DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بالأرقام.. عدد من دول "أوبك بلس" تمدد التخفيضات التطوعية الإضافية

بالأرقام.. عدد من دول "أوبك بلس" تمدد التخفيضات التطوعية الإضافية
بالأرقام.. عدد من دول
دول "أوبك بلس" تمدد التخفيضات التطوعية الإضافية - رويترز
بالأرقام.. عدد من دول
دول "أوبك بلس" تمدد التخفيضات التطوعية الإضافية - رويترز
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

نوهت أمانة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بإعلان عددٍ من دول مجموعة أوبك بلس تمديد العمل بالتخفيضات التطوعية الإضافية، البالغة مليونين ومائتي ألف برميل يوميًا، بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق البترول.
ويجري احتساب هذه التخفيضات التطوعية من مستوى الإنتاج المطلوب في عام 2024، وفقًا لما جرى الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لمنظمة أوبك، الذي عقد في 4 يونيو 2023.
كما أن هذه التخفيضات هي بالإضافة إلى التخفيضات التطوعية التي أُعلن عنها مسبقا في أبريل 2023، وتمديدها لاحقا حتى نهاية عام 2024.

دعم استقرار السوق

وكان الإعلان عن هذه التخفيضات التطوعية الإضافية قد جرى من قبل دول أوبك بلس التالية: المملكة العربية السعودية (مليون برميل يوميًا)، العراق (220 ألف برميل يوميًا)، الإمارات العربية المتحدة (163 ألف برميل يوميًا)، الكويت (135 ألف برميل يوميًا)، كازاخستان (82 ألف برميل يوميًا)، الجزائر (51 ألف برميل يوميًا)، عُمان (42 ألف برميل يوميًا).
وذلك، للربع الثاني من عام 2024، وبعد ذلك، ومن أجل دعم استقرار السوق، ستجري إعادة هذه الكميات التي خفضت تطوعيًا بشكل تدريجي وفقًا لظروف السوق.


التخفيض الطوعي الروسي

ويأتي التخفيض، الذي ذُكر آنفا، إضافة إلى التخفيض التطوعي الذي أعلنته روسيا الاتحادية بمقدار 471 ألف برميل يوميًا، للفترة نفسها (الربع الثاني من عام 2024)، والذي سيكون من إنتاج وصادرات البترول الخام على النحو التالي:
في أبريل: 350 ألف برميل يوميًا من الإنتاج، و121 ألف برميل يوميًا من الصادرات.
في مايو: 400 ألف برميل يوميًا من الإنتاج، و71 ألف برميل يوميًا من الصادرات.
في يونيو: 471 ألف برميل يوميًا كلها من الإنتاج.


متوسط مستويات التصدير

ويأتي تخفيض روسيا التطوعي لإنتاجها بالإضافة إلى التخفيض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومًيا، الذي أعلنت عنه سابقا، في أبريل 2023، والذي يمتد حتى نهاية ديسمبر 2024.
وسيجري خفض الصادرات من متوسط مستويات التصدير لشهري مايو ويونيو 2023م.