DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بمختلف المناطق.. أهم الأطباق الشهية التقليدية على مائدة عيد الفطر 2024

بمختلف المناطق.. أهم الأطباق الشهية التقليدية على مائدة عيد الفطر 2024
يأتي عيد الفطر بطقوس مختلفة ومحببة تحمل أجواء من البهجة والمرح، وتستعد المناطق المختلفة بالمملكة في هذه الأجواء الرائعة لإعداد ما لذ وطاب من الطعام المفضل لها، لذا دعونا نتعرف على "سفرة العيد" في كل منطقة المليئة بأشهى الأكلات.

المنطقة الشرقية


تضم سفرة العيد في المنطقة الشرقية مجموعة من الأكلات الشعبية التقليدية، حيث يجتمع كل أفراد العائلة، ومن أهم أكلات إفطار الشرقية: طبق البلاليط (وهي شعيرية يضاف إليها البيض)، والعصيدة، والفتيت (وهو خليط من الطحين، والسمن، والتمر، ودبس التمر)، والكبدة، والزلابيا.
العصيدة تأتي ضمن أشهى الأكلات السعودية التقليدية - مشاع إبداعي

منطقة الرياض


يجتمع أهالي الرياض في عيد الفطر حول "سفرة العيد" والتي تضم المأكولات الشعبية والتقليدية، مثل الجريش والقرصان والمرقوق، وفي حالة مصادفة العيد فصل الشتاء، فإن مائدة الإفطار تشمل أطباقًا كالحنيني والمراصيع والعصيد.
الجريش

منطقة مكة المكرمة


وفي منطقة مكة المكرمة تعرف مائدة الإفطار الحجازية بالحلويات التقليدية، مثل: الطحينية، والهريسة، والبسبوسة، والحلاوة اللبنية، وحلاوة اللدو، وهريسة اللوز، وحلاوة طبطاب الجنة، والدبيازة، والحلقوم، واللوزية، وتكتمل المائدة بوجود الشاي، المرافق الرئيس لإفطار العيد.
الهريسة بالقشطة بوصفة صحية - مشاع إبداعي

أما سكان جدة القديمة اعتادوا بعد صلاة العيد في منزل العائلة الكبير، اللتفاف حول مائدة الإفطار المليئة بالأطباق التقليلدية، منها طبق "الدبيازة"، وهي نوع من الحلوى الشعبية، تتكون من المشمش المعمول مع قمر الدين، ويضاف إليها السكر والمكسرات.
ويوضع على مائدة الإفطار مربى السفرجل، وحلوى الشعيرية مع السكر، وطبق الشكشوكة المكون من البيض والطماطم، وتوضع الأجبان بأنواعها، والخبز بأنواعه -ومنه الشريك، والصامولي، والبر-، وطبق دجاج البر، ويعد طبقًا مالحًا.

منطقة المدينة المنورة


وفي منطقة المدينة المنورة يحتفي أهالي المدينة بإعداد طبق "الدبيازة" لفطور العيد، ويعد طبق الحلوى أساسيًا في مجالس صبيحة يوم العيد بالمدينة.

الدبيازة حلوى قديمة (اليوم)

منطقة جازان


أما منطقة جازان تتزين فيها مائدة الإفطار في عيد الفطر بطبق "المرسة"، الذي يتكون من الدقيق، والموز، والعسل، والسمن، ويُعد من أطباق المنطقة الرئيسة في الموائد الجماعية، التي تُقام بعد صلاة العيد مباشرة، ويُقدَّم إلى جانبه طبق السمك المالح.
المرسة

منطقة القصيم


تتزين مائدة الإفطار في منطقة القصيم بأطباق الأرز مع اللحم، إلى جانب الجريش والقرصان، كما تتزين مائدة الإفطار بالأكلات الشعبية المشهورة في القصيم، ومنها المرقوق والمطازيز، والعصيدة، والهريس، إلى جانب تقديم القهوة السعودية.
«الهريس» طبق رئيس في الوجبات الشتوية - مشاع إبداعي


منطقة حائل


تأتي مائدة إفطار يوم العيد في منطقة حائل بعد احتفالية ليلة العيد، المعروفة باحتفالية "خشرة العيد"، وتتقدم أطباق المائدة كبسة اللحم، محفوفة بالفقع، والقرصان، والخضراوات، وتُقدَّم القهوة السعودية والشاي والتمر والحلويات ضيافةً جانبية.
يتكون طبق الكبسة من الأرز المغطى بالدجاج المشوي أو اللحم أو حتى السمك - مشاع إبداعي


منطقة الحدود الشمالية


تجهز سفرة الإفطار في منطقة الحدود الشمالية بأكلات شعبية، مثل: المحموس، ولا تخلو السفرة من المكسرات والحلويات والقهوة السعودية.
تناول المكسرات يعزز التركيز - مشاع إبداعي


منطقة عسير


تنطلق زيارات المعايدة في منطقة عسير بعد أداء صلاة العيد، ويتبادل الجميع التهاني، ثم يطوفون على منازل القرية يتناولون القهوة والتمر، وتضم موائد الإفطار العديد من الأطعمة منها مشارع البر والسمن والعسل والمشغوثة وغيرها من الأكلات الشعبية.
البحوث تشمل توثيق تاريخ القهوة (وزاس)

منطقة الجوف


يشرع الأهالي في منطقة الجوف في تناول وجبة إفطار العيد بعد صلاة العيد مباشرة، وتضم السفرة مأكولات، مثل: التمر، والحلويات، والأرز واللحم.
التمر غني بالحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم - مشاع إبداعي


منطقة تبوك


يجتمع أهالي الحي أو الشارع بمنطقة تبوك في مكان يتم فرشه، ويحضرون الأطعمة، ليتبادلوا التهاني، ويتناولوا إفطار العيد، ويعد أشهر الأطباق في منطقة تبوك، طبق "المجللة، أو "الخميعا"، ومنها القرصان، والمرشوق، كما تشتهر بأكلة عصيدة التمر المنزوع النوى.
المجللة أكلة رمضانية محببة


منطقة الباحة


تضم وجبة الإفطار في منطقة الباحة صباح يوم العيد الأطباق الشعبية، ومنها: العصيدة والعريكة، والقرصان، وغيرها من أطباق الحلويات والمعجنات.
العريكة السعودية - هيئة فنون الطهي

منطقة نجران


تقدم الأكلات الشعبية بمنطقة نجران في العيد، ومنها طبق "البر والسمن" والذي يقدم في وجبة الإفطار، وطبق "الحميسة"، بالإضافة إلى العديد من الأكلات الشعبية التي ما زالت تعرف بها السفرة النجرانية.