DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

1000 مشارك في برنامج توعوي غذائي بالأحساء

1000 مشارك في برنامج توعوي غذائي بالأحساء
شارك أكثر من 1000 شخص في البرنامج التوعوي الذي نفذته إدارة تعليم الأحساء ممثلة بإدارة الشؤون الصحية المدرسية تحت عنوان «التوعية الغذائية»، والذي يعد من برامج الخطة التشغيلية لإدارة الشؤون الصحية المدرسية، تفعيلاً للشراكة المجتمعية مع وزارة الصحة ممثلة بالتجمع الصحي بالأحساء.
ويستهدف البرنامج الموجهين الصحين والموجهات الصحيات بالمدارس والطلبة وأولياء الأمور، ويتطلع إلى بناء ثقافة صحية حول أهمية الغذاء والتغذية السليمة، علاقتها بالصحة الجسمية والعقلية للفرد، أهمية اتباع سلوكيات غذائية صحية لبناء جسم قوي وتعزيز الادراك المعرفي وتحسين الذاكرة.

مفهوم الغذاء الصحي


خلال البرنامج، أوضحت أخصائية التغذية خولة العرفج، مفهوم الغذاء الصحي ودوره في تعزيز مناعة الجسم، وضرورة انتهاج المرشدين الصحيين برامج ومبادرات لتشجيع الطلاب على تناول الغذاء الصحي لما له من دور مهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب.
وفي هذا الإطار، تناولت العرفج فائدة التنويع الغذائي وكيفية تقديم الطعام بشكل محبب للأطفال، والحرص على إدخال الخضروات والفواكه والمكسرات كونها مصدر غني بالألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة لما لها من عظيم الأثر في التطور الصحي للفرد.

المكونات الكيميائية للأصناف الغذائية


وأشارت العرفج في حديثها الطبي لبعض المكونات الكيميائية للأصناف الغذائية، مثل الكاروتين، اللوتين، اللايكوبين، والهرمونات الاستروجين.
كما تناولت الحساسية الغذائية والفرق بينها وبين عدم القدرة على الهضم، ومسببات الحساسية، وكيفية تشخيصها.
وشددت على أهمية البرنامج في بناء ثقافة صحية حول أهمية الغذاء والتغذية السليمة لدى الطلاب وأولياء الأمور.
وأخيراً، ناقشت سلامة الأغذية بدءاً بشرائها وتناولها وحفظها.