DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الموانيء" تحدد المسموح والممنوع فيما يخص أنشطة التخزين

"الموانيء" تحدد المسموح والممنوع فيما يخص أنشطة التخزين
يشترط على المرخص له الاحتفاظ بسجل خاص لكل مساحة تخزين - إكس
يشترط على المرخص له الاحتفاظ بسجل خاص لكل مساحة تخزين - إكس
حددت الهيئة العامة للموانئ التزامات المرخص له في لائحة مزاولة نشاط خدمات التخزين في الموانئ والمناطق التابعة لها.
وحظرت اللائحة على المرخص له في اللائحة التي طرحتها عبر منصة ”استطلاع“، تخزين البضائع مثل المواد المتفجرة أو المشعة أو المخدرة أو البضائع المعيبة أو التالفة، وما في حكمها، دون الحصول على ترخيص خاص بذلك.
ومنعت الهيئة أيضًا تخزين البضائع المستوردة من الدول التي تعد المملكة في مقاطعة تجارية معها، والبضائع ذات المنشأ غير المحدد أو مجهولة الوجهة، والبضائع المحظورة بموجب الاتفاقيات الدولية والأنظمة المحلية.

إجراءات إصدار الترخيص

وألزمت الهيئة المرخص له بدفع مقابل إصدار الترخيص بمبلغ مالي وقدره 10 آلاف ريال، والحصول على موافقة مسبقة من الهيئة على استمرار صلاحية الترخيص في حال تعديل كيانه القانوني.
واشترطت على المرخص له الاحتفاظ بسجل خاص لكل مساحة تخزين يوضح به كافة بيانات البضائع المخزنة، ومدة تخزينها وتاريخ دخولها وخروجها ومصدرها ووجهتها، وغيرها من البيانات الضرورية لمدة لا تقل عن «5» سنوات، ويجب توفير نسخة من السجل للهيئة حين طلبها.
ونصت اللائحة على الالتزام سنوياً بتقديم قائمة بأسعار الخدمات التي يقدمها للعملاء وأي تعديلات تطرأ عليها، والالتزام بالقواعد السليمة للتخزين «حسب نوع البضائع بما في ذلك البضائع الخطرة» وفقاً للاتفاقيات الدولية.
ومنعت الهيئة تخزين المنظفات المنزلية والمبيدات الحشرية وغيرها من المواد الكيمائية في مخازن الأغذية.

شهادات صحية سارية المفعول

وأوجبت أن يكون لدي جميع العاملين في مخازن المواد الغذائية شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من الأمراض المعدية وفقاً للاشتراطات الصحية، والالتزام بالعناية الشخصية والنظافة، وعدم تناول الأكل والشرب داخل المخزن ومنع النوم في حجرة المؤن.
وأكدت على ارتداء العمال زي موحدا نظيفا على ان يكون واقى من البرودة في حالة العمل في المخازن المبردة، وارتداء الاحذية الخاصة والتأكد من نظافتها طوال وقت التواجد في المخازن، ويمنع منعا باتا الدخول بالأحذية العادية أماكن التخزين.