DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

600 مستفيد من عيادات النوم في الشرقية 

600 مستفيد من عيادات النوم في الشرقية 
600 مستفيد من عيادات النوم في الشرقية 
مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام - اليوم
600 مستفيد من عيادات النوم في الشرقية 
مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام - اليوم
بلغ عدد المستفيدين من عيادات النوم في تجمع الشرقية الصحي، 600 مسستفيد خلال العام المنصرم 2023م، حيث يضم التجمع عيادتين متخصصة باضطرابات النوم في كل من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى القطيف المركزي.
وأوضح استشاري طب الباطنة وطب النوم في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، د. قصي الصالح، أن عيادات اضطرابات النوم تعمل على تقديم العديد من الخدمات التشخيصية والعلاجية للمستفيدين، حيث تقدم خدمات الرعاية الصحية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم، وتسعى إلى تقييم ومعالجة الأشخاص الذين يعانون من مختلف الاضطرابات المتعلقة بالنوم، مثل: (الأرق، اضطرابات التنفس أثناء النوم النوم القهري، اضطرابات النوم الناتجة عن التغييرات في النظام البيولوجي للجسم متلازمة تململ الأطراف).

خدمات العيادة


تعتمد خدمات العيادة على تقييم شامل للتاريخ الطبي والأعراض، بالإضافة إلى تقييم جدول النوم، وقد تتضمن إجراء اختبارات تشخيصية مثل دراسة النوم الليلية (Polysomnog raphy) واختبارات أخرى لتقييم نمط النوم ووظائف التنفس والحركة أثناء النوم.
وبناءً على التشخيص يمكن أن تقدم العيادة خطة علاج متكاملة تشمل: (تعديلات في أنماط النوم والعادات، والعلاج الدوائي، والعلاجات الأخرى مثل العلاج السلوكي المعرفي، وتوفير أجهزة الهواء المستمر (CPAP) لعلاج اضطرابات التنفس أثناء النوم).

روتين يومي منظم


نوه د. الصالح، بأهمية الحفاظ على روتين يومي منظم خلال شهر رمضان المبارك لضمان نوم صحي كافي، وذلك من خلال تجنب تناول المأكولات الثقيلة قبل النوم، والحصول على قدر مناسب من ساعات النوم بما لا يقل عن 6 ساعات يوميا، مع الالتزام بوقت محدد وثابت للنوم والاستيقاظ، وتهيئة البيئة المناسبة للنوم من خلال تهوية الغرفة وتخفيف الإضاءة وضبط درجة الحرارة بشكل مريح.
كما يمكن استخدام الستائر المظلمة أو الأقنعة للعين لتقليل الإضاءة وتحسين جودة النوم خلال ساعات النهار، وينصح كذلك بالحد من المحفزات وقت النوم مثل الأنشطة التلفزيونية، استخدام الحاسوب والألعاب الإلكترونية)، والانتظام بممارسة نشاط بدني بسيط عقب السحور وصلاة الفجر أو قبل الفطور، وأخذ قيلولة بسيطة لاستعادة حيوية ونشاط الجسم أثناء فترة النهار.