DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خبير أمراض الكُلى لـ "اليوم": لتفادي جفاف الصيف "اشربوا الماء وخففوا الملح"

خبير أمراض الكُلى لـ "اليوم": لتفادي جفاف الصيف "اشربوا الماء وخففوا الملح"
خبير أمراض الكُلى لـ
الحرص على تناول الماء تزامنًا مع بدء موسم الصيف يجنبك الجفاف
خبير أمراض الكُلى لـ
الحرص على تناول الماء تزامنًا مع بدء موسم الصيف يجنبك الجفاف
دعا خبير ورائد أمراض الكُلى الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين، أفراد المجتمع بالحرص على تناول الماء تزامنًا مع بدء موسم الصيف، مبينًا أن من أبرز السلوكيات الخاطئة عند البعض هو الإكثار من تناول السوائل الأخرى كالمشروبات الغازية والشاي والقهوة دون إعطاء أي أهمية للماء الذي يشكل أهمية كبيرة للجسم لاتمام العمليات الحيوية.
وقال لـ ”اليوم“ إن تناول الماء مطلوب للمحافظة على توازن الجسم، فكل خلية ونسيج وعضو في الجسم يحتاج إلى الماء كي يؤدي وظائفه على نحو صحيح، مثلاً للتخلص من السموم، والمحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وحماية الأنسجة، إذ إن المطلوب من كل فرد تناول لترين من الماء في المتوسط، فيما تعتمد زيادته على حجم النشاط وطبيعة العمل، بمعنى أن العاملين في الميدان وممارسي الرياضة والذين يبذلون الجهد الميداني قد يحتاجون إلى ثلاثة لترات.

إزالة النفايات


أشار شاهين إلى أن الماء يساعد الكليتين على إزالة النفايات من الدم، فإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الميوغلوبين، ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى تكون حصوات الكلى والإصابة بالتهابات المسالك البولية.
196
الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين

وقال "الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين حرصوا على تناول الماء بالمعدلات المطلوبة يوميًّا لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح في الدم، مع تحقيق معدلات أعلى لحرق السعرات الحرارية، بما يعني المساعدة على تفادي زيادة الوزن"
وأضاف "شرب الماء يساعد على تحقيق شعور بالامتلاء مما يحد من تناول المشروبات الغازية أو العصائر ذات السعرات الحرارية والسكريات العالية، إضافة إلى ذلك فإن قلة تناول الماء يؤدي إلى حدوث الجفاف الذي يؤثر على الأوعية الدموية ويضعفها".

الإفراط في الملح


حذر د. شاهين من الإفراط في تناول الملح، فتناول كميات كبيرة من الملح، يجعل الكلى تعمل بجهد أكبر، ما قد يتسبب في إجهادها وانخفاض كفاءة عملها مع الوقت، فضلاً عن احتباس السوائل في الجسم، ما يشكل ضرراً على الصحة بشكل عام، فالتوصيات في جانب تناول الملح دعت إلى ضرورة ألا تتخطى الكمية اليومية من الملح على مدار اليوم نسبة خمسة غرامات، أي أقل من ملعقة صغيرة.