DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

معلومات مهمة.. ماهي الأطعمة التي يجب تجنبها على السحور؟

معلومات مهمة.. ماهي الأطعمة التي يجب تجنبها على السحور؟
وجبة السحور من الوجبات الأساسية في شهر رمضان المبارك والتي يتم تناولها في وقت متأخر من اليوم.
وتؤثر نوعية الأكل المتناول في وجبة السحور على صحة ونشاط الجسم خلال ساعات الصيام في اليوم الذي يليه، هناك بعض الأطعمة الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، والتي يجب تناولها.
هذا إضافة إلى بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها نهائياً في السحور، إذ ينبغي التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف ومحتوى الماء لتصبح جزءاً من وجبة السحور

أطعمة يجب تناولها على السحور

للتقليل من فرصة إصابتك بالجوع والعطش خلال فترة الصيام يجب أن تحتوي وجبة السحور على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المتوازنة.

1-الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة واحدة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية والكربوهيدرات، والتي تمنح الشعور بالشبع لفترة أطول، لذلك يجب إضافتها لوجبة السحور.

2-التمر

تناول 3 تمرات أثناء وجبة السحور أو لكسر الصيام يعتبر أمراً هاماً للغاية للجسم وذلك إتباعًا للسنة النبوية وأخذ الفوائد الصحية، لذلك يجب عليك إدخال التمر في وجبة السحور، إضافة إلى أنه غني بالألياف الطبيعية، ولذلك يساعد التمر في الحفاظ على معدلات سكر الجلوكوز في الدم.
3 حبات من التمر على وجبة السحور تقلل مشكلات الجهاز الهضمي - مشاع إبداعي

3-الفواكه والخضروات
يجب تناول الفواكه الطازجة والخضروات في طبق السلطة خلال وجبة السحور، فكلاهما يحتوي على نسبة جيدة من الماء، غني بالألياف، الفيتامينات، الكالسيوم والمعادن الضرورية التي يتطلبها جسم الإنسان .
4-الأرز
يحتوي الأرز على الكربوهيدرات المعقدة والتي تعمل على استغراق وقت طويل ليتم هضمها، مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالامتلاء والشبع، مما يخفف الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام.

5-اللحوم البيضاء والحمراء

يعد البروتين من العناصر الغذائية الضرورية التي يجب تضمينها في النظام الغذائي الصحي والمتوازن لتلبية احتياجات الجسم والتي تساعدك على شعور الأمتلاء معظم الوقت.
ومن الجدير بالذكر أن مصادر البروتين الغذائية تتعدد، إذ يوجد في مجموعة من الأغذية النباتية والحيوانية بما في ذلك اللحوم البيضاء والحمراء.

الأطعمة التي يجب تجنبها على السحور

هناك بعض الأطعمة والمشروبات يمكن لتناولها أن يزيد من رغبتك في تناول الطعام والماء، من أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

1-الأطعمة المحلاة بالسكر

الأطعمة المحلاة بالسكر تعد من الوجبات عالية السعرات الحرارية ومنخفضة القيمة الغذائية، لذلك لا بد من تجنب السكريات لأنها تسبب العطش والشعور بالانتفاخ بعد الوجبة.
تجنب حلويات رمضان الدسمة على مائدة السحور - مشاع إبداعي

2-الإفراط في تناول الكافيين

إن تناول الكثير من مشروبات الكافيين على وجبة السحور أمر غير صحي ومضر للجسم، فهو يسبب العطش والجفاف للجسم، إضافة إلى أنه يسبب الشعور بالخمول، فلا بدّ من تجنب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة وبعض مشروبات الصودا بإعتدال في فترة كسر الصيام.
ينصح بتجنب شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة أو عند السحور- مشاع إبداعي

3-الأطعمة المقلية

يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية خلال شهر رمضان، لأنها تسبب الشعور بالعطش خلال النهار، كما أنها تؤدي إلى انتفاخ المعدة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

4-الأطعمة شديدة الملوحة والحارة

يجب تجنب الأطعمة المالحة والحارة، إذ إن تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغني بالملح والبهارات على السحور يسبب اضطرابات في مستوى الصوديوم في الجسم، ويعود ذلك على الشخص بالشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.