DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اتهام جديد لمايكروسوفت حول خرقها قواعد المنافسة والاحتكار

اتهام جديد لمايكروسوفت حول خرقها قواعد المنافسة والاحتكار
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تقدمت شركة إسبانية ناشئة بشكوى ضد شركة "مايكروسوفت" بشأن ممارساتها السحابية وذلك إلى هيئة مكافحة الاحتكار الإسبانية يوم الثلاثاء فيما تعد تلك أحدث شكوى بشأن الخدمات السحابية سريعة النمو بعد شكوى أخرى لشركة في الاتحاد الأوروبي كذلك، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
مكانة "مايكروسوفت"
تحتل شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة المرتبة الثانية في قطاع الحوسبة السحابية خلف شركة أمازون الرائدة سوقيًا.
اقرأ أيضاً:
موجة استثمارات عالمية بمليارات الدولارات في الذكاء الاصطناعي
ولكن من المتوقع أن يتم سد الفجوة بسرعة حيث تجذب مايكروسوفت مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية المدعومة بتكنولوجيا شركة "أوبن إيه آي".
ممارسات احتكارية
واستشهدت جمعية الشركات الناشئة الإسبانية التي تمثل أكثر من 700 شركة ناشئة في إسبانيا بعدد من الممارسات الاحتكارية المناهضة للمنافسة من قبل مايكروسوفت في السنوات الأخيرة.
قالت الشكوى "إن هذه الشركة (مايكروسوفت) تحد من قدرة الشركات الناشئة على المنافسة بشكل عادل وتنافسي.
وقالوا متهمين مايكروسوفت أنها لم تستغل فقط موقعها المهيمن في أسواق أنظمة التشغيل ويندوز وبرامج الإنتاجية التقليدية مثل : مايكروسوفت أوفيس وويندوز سيرفير وإس كيو سيرفير، بل جاء ذلك بفرض استخدام سحابة أزور الخاصة بمايكروسوفت ولكنها فرضت أيضًا حواجز مصطنعة.
عوائق نقل البيانات
وتشمل هذه الممارسات العوائق التي تحول دون إمكانية نقل البيانات أو الشروط التعاقدية التي تقيد المنافسة في تراخيص البرامج وتمنع الاختيار الحر لمقدمي هذه الخدمات وتقلل من القدرة على الاختيار والمرونة التي تحتاجها الشركات الناشئة لتكون قادرة على الصمود والابتكار والنمو".
دفاع "مايكروسوفت"
حول ذلك قال متحدث باسم الشركة :"توفر مايكروسوفت الاختيار والمرونة لعملائنا للتبديل إلى موفر سحابي آخر دون أي تكلفة وتمكن شروط الترخيص الخاصة بنا عملائنا ومقدمي الخدمات السحابية الآخرين من تشغيل وتقديم برامج سحابية".
اقرأ أيضاً:
عمالقة التكنولوجيا يحتلون صدارة اهتمام أسواق الأسهم هذا الأسبوع
تابع ″سوف نتواصل مع جمعية الشركات الناشئة الإسبانية لمعرفة المزيد عن مخاوفها”.
دعت الجمعية هيئة مراقبة المنافسة الإسبانية إلى فتح تحقيق واتخاذ إجراءات عاجلة لضمان سوق تنافسية.
وقال كارلوس ماتيو رئيس رابطة الشركات الناشئة الإسبانية:"نعتقد أن جميع الشركات يجب أن تكون قادرة على المنافسة في بيئة من المساواة حتى لا تتخلف عن الركب سواء كعملاء أو كشركات تقدم هذه التكنولوجيا”.
شكاوى في أوروبا
سبق واشتكى مقدمو خدمات البنية التحتية السحابية في أوروبا من مايكروسوفت وشركات أخرى مثل "أمازون" كذلك.
في نوفمبر الماضي قدمت الشكوى إلى منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي بشأن شروط العقد الجديدة لشركة مايكروسوفت المفروضة في الأول من أكتوبر إلى جانب ممارسات أخرى قائلين إن هذه تضر بالنظام البيئي للحوسبة السحابية الأوروبية.
بيانات العملاء
سألت المفوضية الأوروبية المنافسين عن طلب مايكروسوفت للحصول على بيانات العملاء كجزء من تحقيقها بينما تقوم هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة أيضًا بالتحقيق في هذا الأمر.