DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

الشرقية.. بقايا الطعام تشوه الأرصفة الأحياء وتجلب الكلاب الضالة

الشرقية.. بقايا الطعام تشوه الأرصفة الأحياء وتجلب الكلاب الضالة
رغم وجود اللوحات التحذيرية التي تُشير إلى مخاطر رمي بقايا الطعام على الأرض، إلا أن الظاهرة لا تزال منتشرة في العديد من الأحياء السكنية في المنطقة الشرقية.
وعبّر العديد من السكان عن استيائهم من الظاهرة، وأكدوا على أنها تُشكل بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والفطريات، وتنتشر الأوبئة التي تُهدد صحة الأطفال، ناهيك عن تشويه المظهر الحضاري للأحياء.
بقايا الطعام - تصوير : مرتضى بو خمسين 

رمي بقايا الطعام

حذّر المختصون من مخاطر الظاهرة، موضحين أنّ رمي بقايا الطعام يجذب الحيوانات الضارة مثل القطط والكلاب والطيور والقوارض، مما يُسبب إزعاجاً للسكان وإضراراً بالممتلكات.
فيما عبّر العديد من سكان الاحياء عن استيائهم من الظاهرة، حيث قالت المواطنة ”جود فهد“ من حي أبو معن: ”إن رمي بقايا الطعام في الأحياء السكنية سلوك خاطئ يضر بالبيئة وصحة السكان“.
بقايا الطعام - تصوير : مرتضى بو خمسين 

وقالت إنه سلوك خاطئ ومنتشر بكثرة يفعله الفرد بنظره أنه يساعد الحيوانات، ولكن من جانب آخر فإنه يتسبب بالأذى لصحة السكان والبيئة.

مخالف للذوق العام

قال موسى الحايك أن إلقاء بقايا الطعام مرفوض تماماً ويتنافى مع تعليمات ديننا بحفظ النعمة ومخالف للذوق العام، فضلاً عن أن هذا السلوك يسهم في تكاثر الحشرات والقوارض، مؤكداً ضرورة التعاون في نشر التوعية والتثقيف للقضاء على الظاهرة.
بقايا الطعام - تصوير : مرتضى بو خمسين 

وتوقعت المواطنة ”فضة سعد“ من حي الفيصلية تفاقم المشكلة، مشيرةً إلى أن بقايا الطعام قد تضر بصحة الحيوانات وتنتشر الفيروسات، كما تُعدّ من مسببات التلوث البيئي.

مسببات التلوث البيئي

وقالت قد يكون الأكل غير مناسب للحيوانات ما يسبب لهم الأمراض، وبالتالي سيساهم ذلك في انتشار الفيروسات، مشيرة إلى أن من أكبر مسببات التلوث البيئي هي بقايا الطعام التي تشكل أضراراً بيئية على الهواء والأرض.
بقايا الطعام - تصوير : مرتضى بو خمسين 

وأضافت المواطنة ”شوق عبدالإله“ من حي المزروعية أن هذه الظاهرة تُشكل بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والفطريات، وتنتشر الأوبئة التي تُهدد صحة الأطفال، ناهيك عن تشويه المظهر الحضاري للأحياء.

دوافع نفسيةٍ واجتماعيةٍ

وحذّر المختص الاجتماعي جعفر العيد من مخاطر ظاهرة إلقاء بقايا الطعام للحيوانات في الأحياء السكنية، واصفاً إيّاها بظاهرةٍ مُقلقةٍ تُشير إلى سلوكياتٍ خاطئةٍ لدى بعض أفراد المجتمع.
جعفر العيد - اليوم
جعفر العيد - اليوم

أوضح أنّ الظاهرة قد تُمارس بدوافع نفسيةٍ واجتماعيةٍ مُختلفة، منها: الشعور بالشفقة على الحيوانات، البحث عن الشعور بالرضا السعي لجذب الانتباه.

تغيير سلوك الحيوانات

أشار إلى أنّ الظاهرة تُؤثّر سلباً على المجتمع من خلال تغيير سلوك الحيوانات، انتشار الأمراض، وتشويه المظهر الحضاري
بقايا الطعام - تصوير : مرتضى بو خمسين 

وشدّد على ضرورة تضافر جهود جميع أفراد المجتمع والجهات المعنية للقضاء على الظاهرة، من خلال: التوعية والتثقيف، تعزيز المسؤولية المجتمعية، تفعيل القوانين والأنظمة، دعم المبادرات التطوعية.
من جانبه، أكد المختص البيئي ”الوليد الناجم“ على خطورة الظاهرة، موضحاً أن رمي بقايا الطعام يجذب الحيوانات مثل القطط والكلاب والطيور والقوارض، مما يُسبب إزعاجاً للسكان وإضراراً بالممتلكات.
الوليد الناجم
الوليد الناجم - اليوم

وحذر من مخاطر انتشار بعض الحيوانات التي تُشكل خطراً على صحة الإنسان، مثل قرود البابون التي انتشرت في المنطقة الجنوبية، مُسببةً أضراراً اقتصادية للمزارع.
وأقترح الناجم عدداً من الحلول للحدّ من الظاهرة، أهمها: التخلص من بقايا الطعام بطرق صحيحة في حاويات القمامة المخصصة. توعية أفراد المجتمع بأهمية اتخاذ المسؤولية تجاه النفايات، وفرض غرامات على إطعام الحيوانات في الأماكن العامة. الالتزام ببرنامج ”لتدوم“ التابع للهيئة العامة للأمن الغذائي للحدّ من هدر الطعام. استخدام أجهزة صديقة للبيئة تُقلّص حجم بقايا الخضروات والفواكه واستخدامها كأسمدة طبيعية.