DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بحيرة مائية ونهر.. "ناسا" تكتشف أثر حياة محتملة على المريخ

بحيرة مائية ونهر.. "ناسا" تكتشف أثر حياة محتملة على المريخ
بحيرة مائية ونهر..
بحيرة مائية ونهر.. اكتشاف أثر حياة على المريخ- مشاع إبداعي
بحيرة مائية ونهر..
بحيرة مائية ونهر.. اكتشاف أثر حياة على المريخ- مشاع إبداعي
كشفت دراسة نشرت أمس الجمعة، أن المركبة الفضائية بيرسيفيرانس التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، جمعت بيانات تؤكد وجود رواسب بحيرة قديمة تكونت بفعل المياه التي كانت تملأ ذات يوم حوضا عملاقا على المريخ يسمى حفرة جيريزو.
وتدعم النتائج التي توصلت إليها عمليات الرصد والتي أجرتها المركبة الآلية، الصور المدارية السابقة وغيرها من البيانات التي دفعت العلماء إلى الافتراض بأن أجزاء من المريخ كانت مغطاة بالمياه في يوم من الأيام، وربما كانت تؤوي حياة ميكروبية.
المركبة الفضائية لناسا جمعت بيانات تؤكد وجود رواسب بحيرة قديمة على المريخ- رويترز

ونُشر البحث، الذي قادته فرق من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس وجامعة أوسلو، في مجلة ساينس أدفانسيس، واستند على عمليات المسح تحت السطح التي أجرتها المركبة على مدى عدة أشهر من عام 2022.
الدراسة أكدت أن المريخ كان في يوم من الأيام دافئًا ورطبًا وربما صالحًا للسكن- رويترز

نهر على المريخ

قال ديفيد بيج، عالم الكواكب بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس وقائد فريق البحث، إن الأصوات الصادرة من جهاز الرادار الخاص بالمركبة أتاح للعلماء النظر تحت الأرض للحصول على رؤية مقطعية لطبقات الصخور بعمق 20 مترًا.
وتوفر هذه الطبقات دليلًا لا لبس فيه على أن رواسب التربة التي تحملها المياه قد ترسبت في "حفرة جيريزو" من نهر يغذيها، تمامًا كما هو الحال في البحيرات على الأرض. وعززت النتائج ما اقترحته الدراسات السابقة منذ فترة طويلة، من أن المريخ البارد والجاف والخالي من الحياة حاليًا كان في يوم من الأيام دافئًا ورطبًا وربما صالحًا للسكن.
ويتطلع العلماء إلى إجراء فحص دقيق لرواسب جيريزو - التي يُعتقد أنها تشكلت قبل حوالي 3 مليارات سنة - في العينات التي جمعتها مركبة بيرسيفيرانس لنقلها في المستقبل إلى الأرض.