وزارة عبدالرحمن بن عتيق
وجاء البحث الأول من العدد بعنوان: وزارة عبدالرحمن بن عتيق في مكة المكرمة 1103-1110هـ/1594/1601م، تناول فيه مؤلف البحث د. عماد بن محمد العتيقي دراسة الروايات التاريخية التي تتعلق بنشاط عبدالرحمن بن عتيق الذي تقلد الوزارة في الحجاز سنة 1103هـ(1594م) في زمن الشريف حسن بن أبي نمي.واعتنى ابن عتيق في وزارته بالجانب الأمني وإفشاء العدل والبعد عن المحاباة، ما جعل أصحاب المصالح يسعون للنيل منه في تأليف الروايات التي لم تدققها كتب التاريخ.
وعلى الرغم من ذلك خلدت ذكراه بتسمية أحد أبواب المسجد الحرام باسمه، وكانت له مدرسة مجاورة لذلك الباب.
#صدر_حديثًا |
أصدرت #دارةالملك_عبدالعزيز عددًا جديدًا من #مجلة_الدارة، متضمنًا عددًا من البحوث العلمية المحكمة في مجالات التاريخية والتراثية والوثائقية.https://t.co/SYzDukbdYG pic.twitter.com/qaUW8LrQKo— دارة الملك عبدالعزيز (@Darahfoundation) May 1, 2024
الأبعاد الحضارية لعرب الجزيرة
أما البحث الثاني، فقد تناول فيه د. وائل بن يوسف العريني الأبعاد الحضارية لعرب الجزيرة العربية من خلال كتاب (ملاحظات عن البدو والوهابيين لجون بوركهارت: الجزء الثاني) في دراسة لرحلته عام 1816م باستخدام أدوات النقد الثقافي، فسعى العريني إلى تحليل رحلة جون بوركهارت بأدوات الخطاب التي تحمل وجهة النظر الأنثروبولوجية.وأظهرت الدراسة الأبعاد الحضارية للرحلة، كما عدَّت الشأن الديني لدى الرحالة مكونًا رئيسًا من مكونات الذات، من خلال تتبع عقيدة القبائل ومقارنتها بما كان عليه السلف الصالح.
كما أبرزت الدراسة النسق الاجتماعي المتعلق بحفظ الأمن ومعاقبة المعتدين، وكذلك احترام الحرية الشخصية.
ألفاظ أمراض الإبل
ثم ينتقل العدد إلى بحث للدكتور عبدالعزيز بن صالح الغنامي تحت عنوان (ألفاظ أمراض الإبل في المعاجم العربية القديمة بين المستعمل والمتروك في العصر الحديث)، وهي دراسة سعت إلى جمع ألفاظ أمراض الإبل التي عُني بجمعها اللغويون القدماء في معاجمهم العربية، ومقارنة دلالاتها بما يستعمله أهل الإبل في العصر الحديث، وبخاصة أهل بادية غرب المملكة العربية السعودية الذين قابلهم الباحث ونقل عنهم تلك الألفاظ؛ لكشف الاختلاف بين دلالاتها.واعتمد الكاتب على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يتناول وصف اللفظ الذي أطلق على مرض الإبل، وتحليله دلاليًّا بالإفادة من بعض الدراسات المتخصصة التي اعتنت بتناول أمراض الإبل في تراثنا العربي.
نائب أمير #الشرقية : دارة الملك عبدالعزيز تسهم في الحفاظ على تراث #المملكة #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/GW2OCW03Dk pic.twitter.com/Lq9mTc9mt9— صحيفة اليوم (@alyaum) June 29, 2022
دفع الصداق في الإسلام
وجاء البحث الأخير في المجلة تحت عنوان (دفع الصداق في الإسلام في ضوء البرديات والوثائق العربية)، وهو بحث من تأليف د. أحمد كمال ممدوح، وناقش فيه قضية تطبيق المجتمع الإسلامي لأحكام الصداق، ومدى صحة ما ذكره أحد المستشرقين من أن الأزواج المسلمين لم يكونوا يدفعون مؤخَّر الصداق لزوجاتهم قبل العصر المملوكي، وأن زوجاتهم لم يكنَّ يحصلن عليه إلا في حالتي الموت أو الطلاق.فاعتمدت الدراسة على مجموعة باقية من الوثائق والبرديات العربية التي سبق نشرُها، وألحق بآخر الدراسة نصٌّ يُنشر لأول مرَّة لوثيقة تتضمن إقرار إحدى الزوجات بتسلم معجّل صداقها، مؤرخ في عام 334هـ (945م)، ومحفوظ في مجموعة المتحف المصري ببرلين.
نسبة 3 أبيات قديمة
وتضمن العدد تعقيبًا علميًا صدر عن دارة الملك عبدالعزيز بخصوص نسبة 3 أبيات قديمة تبدأ بالبيت: وأهني الترف منسوع الجديلة ما ضواه الليل دون مغرزاتي، وهي أبيات ينسبها بعض الرواة للملك عبدالعزيز، وآخرون ينسبونها لابن عمه الأمير سعود بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل، وآخرون ينسبونها لنافع بن فضلية.وخلصت الدارة إلى أن قائل الأبيات هو الأمير سعود بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل.