DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لماذا هبطت مؤشرات الأسهم في بورصة نيويورك رغم تفاؤل المحللين؟

لماذا هبطت مؤشرات الأسهم في بورصة نيويورك رغم تفاؤل المحللين؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
خالفت العقود الآجلة للأسهم في بورصة نيويورك التوقعات بتراجعها مؤخراً، رغم تفاؤل المحللين في نهاية الشهر الماضي، كما خسر مؤشر داو جونز لليوم الثاني على التوالي في مستهل الربع الثاني من العام في بداية صعبة لهذا الفصل، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بمقدار 21 نقطة أو 0.05% وكذلك العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 وأيضًا العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبتي 0.02%.
ماذا يقول المحللون؟

مع ذلك، لا يزال بعض محللي أداء السوق متفائلين بشكل عام بشأن الأسهم قائلين إن الأسهم من المقرر أن تشهد بعض التعزيز بعد بداية قوية لهذا العام.
وقالت كريستين بيترلي رئيسة حلول الاستثمار العالمية للثروة في "سيتي غروب": "أعتقد أنه نوع من التراجع النسبي الذي لا يوجد فيه ما يثير الريبة. نسمع يومًا بعد يوم أننا إما نلامس أعلى المستويات على الإطلاق أو أننا في متناول أعلى مستويات الهبوط على الإطلاق لذلك، لا أرى أي شيء يمكن قراءته اليوم أكثر من عودة تأثير المتغيرات السياسية على الأداء والعوائد".
اقرأ أيضاً:
الاسترليني يرتفع مقابل الدولار وينخفض أمام اليورو
وتابعت بيترلي:"نحن نعلم أن مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي يتجه نحو الانخفاض ونعلم أن التضخم آخذ في الانخفاض ونعلم أن الأرباح قد تجاوزت المنعطف أيضًا، لذا وفي ضوء هذه الخلفية الأساسية فما نراه في الواقع يعد بناءًا جدًا بالنسبة للأصول الخطرة بشكل عام".
جلسة خاسرة للأسهم رابحة لسلع أخرى
وجاءت خسائر وول ستريت حتى الآن هذا الأسبوع بعد بيانات التضخم الأسبوع الماضي بالإضافة إلى بعض البيانات الاقتصادية القوية حيث يشعر المستثمرون بالقلق من استغراق الاحتياطي الفيدرالي وقتًا أطول لخفض أسعار الفائدة.
ارتفعت عوائد سندات الخزانة حيث وصل سعر الفائدة على السندات لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر. كما ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر.
بيانات سوق العمل
من المقرر أن يحصل المستثمرون على مزيد من المعلومات حول سوق العمل من خلال تقرير الوظائف الخاص المقرر نشره اليوم الأربعاء، كما يأتي قبل بيانات الوظائف لشهر مارس يوم الجمعة.
اقرأ أيضاً:
إلى أين تتجه أسعار الشحن البحري بعد الأزمات المتلاحقة على القطاع؟
مؤشر الصين
على جانب آخر، خسرت الأسهم في الصين وهونج كونج بقيمة سوقية هائلة بلغت 4.8 تريليون دولار منذ عام 2021 وهو ما يمثل وفقًا لبنك "إتش إس بي سي" تراجعًا كبيرًا.
انخفض مؤشر الصين سي إس آس 300 في البر الرئيسي للصين لمدة ثلاث سنوات متتالية وأغلق على انخفاض بنسبة 11.4% في العام الماضي أما مؤشر هانج سينج في هونج كونج فكان أداؤه أسوأ من ذلك حيث كان عام 2023 هو الانخفاض الرابع على التوالي له وأنهى العام بانخفاض 13.8%.
وحل كلاهما من بين أدنى درجات الأداء بين مؤشرات آسيا والمحيط الهادئ الرئيسية في العام الماضي.
المخاوف الصينية تضرب أسواق هونج كونج
ويشكل قطاع العقارات المحاصر في الصين مصدر قلق للمستثمرين الأمر الذي أثر أيضا على هونج كونج التي لها العديد من الأسهم العقارية الصينية بما في ذلك "إيفراجراند جروب".
وحددت الصين هدف نموها عند 5% لعام 2024 لكن المحللين شككوا في قدرة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على تحقيق هذا الهدف.
وقالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية إنها تتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 4.6% في عام 2024 وهو أبطأ من معدل 5.2% لعام 2023.