DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"أمازون" و"أسترا لابس" أحدث المستفيدين من طفرة الذكاء الاصطناعي

"أمازون" و"أسترا لابس" أحدث المستفيدين من طفرة الذكاء الاصطناعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أكد آندي جاسي الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" على مدى استفادة شركته من طفرة الذكاء الاصطناعي مشيرًا إلى أن أمازون حصلت على تعزيز لإمكانات الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة، وتعتزم ضخ مزيد من الاستثمارات في هذه التقنيات، ولا سيما في شركة "أسترا لابس"، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
أسهم أسترا لابس
في هذا السياق، ارتفعت أسهم "أسترا لابس" التي تملك أمازون حصة كبيرة منها،وتبيع رقائق اتصال مراكز البيانات لشركات البنية التحتية السحابية والذكاء الاصطناعي بنسبة 72% في أول ظهور لها في بورصة ناسداك لتغلق عند 62.03 دولارًا ما يمنح الشركة قيمة سوقية تقترب من 9.5 مليار دولار.
يلعب الاكتتاب العام الأولي لشركة أسترا في تعطش وول ستريت لكل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا متنامياً خلال الفترة المقبل وفق ما ذكر محللون. وتأسست الشركة في عام 2017 من قبل شركة "تكساس إنسترومنتس" ومن بين عملائها "إنتل" و"إنفيديا" كما أنها تبيع بكثافة إلى أمازون.
أسترا لابس وأمازون
حصلت أسترا لابس على تصويت كبير بالثقة في عام 2022 عندما أبرمت صفقة مع أمازون، منحت الشركة العملاقة في مجال التكنولوجيا ضمانات تسمح لها بشراء ما يصل إلى 1.5 مليون سهم من أسهم أسترا بسعر 20.34 دولارًا للسهم.
اقرأ أيضاً:
الذهب يرتفع بعد تجدد رهانات خفض الفائدة عقب قرار المركزي الأمريكي
وفي العام التالي 2023، تم تعديل الاتفاق ما أعطى أمازون قوة لشراء أكثر من 830 ألف سهم إضافي. و اعتبارًا من نهاية العام الماضي 2023 سيطرت أمازون على 232,608 سهمًا وفقًا للإفصاح من بورصة الأوراق المالية .
تأثير ارتفاع أسترا لابس
حول ذلك، واستنادًا إلى سعر الإغلاق خلال الساعات الماضية تبلغ حاليًا قيمة أسهم أمازون وضماناتها ما يقرب من 144 مليون دولار وهو ما يقول أنه من المقرر أن تستفيد أمازون من الاكتتاب العام الأولي بعد توقيع اتفاقيات الضمان التي تسمح لها بشراء حوالي 2.3 مليون سهم من أسترا.
ولكن لكي تتمكن أمازون من الحصول على بقية أسهمها والاستفادة الكاملة من ارتفاع الأسعار يجب عليها شراء ما يصل إلى 650 مليون دولار من منتجات أسترا في السنوات المقبلة، وفقًا للاتفاقية.
اقرأ أيضاً:
صناديق التحوط توسع استثماراتها من المعادن الثمينة إلى النحاس والحبوب
مبيعات أسترا لابس
يعد هذا مبلغًا كبيرًا من المال لشركة أسترا، التي سجلت إجمالي مبيعات العام الماضي بقيمة 115.8 مليون دولار ارتفاعًا من 79.9 مليون دولار في عام 2022، وهو ما يقول بتواضع مبيعات أسترا بالنظر إلى قيمتها السوقية.
هدف الاكتتاب
تم الافصاح عن هدف الاكتتاب في تحديد الأنواع الثلاثة من المنتجات التي وافقت أمازون على شرائها جميعها وذلك لمعالجة الاختناقات الحرجة في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وفقًا لنشرة الاكتتاب العام التي نشرتها شركة أسترا.