DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون يوضحون لـ"اليوم" أعراض وخطورة مرض اليد والقدم والفم على الأطفال

مختصون يوضحون لـ"اليوم" أعراض وخطورة مرض اليد والقدم والفم على الأطفال
مختصون يوضحون لـ
الطفح الجلدي براحة اليد أحد اعراض المرض - مشاع إبداعي
مختصون يوضحون لـ
الطفح الجلدي براحة اليد أحد اعراض المرض - مشاع إبداعي
كشف مختصون أن مرض اليد والقدم والفم سريع الانتشار ويصيب الأطفال ما دون العاشرة وينتشر في المدارس والحضانات.
وقالوا لـ"اليوم" إن المرض يتسبب في تقرحات بالفم وطفح جلدي على اليدين والقدمين، وأن الإصابة بالمرض تحدث غالبًا بسبب فيروس كوكساكي.


الفيروس المعوي


وقالت استشاري الأمراض المعدية، د. حوراء البيات: "مرض اليد والقدم والفم مرض فيروسي وغالبا نتيجة الإصابة بفيروس يسمى بالفيروس المعوي entrovirus وهناك أيضًا بعض الفيروسات المسببة، لكن هذا اكثر الفيروسات شيوعًا وتتراوح فترة حضانة الفيروس مابين 3 إلى سبعة أيام، ويتم انتقال الفيروس عن طريق الرذاذ وايضا عن طريق السوائل التي في طفح اليد والقدم وأيضًا عن طريق البراز لذا يكثر الإصابة في حضانات الأطفال إذ عند تلامس الأسطح والألعاب يتم انتشاره بشكل كبير".
د حوراء البيات

وغالبًا تبدأ بحرارة ومن ثم يبدأ انتشار الطفح في باطن اليد والقدم والطفح يكون مسطح وفيه سوائل ولا يؤدي للحكة وقد ينتشر في الساقين والذراعين أيضًا، وعند وجود تقرحات بالفم تكون بالعادة مؤلمة ويفضل شرب السوائل الباردة لتخفيف الألم"، الفيروس، إضافة إلى أنها قد تتسبب ببعض الأعراض ولكنها أقل شيوعًا كالتهاب في العين والتهاب في الشعب الهوائية".


أعراض باليد والقدمين


وقالت استشارية طوارئ أطفال د. مشاعل العُمري: "مرض اليد والقدم والفم هو عدوى فيروسية خفيفة لكن معدية، وغالبًا تصيب الأطفال الصغار من هم في عمر أقل من 5 سنوات، لكن تم تسجيل حالات في الأطفال في عمر يصل حتى 7 و8 سنوات وحتى البالغين في حالات نادرة.
وأوضحت: "تشمل أعراض هذا المرض تقرحات في الفم وطفح جلدي على اليدين والقدمين"، وتحدث الإصابة بسبب فيروس كوكساكي بالإضافة للطفح الجلدي والحرارة قد يصاب الأطفال بفقدان الشهية نتيجة لألم الحلق المصاحب للمرض مما قد يتسبب باصابة المريض بالجفاف و الإعياء".
ولفتت "العُمري" إلى أن هذا المرض ينتشر خلال فترة الصيف وفي مطلع الخريف، وفترة حضانة الفيروس من 3 إلى 7 أيام ويظهر الطفح بعد يوم أو يومين من ارتفاع الحرارة، وعلى الرغم من أن المرض لا يعتبر خطير لكن في حال استمرت الحرارة بلا استجابة لخافضات الحرارة أو لوحظ على الطفل أي أعراض لفقدان الشهية والجفاف، أو في حال وهو نادر لوحظ أي حركات لا إرادية أو تشنجات فيوصي الأطباء بسرعة مراجعة المستشفى لإعادة تقييم حالة الطفل.
د. مشاعل العُمري

وأكدت أن أهم ثلاثة عوامل خطورة في هذا المرض هو سرعة انتشاره واحتمالية إصابة الأطفال الأقل من 5 سنوات فيه، حيث يكونون عرضة أكبر للجفاف والإعياء وأخيرًا مستوى مناعة المصاب، حيث تكون الخطورة أعلى في الأطفال الذين يعانون من نقص المناعة الوراثي أو المكتسب.
وقال استشاري الأمراض المعدية د. عليان آل عليان: مرض اليد والقدم والفم هو أحد الأمراض الشائعة عند الأطفال الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات، ولعل التعرض لفيروس كوكساكي هو والذي يعتبر السبب الرئيسي لحدوث المرض.
ولفت إلى أن المرض ينتقل بشكل مباشر عن طريق التعرض المباشر لإفرازات الشخص المصاب والتي تتضمن إفرازات الأنف والحلق واللعاب وإفرازات السائل من البثور والبراز وأيضًا الرذاذ التنفسي، بحيث يصبح الشخص المصاب ناقل للعدوى بشكل أكبر خلال الأسبوع الأول من الإصابة بهذا المرض وقد يظل الفيروس كامن في الجسم لأسابيع بعد زوال الأعراض.
د عليان آل عليان

وتكمن أعراض هذا المرض -بحسب عليان - في حدوث حمى والتهاب الحلق وإعياء وحدوث طفح جلدي حول الفم وعلى راحتي اليد واليد وظهور تقرحات مؤلمه داخل الفم تؤدي لفقدان الشهية ، وعادةً يعتبر مرض اليد والقدم والفم مرضا بسيطا ، ويسبب الحمى والأعراض لأيام بسيطه لا تستدعي الذهاب للطبيب ولكن إذا كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر، أو إذا كان مصابًا بضعف الجهاز المناعي، أو إذا كان مصابًا بتقرحات الفم أو التهاب الحلق ولا يتمكن من شرب السوائل بسبب الألم او لم تتحسن الأعراض التي تظهر على الطفل بعد مرور 10 أيام فعند إذن يجب المراجعة لأخذ التوصيات الطبية .