكة المكرمة" تقييم الوضع الراهن للرفق بالحيوان

حث مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، المنشآت البيطرية والجهات ذات العلاقة والأفراد بمعاملة الحيوانات برفق، تطبيقًا لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية، وانطلاقاً من تعاليم ديننا السمحة التي تنص على ذلك.

وأكد حرص الوزارة على تنفيذ حملات توعية للرفق بالحيوان، ومراعاة ذلك طوال العام وفي مواسم الحج، موضحًا جاهزية الأطباء البيطريين بالفرع أو الجهات التابعة له لمباشرة التعامل مع المخالفات وإحالتها للجهات ذات العلاقة.

زيارات ميدانية للجهات المتعاملة مع الحيوانات المتنوعة- اليوم

عقوبات على مخالفي الرفق بالحيوان

من جهته أوضح مدير الثروة الحيوانية في فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة، الدكتور عبدالمانع الخيبري، أن الوزارة ماضية في تطبيق العقوبات على مخالفي أنظمة الثروة الحيوانية والرفق بالحيوان.

وأكد على معاقبة أي شخص تثبت إساءته للحيوانات أو مخالفته للأنظمة المذكورة، داعياً مربي الحيوانات والمنشآت البيطرية إلى الالتزام بالأنظمة والتعليمات والابتعاد عن الممارسات المسيئة للحيوانات، والتبليغ الفوري عن أي مخالفات لتلك الأنظمة عن طريق الهاتف المجاني للمعلومات والطوارئ على مدار الساعة.

د . عبد المانع الخيبري- اليوم

جاءت تلك التصريحات خلال زيارة فريق من شعبة الرفق بالحيوان في الوزارة للمنطقة، بهدف دراسة وتقييم الوضع الراهن للرفق بالحيوان في المملكة.

زيارات ميدانية

زار رئيس شعبة الرفق بالحيوان بوزارة البيئة والمياه والزراعة، الدكتور أحمد العمري، والوفد المرافق له فرع منطقة مكة المكرمة، كما تضمنت زيارته المسلخ المركزي بجدة وسوق الماشية، ومجموعة من المنشآت البيطرية، إضافة إلى مقابلة العديد من مربي الماشية والحيوانات الأليفة وجمعيات الرفق بالحيوان بالمنطقة.

وأشاد العمري، بدور المراقبين البيطريين في فرع الوزارة ومكاتبها في محافظات المنطقة المختلفة، إضافة إلى جميع من يتعاون مع الوزارة والجهات ذات العلاقة في الإبلاغ عن المخالفات، وخصوصًا في ما يتعلق بالإساءة للحيوانات، مثل عدم توفير البيئة المناسبة لها.

أحمد العمري- اليوم

وأكد أن الوزارة لن تتوانى في تطبيق العقوبات المنصوص عليها على أي شخص تثبت مخالفته إياها، داعياً الجميع إلى التبليغ عن أي ممارسات مخالفة لنظامي الثروة الحيوانية والرفق بالحيوان من خلال الرقم 939، وإرسال أي وثائق داعمة للبلاغ إلى البريد الإلكتروني لمدير عام إدارة الصحة والرقابة البيطرية [email protected].