DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"سعود الطبية": النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بـ"الاكتئاب الذهاني"

"سعود الطبية": النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بـ"الاكتئاب الذهاني"
يكون الاكتئاب صمحوبًا بأعراض اكتئابية مصحوبة بمظاهر ذهانية مثل الهلوسة أو الأوهام - مشاع إبداعي
يكون الاكتئاب صمحوبًا بأعراض اكتئابية مصحوبة بمظاهر ذهانية مثل الهلوسة أو الأوهام - مشاع إبداعي
أكدت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول، على أهمية علاج الاكتئاب الذهاني من خلال مزيج من الأدوية والعلاج النفسي والتدخلات الأخرى، حيث يمكن للأفراد المصابين بالاكتئاب الذهاني أن يجدوا الراحة من أعراضهم، ويحسنوا نوعية حياتهم بشكل عام، ويعد طلب المساعدة المتخصصة أمرًا ضروريًا للتشخيص الدقيق والتخطيط للعلاج الشخصي.

الاكتئاب الذهاني

وأوضحت المدينة على لسان رئيس وحدة الصحة النفسية "د.ندى العيسى"، بأن الاكتئاب الذهاني معروف أيضًا باسم اضطراب الاكتئاب الشديد ذو المظاهر الذهانية، وهو عبارة عن مرض عقلي شديد يجمع بين أعراض الاكتئاب والذهان، مبينة بأنه يُعد نادرًا نسبيًا مقارنة بأشكال الاكتئاب الأخرى، ووفقًا للتقديرات، فإنه يؤثر على ما يقرب من 20٪ من الأفراد الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد.
وأشارت "د.العيسى" إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الذهاني من الرجال، وغالبًا ما تظهر الحالة في وقت مبكر إلى منتصف مرحلة البلوغ، في حين يتميز بوجود أعراض اكتئابية مصحوبة بمظاهر ذهانية مثل الهلوسة أو الأوهام أو التفكير غير المنظم، وقد يعاني الأفراد المصابين بالاكتئاب الذهاني من حزن شديد، أو شعور بالذنب، أو اليأس، أو انعدام القيمة، إلى جانب تصورات مشوهة للواقع، مبينة بأن الأسباب الدقيقة للاكتئاب الذهاني ليست مفهومة تمامًا، ولكن يُعتقد أن مجموعة من العوامل الجينية والبيولوجية والبيئية تساهم في تطوره.

أساليب علاج الاكتئاب الذهاني

وأفادت د. العيسى بأن عادة ما يتضمن علاج الاكتئاب الذهاني مزيجًا من الأدوية والعلاج النفسي، وتوصف الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)، بشكل شائع لتخفيف أعراض الاكتئاب، ومع ذلك قد يكون من الضروري إضافة دواء مضاد للذهان لاستهداف المظاهر الذهانية.
ولفتت إلى أن إمكانية أن تكون العلاجات النفسية، مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج النفسي الديناميكي، مفيدة أيضًا؛ إلى إمكانية أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي الأفراد على تحديد الأفكار والسلوكيات السلبية وتحديها، بينما يستكشف العلاج النفسي الديناميكي الصراعات النفسية الأساسية والعمليات اللاواعية، ويمكن النظر في العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) ، وهو شكل من أشكال تحفيز الدماغ، في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى .