DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في يومها العالمي.. كيف تحافظ المملكة على ثروتها من الأحياء البرية؟

في يومها العالمي.. كيف تحافظ المملكة على ثروتها من الأحياء البرية؟
يمثل اليوم العالمي للأحياء البرية الذي يوافق 3 مارس من كل عام، فرصة للاحتفال بالحيوانات والنباتات البرية لا سيما مع أشكالها العديدة الجميلة والمتنوعة، مع تذكر أهمية الحفاظ عليها وتكثيف الجهود في ذلك.
وضمن هذا السياق تبذل المملكة جهودا كبيرة، للحفاظ على ثروتها من الأحياء البرية، ففي إطار مبادرة السعودية الخضراء، التزمت المملكة العربية السعودية بحماية 30% من مناطقها البرية والبحرية بحلول عام 2030.
جهود السعودية في الحفاظ على ثروتها من الأحياء البرية - واس

أنظمة تحافظ على المناطق المحمية للحياة الفطرية

وحرصت حكومة المملكة على إصدار أنظمة تحافظ على المناطق المحمية للحياة الفطرية، وتنظم صيد الحيوانات والطيور البرية؛ والاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها.
كما تستهدف المملكة حماية 103 منطقة برية وبحرية، تمثل نحو 10% من مساحتها تخصص لتنمية الموارد الطبيعية المتجددة لمنفعة الإنسان.
وتشمل المناطق المحمية المعلنة 15 منطقة تشغل مساحة 4% من مساحة المملكة تعتبر المواطن الطبيعية والبنوك الوراثية للتنوع الأحيائي البري والبحري في المملكة.
جهود السعودية في الحفاظ على ثروتها من الأحياء البرية - واس

إنشاء المحميات ومبادرات لدعمها

كما أعلنت المملكة إقامة الشبكة المعلنة من المناطق المحمية حتى الآن في المملكة، وتتضمن المنظومة البيئية اقتراح حماية 75 منطقة (منها 62 منطقة برية، 13 منطقة ساحلية وبحرية).
حافظت المملكة من خلال إنشاء المحميات القائمة والمقترحة المضمنة في منظومة المناطق المحمية على العديد من بيئات ومواطن الحياة الفطرية في المملكة، بجانب إطلاق 81 مبادرة لدعمها في تحقيق الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء.

محميات السعودية

ومن أهم المناطق المحمية في المملكة، محمية عروق بني معارض، وسجلت في سبتمبر 2023م، في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، كأول موقع للتراث العالمي الطبيعي على أراضي المملكة.
كما توجد مجموعة من المحميات الأخرى، وهي محمية جبل شدا، ومحمية جرف ريدة، ومحمية نفوذ العريق، ومحمية الوعول، ومحمية مجامع الهضب، ومحمية جزر أم القماري، ومحمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية، ومحمية الجبيل للأحياء البحرية، ومحمية جزر فرسان.
جهود السعودية في الحفاظ على ثروتها من الأحياء البرية - واس

86 نوعاً من الثدييات و28 نوعاً من الخفافيش

ويوجد في المملكة حوالي 86 نوعاً من الثدييات، و28 نوعاً من الخفافيش، و22 نوعاً من القوارض، و12 نوعاً من اللواحم، ونوع واحد من الرئيسيات (قرد الرباح) بالإضافة إلى 4 أنواع من الظلفيات منها المها العربي.
تعرضت الثدييات الكبيرة في المملكة لخطر الانقراض، واختفى بعضها من مسرح الحياة، كالنمر العربي الذي تقدر أعداده حاليا بما لا يزيد عن 150 نمراً، وكذلك مجموعات كبيرة من المها العربي، وبفضل جهود المملكة في مجال الإكثار تحت الأسر وإعادة التوطين أعيدت هذه الحيوانات لتعيش في البرية داخل بعض المناطق المحمية.
جهود السعودية في الحفاظ على ثروتها من الأحياء البرية - واس

إطلاق يوم النمر العربي لأول مرة

كذلك نجحت المملكة في إكثار وإعادة توطين ظبي الريم وظبي الإدمي والوعول والنعام وغيرها، فيما أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا مبادرة تأسيس صندوق النمر العربي، وتخصيص 25 مليون دولار من أجل حمايته.
في 10 فبراير 2022 أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا يوم النمر العربي لأول مرة، كما أطلق في فبراير 2021م، وفي إطار الجهود أيضا 5 من المها العربي و30 من ظباء الريم إلى البرية مباشرة في روضة التنهاة.
في يناير 2024 أطلق 34 كائنًا فطريًا في محمية الوعول، ما يشير إلى الجهود الكبيرة للمملكة في الحفاظ على الحياة البرية.

السعودية أحد أهم مسارات هجرة الطيور

تمثل أراضي المملكة أحد أهم مسارات هجرة الطيور من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، وذلك بحكم موقعها الجغرافي الاستراتيجي بين ثلاث قارات، فيما يبلغ إجمالي عدد أنواع الطيور المسجلة في المملكة ٤٩٩ نوعًا.
ومن أبرز الأنواع المتوطنة بالمملكة دون غيرها هو العقعق العسيري والذي لا يوجد منه حاليا سوى 100 زوج متكاثر حسب دراسة بحثية في 2018، وتبذل جهود كبيرة أيضا ضمن إطار الاهتمام بتلك الحيوانات.
وقد سجلت هيئة تطوير المحمية 290 نوعًا من الطيور البرية، وهذا يشكل ما نسبته 58 % من إجمالي أنواع الطيور المسجلة في المملكة، والبالغ عددها 499 نوعًا.
طائر العقعق العسيري - واس

14 منطقة لحماية التنوع الحيوي


كما خصصت أرامكو السعودية 14 منطقة لحماية التنوع الحيوي، تأوي هذه المناطق مجتمعة أكثر من 560 نوعًا مسجلاً من النباتات والحيوانات.
أما الزواحف والبرمائيات فتضم الزواحف في المملكة العربية السعودية مجموعتين رئيسيتين هما السحالي والثعابين وتحتوي سحالي المملكة على 84 نوعاً بينما تضم الثعابين حوالي 45 نوعاً منها 10 أنواع بحرية والأخرى برية، كما تحتوي بيئات المملكة على نوعين من سلاحف المياه العذبة و5 أنواع من السلاحف البحرية.

الثروة النباتية في السعودية

تضم المجموعة النباتية الفطرية في المملكة حوالي 2247 نوعا تنتمي إلى 142 فصيلة و837 جنسا، وتقدر الأنواع النباتية النادرة أو المهددة بالانقراض بالمملكة بحوالي 600 نوع، وهي نسبة مرتفعة تعمل المملكة على اتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة عليه.