DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تعرف على أشهر الأكلات في مناطق المملكة احتفالًا بيوم التأسيس

تعرف على أشهر الأكلات في مناطق المملكة احتفالًا بيوم التأسيس
من بين الطقوس في المملكة احتفالا بيوم التأسيس هي إقامة الموائد، وأشهر الأكلات والأطباق التقليدية الاحتفالية لسكان المناطق المختلقة.

أكلنا في المنطقة الوسطى

قرص الجمر


وهي نوع من أنواع المخبـوزات تـؤكـل غالبـاً وجبـة إفطار، إلى جانب طبق من السمن أو الزبدة، وهو من الأكلات المحببـة لدى أهـالي المنطقـة الوسطى، ويـؤكـل أيضـاً مـع التمر والوجبـات الرئيسـيـة.

المقادير:


الدقيق، الماء، الملح.

الطريقة


خبز الجمر

تعجن المكونات بدون إضافة الخميرة، وتصنع على شكل كعكـة كبيـرة مستديـرة، توضع على الجمـر وتـغطى أيضـًا بالجمـر لكـي تنـضـج مـن جميـع الجهات، وتوضع بضـع دقائـق وتخـرج وتقلـب ثـم تعـاد وتغطى بالرماد الحار مـرة أخـرى.

الجريش


يأتـي الجريـش على رأس قائمـة الطعـام النجديـة وأبرزها الذي يعد من حبوب القمح الكاملـة، وجاء اسـمه مـن جـرش الحبــوب في الرحى وطحنها طحن خشـن والجريــش يتـم تقــديمـه بطـرق مختلفـة حيـث يتم تقديمه أيضًا مضاف فوقـه اللحـم.

المقادير:


(حبوب الجريش، البصل، اللبن أو الحليب، المـاء).
الجريش

الطريقة


تسـلق حبـوب الجريـش مـع البصـل والمـاء علـى نـار هادئـة ويضـاف إليهــا اللبـن أو الحليـب، وفـي حـال نضجـهــا تقــدم ويضـاف فوقـهـا السـمن أو الزبـدة.

الحنيني


مـن الحلويــات الشـتويـة التي تمـد الجسـم بالطـاقـة والــدفء فـي لاحتوائـه علـى كربـوهيـدرات عاليــة، ويقــدم هـذا الطبـق أيضــاً المناسـبات لـدى أهالـي المنطقـة الوسـطى.

المقادير


تمر منزوع النوى دقيق البر.
اللبن أو الحليب الزعفـران.
السمن أو الزبدة.
المـاء السـاخن.

الطريقة


يُهرس التمر ويضاف إليه الماء الساخن ودقيق البر ومن ثم يضاف إليه السمـن أو الزبده ونكهات كالهيل المطـحون والزعفـران.
الحنيني

أكلنا في شرق المملكة العربية السعودية

البلاليط


تعتبـر الشـعيرية نوع مـن أنواع الحلويات فـي المنطقـة الشـرقيـة، وتعتبـر طبـق مـن أطبـاق الفطـور، ويقــدم أيضـًا فـي رمضــان، وهـي مصنوعـة مـن طحيـن القمـح وتحتـوي علـى نسـبة عاليـة مـن الأليـاف.

المقادير:


الشعيريـة، السكـر، السمـن، المـاء.

الطريقة


تسلق الشعيرية بالماء ويضاف إليها السمن أو الزبدة، وعند اقتراب نضجها ثم يوضع السكر.
البلاليط

خبز الحمر


يقـدم خبـز الحمر عـادة مـع أغلـب الأطبـاق والوجبات، حيـث يقـدم فـي الإفطـار مـع البيـض المسـلوق، أو مـع التمـر والسـمن، وأيضـًا مـع الأطبـاق الرئيسـة.

المقادير


(الدقيـق، الملــح، التــمر، المـاء).
الطريقة
يعجـن الدقيـق بالمـاء ويضـاف إليـه قليـل مـن الملـح ويتـم وضـع الخميـــرة فـي هـذا النـوع مـن أنـواع الخبــز، ويخبــز تحـت درجــــة حـرارة عاليـة.
خبز الحمر

الجمبري المملح


يتوفر الجمبـري فـي المنطقـة الشرقية بكميات كبيـرة، وللمحافظة عليـه يجففونـه ويضعون الملح عليـه كي لا يفقد قيمته الغـذائية، ويقدم غالبـا مع الأرز، وهـو من الأطبــاق الرئيسية في الوجبـات لـدى أهـالي المنطقة الشرقية ويقـدم كـذلـك للضيـوف.

المقادير:


(الأرز، الجمبري، المملح، البصل، السمن، التوابل).

الطريقة


يقطع البصل ويضاف إليه الســمن والجمبـري والتوابــــل، ويســـلـق الأرز وبعــــد نضجــه يضــاف إليــه الجمبــري ويقـــدم.
الجمبري المملح

القهوة السعودية


تعتبـر القهـوة من المشروبـات الرئيسيـة التي تشـرب بكثـرة لـدى أهـالي المنطقـة الشرقيـة، إذ تنتشر المقاهي التي يجتمع فيها الرجال لتبادل الأحـاديـث والنـكـات وشـرب القهــوة، وهـي مشـروب يـقــدم أيضـاً للضيـوف وتـسكـب القهـوة فـي فناجيـل خزفيـة مزينـة.

المقادير


(الزعفـران، حبوب القهوة، الهيــل، المـاء).

