DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"تخصصي الدمام".. نجاح زراعة 280 عضواً للمرضى خلال 2023

"تخصصي الدمام".. نجاح زراعة 280 عضواً للمرضى خلال 2023
إجراء عمليات زراعة كبد تبادلية في تخصصي الدمام - اليوم
إجراء عمليات زراعة كبد تبادلية في تخصصي الدمام - اليوم
نجح الفريق الطبي في مركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، من زراعة 280 عضواً لمرضى الفشل العضوي، خلال عام 2023م.
تنوعت الزراعات ما بين زراعة كلى وكبد في سابقة لم يحققها المركز من قبل ما يعكس حجم العمل القائم ووضع المركز في مصاف المراكز العالمية القليلة، والتي تصل إلى هذا العدد من عمليات زراعة الأعضاء التي تتطلب الكثير من التنسيق والجهد والخبرة.

إنجازات كبيرة

وأوضح المدير التنفيذي لمركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي د. محمد القحطاني بأن هذه الإنجازات لم تقتصر على عدد الزراعات فقط، بل كان مصاحبا لنتائج عمليات ناجحة وتحسن للمرضى بشكل يوازي النتائج العالمية.
وبلغ إجمالي زراعات الكبد 25 كبدا لأطفال مما يشكل نسبة 34% من مجمل زراعات الكبد في المركز في سابقة تنافس المراكز العالمية من حيث عدد الزراعات والتي تتجاوز كثيراً من مثيلاتها التي تضع المركز ضمن مصاف المراكز عالية الكثافة لزراعة الكبد للأطفال.
وحقق فريق زراعة الكلى للأطفال إنجازاً فريدا في هذا العام بزراعة 32 كلى أنهت معاناة 32 طفلاً مع أجهزة غسيل الكلى بنسبة زيادة بلغت %100% بالمقارنة بعدد زراعات الكلى للأطفال في العام السابق، كما شهدت عمليات زراعة الكبد من المتبرعين الأحياء زيادة بنسبة %65% مقارنة بالعام الماضي مما رفع مجمل عمليات الكبد لهذا العام إلى 74 زراعة كبد، حيث تم زراعة 6 أعضاء منهم عن طريق برنامج تبادل المتبرعين.
نجاح زراعة 280 عضواً للمرضى خلال 2023 في تخصصي الدمام - اليوم

زيادة ملحوظة في عدد الزراعات من المتبرعين

وأضاف القحطاني أن المركز أجرى زراعة فصي كبد من متبرعتين أحياء المريضة كانت تعاني من سرطان كبدي بنجاح، فيما شهد المركز زيادة ملحوظة في عدد الزراعات من المتبرعين الأحياء والتي وصلت إلى %200 برغم قلة أعداد الكلى المتوفرة من متبرعين متوفين دماغيا حيث ارتفع ا العدد إلى 154 زراعة كلى من متبرعين أحياء.
وبين المدير التنفيذي لمركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي بأن برنامج زراعة الأعضاء عن طريق تبادل المتبرعين قد حظي بصيت محلي وإقليمي فأصبحت الحالات الصعبة والتي تواجه موانع مناعية أو اختلاف فصائل الدم، تحال إلى مركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام من بعض مراكز الزراعة الأخرى داخل وخارج المملكة ليتم مساعدتهم عن طريق إدراجهم في هذا البرنامج.
وأسهم في زيادة عدد حالات الزراعة لهذا العام، إذ ارتفع معدل زراعة الكلى عن طريق البرنامج بنسبة 200% مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفع عدد الزراعات من خلاله من 10 زراعات فقط في عام 2022 م إلى 31 زراعة كلى في عام 2023م.

ابتكار وتبني الأساليب والطرق الجديدة

ويعمل المركز على ابتكار وتبني الأساليب والطرق الجديدة لزيادة فرصة وأعداد المرضى المستفيدين من زراعة الأعضاء مع تقليل المخاطر الصحية والمضاعفات الناجمة من جراء هذه العمليات.
ويتطلع المركز إلى الارتقاء بخدماته الصحية لتلبي متطلبات وتطلعات المرضى والقيادة الحكيمة وتحقق أهداف رؤية المملكة 2030.