DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

صور| بعد 6 أشهر من الفسح.. روبيان الشرقية يودع موسمه بزيادة 30%

صور| بعد 6 أشهر من الفسح.. روبيان الشرقية يودع موسمه بزيادة 30%
صور| بعد 6 أشهر من الفسح.. روبيان الشرقية يودع موسمه بزيادة 30%
ساعد تنوع ووفرة الروبيان ارتياح الصيادين والمستهلكين على حد سواء - اليوم
صور| بعد 6 أشهر من الفسح.. روبيان الشرقية يودع موسمه بزيادة 30%
ساعد تنوع ووفرة الروبيان ارتياح الصيادين والمستهلكين على حد سواء - اليوم
ينتهي غدًا الأربعاء، موسم صيد الروبيان في المنطقة الشرقية، والذي استمر لمدة ستة أشهر من الصيد بين معاقل الروبيان، من الخفجي شمالًا، وحتى القطيف ودارين وسيهات والخبر والدمام.
وشهد موسم الروبيان هذا العام زيادة بنسبة 30% عن الموسم السابق، وتميز بتنوع التواجد واستمرارية ذلك حتى نهاية الموسم، مما أدى إلى ارتياح الصيادين والمستهلكين على حد سواء.

موسم جيد وإنتاج وفير

وأوضح رئيس جمعية الصيادين بمحافظة القطيف محمد القصاب، أن الموسم لهذا العام يعتبر جيد جدًا مقارنة بالعام الماضي، حيث كانت الكميات المنتجة من البحار بنسبة تزيد عن 30% من الروبيان.
محمد القصاب

ولفت إلى أن بعض المواسم التي مضت تعتبر أفضل في الإبحار للمراكب في اختيار المواقع، وقد كانت تزيد هذه المواقع بإنتاج الروبيان بنسبة 60% عن ما هو عليه الآن، وذلك بسبب عدم منع الكثير من المواقع، وأهمها منطقة الفرز والحماية الغنية بالروبيان.
وأشار القصاب أن السماح بكثير من المواقع التي منعت هذا اليوم هي السبب الي زادت الكميات في أعوام مضت.

وأرجع تواجد الروبيان الصغير في الأسواق حتى نهاية الموسم، بسبب توجه الصيادين لاصطياد ذلك بسبب منع الكثير من المباحر التي تتواجد فيها الروبيان الكبير وخاصة سوبر الجامبو، وإن نسبة المراكب التي دخلت لصيد الروبيان في هذا الموسم بالمجمل تبلغ 50% من مجمل القوارب التي تعمل، أما نسبة المراكب التي بقيت في صيد الروبيان حتى نهاية الموسم تبلغ 70% مجمل المراكب التي دخلت لموسم 2023م.

أسعار ممتازة نتيجة وفرة الروبيان

وقال: "أن الأسعار هذا العام تعتبر ممتازة جدًا منذ بدء الموسم حتى النهاية، بسبب توفر الروبيان طيلة الموسم، فسعر ثلاجة الروبيان من الحجم الوسط، في بدء الموسم والتي تزيد عن 32 كيلو، تبلغ سعرها بين 600 و700 ريال، والروبيان الصغير بلغ بسعر 120 ريال.
وبين أن سعر الروبيان في منتصف الموسم أصبح هناك عدم توازن في الأسعار بسبب ازدياد ونقص الكميات، فتراوح السعر للروبيان الوسط بين 400 إلى 800 ريال، والروبيان الصغير من 120 إلى 180 ريال، وسعر الروبيان الكبير من 1300 إلى 1600 ريال.
وأوضح أن نهاية الموسم كثر تواجد كميات الروبيان الصغير وأصبح سعره من 200 ريال إلى 300 ريال، وقال: "أهم ميزات موسم الروبيان هذا العام 2023م، هو استمرار الصيادين في صيد الربيان إلى نهاية الموسم".

صيد وفير طوال الموسم

وأكد بائع الأسماك فاضل القلاف، أن صيد موسم الروبيان هذا العام وفير للغاية وأفضل مما سبق من المواسم، بتنوع التواجد واستمرارية ذلك حتى نهاية الموسم، فلم ينقطع الروبيان منذ بدء الموسم فالصيد وفير وخاصة بعد أسبوعين من بدء الموسم، وحتى نهاية الموسم، ففي الأغلب ينقطع في أخر الموسم، إلا أن موسم 2023 متواصل تواجد الروبيان وبأسعار رائعة، وذلك على امتداد 6 أشهر من 1 أغسطس 2023م وحتى اليوم ونهاية الموسم 31 يناير 2024م.
175
فاضل القلاف

وهذا الأمر لم يحدث في المواسم السابقة، وقد زاد هذا الموسم عن الموسم السابق بنسبة تزيد عن 30%، فالتوافر في الأغلب في السابق يكون خلال 3 أشهر ثم يضعف الموسم، أما هذا العام استمر حتى نهاية الموسم ولم ينقص الروبيان من أسواق المنطقة.
ولفت إلى أن أول أسبوع في الموسم بدأ بأسعار مرتفعة قليل وفي الأسبوع الثالث بدأت الأسعار تنخفض واستمرت حتى نهاية الموسم، وارتفعت الآن في روبيان الحجم الكبير ”سوبر الجامبو“ بسبب التنافس الكبير بين الشركات والمطاعم والفنادق، ورغم هذا التنافس لم يتأثر الموسم في الأشهر الستة التي مضت.
وبين القلاف، أن الأحجام الكبيرة امتدت من الشهر الثاني للموسم واستمرت حتى نهاية الموسم، والغريب حتى نهاية الموسم يتوفر جميع الأحجام وبنسبة 50% مناصفة بين الكبير والصغير.