DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ارتفاع طفيف في الأسهم الأمريكية وسط ترقب نتائج اجتماع الفيدرالي

ارتفاع طفيف في الأسهم الأمريكية وسط ترقب نتائج اجتماع الفيدرالي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
ارتفعت الأسهم في بورصة نيويورك بشكل طفيف اليوم الأربعاء مع بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر يومين في وقت يراقب فيه المتداولون أيضًا شركة "إنفيديا" ذات الارتفاعات الكبيرة، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
ارتفاع المؤشرات الثلاث
ربحت الأسهم على مؤشر داو جونز الصناعي 320.33 نقطة أو 0.83% ليغلق عند 39110.76 نقطة. وسجل المؤشر المكون من 30 سهمًا أفضل يوم له منذ 22 فبراير.
كما سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ارتفاعا بنسبة 0.56% ليغلق عند 5,178.51 مسجلا رقما قياسيا جديدا. وفي الوقت نفسه، تقدم مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.39% ليغلق عند 16166.79.
أسعار الفائدة
ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير اليوم. ومع ذلك، فإن التقارير الأخيرة عن التضخم المثيرة للقلق قد أثارت قلق المستثمرين من أن الاحتياطي الفيدرالي قد يشير إلى أن أسعار الفائدة ستظل أعلى لفترة أطول من المتوقع.
عوائد السندات
وانخفضت عوائد سندات الخزانة على نطاق واسع مما عزز قوة الأسهم.
انخفض سعر الفائدة على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بأكثر من 4 نقاط أساس إلى 4.295%.
أسهم إنفيديا
ارتفع سهم شركة إنفيديا بنسبة 1.1% تقريبًا - متعافيًا من خسارة سابقة – في وقت قام فيه المستثمرون بتقييم مانتج من مؤتمر الشركة الأول على الإطلاق الذي تخللته إعلانات جديدة وابتكارات شرائح الذكاء الاصطناعي.
اقرأ أيضاً: مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا اليوم الأربعاء
كشف الرئيس التنفيذي للشركة جنسن هوانج عن أحدث شرائح الذكاء الاصطناعي من إنفيديا والتي تحمل اسم بلاكويل والتي وصفها بأنها نسخة أقوى بكثير للرقائق التي تدعم العديد من عمليات الذكاء الاصطناعي.
هوس الذكاء الاصطناعي
وفقا لسام ستوفال كبير استراتيجيي الاستثمار في “سيفرا ريسيرش" :"فإن الحراك النشط للسوق بعد الارتفاع الأخير إما أن يحدث في وقت متأخر عما يتوقعه المستثمرون أو سيكون أعمق مما يتوقعونه".
وقال: ”إن ثورة الذكاء الاصطناعي أمامها طريق طويل لتقطعه وبالتالي فإن أي تراجع نشهده الآن لن يصل بالتأكيد إلى النهاية بل مجرد استيعاب بسيط للمكاسب الأخيرة”، مضيفًا أن المتداولين قد يفضلون أخذ الأرباح في الوقت الحالي.
المدى المنظور للأسهم
ويشعر المستثمرون بالقلق من أن التركز العالي في السوق يعني تراجعًا قادمًا للأسهم لكن يتوقع "ولدمان ساكس" أن يظل الاقتصاد مرنا في ظل احتمالية تراجع التضخم وهو ما يدعم سوق الأسهم.
اقرأ أيضاً: ارتفاع النفط والأسهم الأمريكية.. والذهب يترقب اجتماع «الفيدرالي»
قال المحلل كريستيان مولر جليسمان : ”إن فترات التركز العالي في السوق والأداء المتفوق يعقبها تحسن بالاقتصاد الكلي”.
وأضاف مولر جليسمان: ”على الرغم من أن زخم الأسهم يدعم إلى حد ما الرغبة في المخاطرة على نطاق أوسع، إلا أننا نرى آثارًا محدودة لاستمرار انعكاس ذلك ما لم تحدث صدمة كبيرة في أسعار الفائدة الأمريكية”. في المحصلة قال مولر جليسمان إنه يتوقع أن يكون هناك اتجاه صعودي محدود في المدى المنظور.