DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«IBM» تخفض عدد موظفيها في أحدث موجة من تسريحات عمال التكنولوجيا

«IBM» تخفض عدد موظفيها في أحدث موجة من تسريحات عمال التكنولوجيا
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أفادت تقارير بأن شركة "آي بي إم" الأمريكية ستخفض عدد الوظائف في خدمات التسويق والاتصالات مع استمرار جولة تسريح العمال في صناعة التكنولوجيا هذا العام، نقلًا عن مصدر مطلع، وفق ما كشفت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
سهم آي بي إم
عقب تسرب المعلومات عن الاجتماع ارتفع سهم الشركة العملاقة المعنية بالتكنولوجيا بأكثر من 3%.
وتهدف شركة التكنولوجيا العملاقة إلى إقالة 8000 موظف والاعتماد أكثر على الذكاء الاصطناعي.
وأعلن جوناثان أداشيك كبير مسؤولي الاتصالات في شركة آي بي إم هذا القرار خلال اجتماع استمر سبع دقائق تقريبًا مع العاملين في القسمين، حسبما قال الشخص الذي طلب عدم ذكر اسمه.
تحسين مهارات الموظفين
في ديسمبر صرح أرفيند كريشنا الرئيس التنفيذي لشركة "آي بي إم" لشبكة سي إن بي سي وقال أن الشركة "تعمل على تحسين مهارات جميع موظفيها بشكل كبير في مجال الذكاء الاصطناعي".
اقرأ أيضاً: لماذا ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق وهل يستمر صعودها؟
قالت الشركة في تقرير حول أرباحها في يناير من العام الماضي إنها قامت بإلغاء 3900 وظيفة أيضًا.
50 ألف وظيفة
وتأتي التخفيضات الأخيرة جنبًا إلى جنب مع جولة أخرى من تقليص حجم صناعة التكنولوجيا. وحتى الآن هذا العام، قامت حوالي 204 شركة تكنولوجيا بإلغاء ما يقرب من 50 ألف وظيفة. كان شهر يناير هو الشهر الأكثر جلبة في تسريح حيث أعلنت كل من "ألفا بيت" و"يونيتي" و "أمازون" عن تخفيض في الوظائف.
نمو «آي بي إم»
عادت شركة آي بي إم إلى النمو في العامين الماضيين لكن توسعها ظل ضعيفًا.
ارتفعت الإيرادات في الربع الرابع بنسبة 4% عن العام السابق حتى مع تجاوز الأرباح التقديرات. تحدث المدير المالي جيمس كافانو عن إعادة توازن في القوى العاملة.
اقرأ أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على 40% من «الزامل للخدمات البحرية»
وتحاول الشركة التوافق مع سردية خدمة الذكاء الاصطناعي الناشئ لأهداف الشركة والذي كان القصة الكبيرة عبر التكنولوجيا منذ أن أصدرت شركة "أوبن إيه آي" نسختها حول الدردشة الروبوتية لشات جي بي تي في أواخر عام 2022.
وفي مايو، أعلنت شركة آي بي إم عن واتسون إكس الذي تم وصفه بأنه استوديو لتطوير للشركات من أجل "تدريب وضبط ونشر" نماذج التعلم الآلي.
منتجات الذكاء الاصطناعي
تضاعف حجم الأعمال لمنتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي وواتسون إكس اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2023 بعدما بلغ حدود مئات الملايين وفقًا لمكالمة أرباح في يناير.
وتواجه شركة آي بي إم منافسة شديدة في مجال الذكاء الاصطناعي فلدى شركات "مايكروسوفت" و"جوجل" و"أمازون" وغيرهم منتجات مماثلة.
ويُنظر إلى شركة آي بي إم منذ فترة طويلة على أنها متخلفة في سباق الذكاء الاصطناعي خاصة فيما يتعلق الأمر بجني الأموال من منتجاتها.