الطريقة


يغلـى مسـحــوق القهـوة مـع المـاء لمـدة قليلـة لا تتجــاوز خمــس دقائـق، ومـــن ثـم يضـاف إليهـا الهيـل والزعفـران وتقـــدم فـي دلـة وتصـب فـي فناجيـل خزفيـه مزين.
القهوة

أكلنا في غرب المملكة السعودية


الخبز بالزبدة والعسل


يعتبر الخبـز في المنطقـة الغربيـة من الضروريات على وجبـة الإفطار، ولأهميته لديهم كانـوا يضعـون الأفـران على ظهـور السفـن من أجل صنع ذلك الخبز.كما يتوفر العسل بكثرة في الجبال، وهو مصدر قوي للطاقة بالإضافة إلى أهمية وجود الزبدة على طبق الإفطار حيث يعتبر أساس المطبخ العربي.

المقادير


(المـاء، الدقيق، العسل، الملح، الـزبدة).

الطريقة


تعجن المقادير، وتترك قليلًا، ثم تخبز في الفرن، ويوضع عليها الزبدة والعسل وهي ساخنة.
الخبز بالزبدة والعسل

الفول


يعد الفول أحد المحاصيل القديمة التي عرفتها الحضارات البشرية، فهو غذاء صحي غني بالألياف، ومصدر للبروتينات والطاقة، وفي المنطقة الغربية تنتشر محلات بيع الفول، ويتناوله الناس في وجبة الإفطار.

المقادير


حبوب الفول، الـمـــــاء، الـزبــدة، الفــلفل

الطريقة


تنقـع حبوب الفول ليلة كاملة ثم تسلق بالماء، وعند التقديم يوضع قليل من الزبدة والفلفل.
الفول

الخبز (المرمود)


يعد الخبز المرمود وقت تناوله؛ لأنه يؤكل ساخناً، ويتواجد في وجبة الإفطار، وأيضاً يقدم مع الوجبات حيث يشاع في المنطقة الغربية تقديم الفجل والكراث مع الوجبات ويؤكل بالخبز.

المقادير


(المـاء، دقيق البر).

الطريقة


تعجـن المقادير وتوضـع على شكل طبقـة رقيقـة مـن العجين بين الرمـاد حيث تغطى تماما إلى أن تنضج.

مربى الورد الطائفي


من الأطباق التي تقدم في وجبة الإفطار، ويعدها النساء عن طريق غلي الورد الطائفي مع السكر.
ويعد من الـأطباق المفيدة خاصة لآلام المعدة، وهو من الأطباق القديمة في الطائف.

المقادير


(الـمــاء، الورد الطائفي).

الطريقة


يغلى الورد مع قليل من الماء، ويوضع عليه السكر حتى تتجانس المكونات وتصبح مزيجا متماسكًا.
مربى الورد الطائفي

السمك المقلي والأرز


يعتبر الأرز من الأطباق الرئيسة لدى أهالي المنطقة الغربية، كما يعد السمك من المأكولات المفضلة لديهم لتوفره بكثرة وخاصة في منطقة جدة.

المقادير


(الــسمك، التـوابـل، الـزيــت، الأرز، الــمـاء، المــلح).

الطريقة


يسلق الأرز ويضاف إليه الملح، وتوضع التوابل على السمك، وتقلى بالزيت، ويوضـع الأرز بعد نضجه في طبق، وبعد قلي السمك يوضع فوق طبق الأرز.
السمك المقلي والأرز

أكلنا في جنوب المملكة العربية السعودية

إدام الرجلة


الرجلة من النباتات الطبيعية التي تنمو في المزارع والمناطق البرية، وهي نبات قريب من شكل السبانخ، ولها فوائد طبية عديدة، فهي هاضمة ومقوية للقلب ومنظمة للكلى وغنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين (أ،ب،ج)، وتعتبر من الوجبات التي لا تقدم غالباً للضيوف، تؤكل بالخبز وغالبا ما تكون وجبة إفطار.

المقادير


رجلـة تــوابـل
(فلفل، كمون)
زيت السمسم

الطريقة


تؤخذ حزم الرجلة، وتنظف وتنقى وتوضع في قــدر به ماء مدة ساعة أو أكثر حتى تنضج، ويضاف إليها الفلفل والكمون، كما يضاف إليها زيت السمسم عند التقديم حسب الرغبة.
إدام الرجلة

الفطير أو خبز الميفا


أكلة شعبية قديمة تشتهر بها مناطق جنوب المملكة العربية السعودية، وتختلف مسمياتها من منطقة إلى أخرى، ومنها: خبز الفطير، خبزة الضو، خبز الميفا أو التنور نسبة إلى التنور الذي يخبز فيه، وهي غنية بالمواد الكربوهيدراتية والفيتامينات والعناصر المعدنية، وهي تقدم عادة مع وجبة الإفطار أو مع العشاء، وتقدم أيضاً للضيوف.
خبز الميفا

المقادير


(عسـل، سمن، ملــح، خميرة، مـاء، دقيــق أو شعــير أو دقيـــق ذرة).

الطريقة


تعجن المقادير حتى تصبح عجينـة سميكة، وتقسم إلى قطـع متساويـة، وتفرد باليد بشكـل طولي، وتلصق العجينـة حول أطراف التنور من الداخل، ثم يوضع غطاء التنور وفوقه الجمر لينضج من جميع الجهات، وبعـد تغير لونه ينزع ويقدم مع السمن أو العسل أو اللبن.