DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شاهد| يوم التأسيس.. "اليوم" ترصد رحلة صناعة وبيع "العقال المقصب"

شاهد| يوم التأسيس.. "اليوم" ترصد رحلة صناعة وبيع "العقال المقصب"
تحتفل المملكة بذكرى يوم التأسيس من كل عام وهو اليوم الموافق 22 من فبراير، الذي يُذكر بتأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م على يد الإمام محمد بن سعود.
في هذه المناسبة تشهد المحلات المتخصصة في بيع «العقال المقصب» انتعاشا كبيرا خلال هذه الأيام وهي الفترة التي تسبق «يوم التأسيس» نظرا للإقبال الكبير والطلب المتزايد من الأهالي على شرائه، وسط استعداد مبكر من أصحاب المحلات على إتاحة كميات كبيرة منه، وبأسعار متفاوتة تتراوح ما بين الـ 35 ريال وصولا إلى 1000 ريال حسب جودة العمل والزري المستخدم في تصميمه.

ويعد سوق القيصرية وجهة أولى لكل الباحثين عن «العقال المقصب» نظرًا لوجود المحلات المتخصصة في بيعه، وتوفر الكميات الكبيرة منه، ووجود الحرفيين ممن يقومون بصناعة هذا العقال بالطريقة اليدوية.
طلب كبير على العقال المقصب استعدادا ليوم التأسيس - اليوم

طلب على المقصب

أوضح محمد السلطان «متخصص في صناعة العقال المقصب»: نلاحظ هذه الأيام التي تسبق يوم التأسيس وجود طلب كبير جدا على العقال المقصب بجميع أنواعه، سواء الشطفة أو المقصب أو باقي الأنواع الأخرى، استعدادا ليوم التأسيس، موضحا أن العقال المقصب يسمى بعقال الملك عبد العزيز - يرحمه الله – وعقال الملك سعود والملك فيصل – يرحمهما الله - وله تصاميم كثيرة بدايتها الشطفة ثم المقصب، وأيضا له تصاميم مميزة يلبسها أبناء دول الخليج.
وقال السلطان: إن أول خطوة من صناعة العقال المقصب هي الحشوة الداخلية من القطن الطبيعي الخالص، ثم يضاف الصوف الطبيعي الخالص، أو الحرير على حسب رغبة العميل، وبعد هذه الخطوة يضاف الزري الحر فضة مطلية بالذهب، أو الزري الهندي غلى حسب رغبة العميل ومن ثم تأتي مرحلة الخياطة أو مرحلة التطريز، وتعمل يدويا بطريقة قصبة طويلة، ثم عملية التطريز وهي إضافة النقشة السوداء على العقال المقصب، ثم تأتي مرحلة الكراكيش، بوضع الخيط الخلفي التي تتحكم في مقاس العقال المقصب.
طلب كبير على العقال المقصب استعدادا ليوم التأسيس - اليوم

"السلطان" بيّن أن صناعة العقال المقصب بالطريقة اليدوية تستغرق أربعة أيام ومع التطور الحديث في الصناعات ووجود المصانع المتخصصة، تقلصت مدة العمل في العقال المقصب من أربعة أيام إلى أربع ساعات فقط، موضحا أن أسعاره تبدأ من 35 ريال وصولا إلى 1500 ريال، يميزها نوع الزري المستخدم ما بين المطلي بالذهب أو الزري العادي.
وأشار إلى أن الزري المستخدم يرجع إلى ثلاث أنواع أساسية، أشهرها الزري الحر وهو الزري الألماني، ومن ثم الزري الفرنسي، وبعدهم الزري الهندي.

التراث في يوم التأسيس

وقال أحمد الناصر «متخصص في بيع العقال المقصب وملابس يوم التأسيس»، إن العقال المقصب هو لبس الملك عبد العزيز – يرحمه الله – ومن بعده أبناءه الملك سعود والملك فيصل - يرحمهما الله-، وهذا العقال يستخدم الآن لذكرى يوم التأسيس، وأيضا من أجل إحياء التراث القديم، كما يستخدم وقت الحفلات والمناسبات والمهرجانات وعليه طلب كبير، وكان هذا العقال في السابق يصل سعره إلى 1500 ريال.
طلب كبير على العقال المقصب استعدادا ليوم التأسيس - اليوم

ملابس يوم التأسيس

ولفت علي الشهاب، المتخصص في بيع المشالح والعقال المقصب، إلى أن الفترة الحالية تشهد الاستعداد لذكرى يوم التأسيس، وحاليا نجد طلب كبير على ملابس يوم التأسيس استعدادا لهذا اليوم، ومنها العقال المقصب الذي يُصنع في الأحساء، وعليه إقبال كبير من الأهالي والشباب خصوصا في ذكرى يوم التأسيس، موضحا أنه يتوفر منه الولادي والرجالي بجميع المقاسات، وجميع الجوادات منها التفصيل ومنها الجاهز والأسعار متفاوتة.

شراء العقال

أما عبد الله بن عيسى، أحد زوار سوق القيصرية، يؤكد أنه يحرص على الحضور لسوق القيصرية من أجل شراء «العقال المقصب» وهو المعروف والمشهور بصناعته في الأحساء، من أجل المشاركة في احتفالات يوم التأسيس.