DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أيقونة المعمار الإسلامي.. جولة لـ "اليوم" في أبراج الساعة بمكة المكرمة

20 مليون زائر سنوياً لأبراج الساعة.. أيقونة معمارية وثقافية وحضارية

أيقونة المعمار الإسلامي.. جولة لـ "اليوم" في أبراج الساعة بمكة المكرمة
يعد برج الساعة المطل على المسجد الحرام من أبرز المعالم الحضارية في العالم، وهو وقف الملك عبدالعزيز الذي تتربع على قمته أعلى وأكبر ساعة في العالم وتحتوي على أكبر شعار للمملكة، ويعلوها أكبر لفظ «الجلالة» مع أكبر هلال إسلامي في العالم.
ورصدت «اليوم» المبنى الذي يعد من أكبر المباني السكنية والتجارية في العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مسطحات المشروع «1,500.000» مليون متر مربع، وهو مكون من 7 أبراج متلاصقة، وبارتفاعات مختلفة يصل ارتفاع البرج الرئيسي فيه إلى 601 مترًا، ويستوعب عدداً كبيراً من الزوار وضيوف الرحمن بطاقة 20 مليون زائر سنوياً.
 أبراج الساعة تحمي جميع الأبراج في المنطقة المركزية من الصواعق

أيقونة المعمار الإسلامي

قال مدير الاتصال المؤسسي بمجمع أبراج الساعة بمكة المكرمة فادي الذهبي، إن أبراج الساعة هي أيقونة المعمار الإسلامي، وهي فخر سعودي إسلامي يأتي إليه الناس من كافة أنحاء العالم سنوياً، بمعدل أكثر من 60 ألف زائر يومياً.
مدير الاتصال المؤسسي بمجمع أبراج الساعة بمكة المكرمة، فادي الذهبي- اليوم

وبين أنها عبارة عن 7 أبراج فاخرة بإطلالات بانورامية على الكعبة المشرفة، وباتصال مباشر مع ساحة الحرم المكي الشريف من جهة باب الملك عبد العزيز، ومركز تجاري متكامل لخدمة زوار بيت الله الحرام.
برج الساعة يعد من أكبر المباني السكنية والتجارية في العالم

وأضاف أن أبراج الساعة الآن ليست فقط مجموعة فنادق أو مركز تجاري، بل هي منصة وطنية تقوم بعمل فعاليات حضارية ثقافية وطنية، تتناول الحضارة والثقافة التاريخية السعودية والمشاريع القادمة مثل نيوم ووكالة الفضاء والقدية وغيرها الكثير، تقدم لزوار الأبراج بـ 8 لغات عالمية لتصل إلى أكبر قدر من المعتمرين لإثراء تجربة المعتمر والزائر والحاج والعودة لبلادهم والحديث عن بلادنا الغالية بكل إيجابية.
 أبراج الساعة تحمي جميع الأبراج في المنطقة المركزية من الصواعق

حماية من الصواعق

أشار الذهبي، إلى أن أبراج الساعة بفضل الله تحمي جميع الأبراج في المنطقة المركزية من الصواعق، باستقطابها الشحنات الكهربية من خلال مانعات صواعق موزعة على كافة أبراج الساعة وعلى البرج الأساسي يقوم باجتذاب القوه الصاعقيه في السماء وتفريغها بالأرض بأماكن بعيدة عن التيارات الكهربائية لكي لا يخلق موجات كهرومغناطيسة في غصون أجزاء من الثانية دون تأثير على أداء الكهرباء أو الجوالات أو المصاعد.
برج الساعة المطل على المسجد الحرام من أبرز المعالم الحضارية في العالم

وتابع أن الساعة تحتوي على عقرب الدقائق بطول نحو 21 مترًا وبوزن نحو 3 طن، وعقرب الساعات بطول نحو 17 متر ووزن نحو 2 طن.
وبين أن الساعة أكبر من ساعة "بيج بن" بأربع مراكز، ويستطيع الزائرون رؤيتها من على بعد 35 كيلو مترًا وهي على 4 جهات عملاقة ومن يزورها عن قرب يراها مذهلة.
وأكد أنها مرجع دقيق للتوقيت، إذ إنها لا تتعطل لأن الصيانة فيها على مدار الساعة وهي تعمل على طاقة تشغيليه متكاملة وتخضع للمراقبة الدائمة كونها رمز من رموز مجمع الأبراج.