DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في يومهم العالمي.. كيف اهتمت المملكة بحقوق الوالدين؟

في يومهم العالمي.. كيف اهتمت المملكة بحقوق الوالدين؟
في يومهم العالمي.. كيف اهتمت المملكة بحقوق الوالدين؟
اليوم العالمي للوالدين - اليوم
في يومهم العالمي.. كيف اهتمت المملكة بحقوق الوالدين؟
اليوم العالمي للوالدين - اليوم
يحتفل العالم في الأول من يونيو باليوم العالمي للوالدين من كل عام به، لتفانيهما في التزامهما بأبنائهما والتضحيات التي يقدمانها في سبيل حياة أبنائهم.
وفي عام 2012، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يوم 1 يونيو من كل عام، سيكون يومًا عالميًا للوالدين، على أن يُحتفل به سنويًا في كافة أنحاء العالم.

حقوق الوالدين في السعودية

وفي المملكة تتجلى حقوق الوالدين، إذ حفظت المادة السابعة والعشرون من النظام الأساسي حقوق المسن في المملكة.
ونصت المادة على أن "تكفل الدولة حق المواطن وأسرته، في حالة الطوارئ، والمرض، والعجز، والشيخوخة، وتدعم نظام الضمان الاجتماعي، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية".
كما أطلق مجلس شؤون الأسرة حملة "الوالدية الفاعلة" لتعزيز الأثر التربوي وإكساب الوالدين المفاهيم التربوية البنّاءة، مستهدفة تغيير المفاهيم التربوية، ورفع الوعي حول أهمية فهم مراحل نمو الأبناء لتلبية احتياجاتهم المختلفة.
هذا إضافةً إلى تمكين الأسر من توفير الحماية الاجتماعية، وإمدادهم بممكّنات التفاعل الإيجابي مع أبنائهم لبناء أسرٍ مترابطة.

الاستراتيجية الوطنية للأسرة

وسعى مجلس شؤون الأسرة إلى تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في الجانب المجتمعي، ودعم الصورة العالميّة الإيجابيّة عن جهود المملكة في جانب التنمية البشرية، من خلال عدّة برامج وحملات توعوية.
وجاء منها حملة توعوية بعنوان "الوالدية الفاعلة"، تحت شعار “أثر تربوي مستدام” في إطار الاستراتيجية الوطنية للأسرة، التي تهدف في أحد جوانبها إلى إطلاق مبادرات تعزّز الأثر التربوي وتُكسب الوالدين المفاهيم التربوية البنّاءة.
وتأتي هذه الحملة تحت إشراف لجنة الطفولة بالمجلس لتثري المعرفة وترتقي بالمفاهيم التربوية، وتُلقي الضوء على أبرز الموضوعات التي تلامس الأبناء.
وتستهدف تمكين الوالدين من فهم مراحل نموّهم وتنمّي مقدرتهم على التعامل مع مختلف احتياجاتهم النفسية، إضافةً إلى التوعية بأهمية توفير الحماية الاجتماعية، والتفاعل الإيجابي داخل محيط الأسرة لبناء أسرٍ مترابطة ومستقرّة.

حملات توعوية لتكريس حقوق كبار السن

كما أطلق المجلس حملة توعوية بعنوان "كبيرنا عزيز" للتأكيد على مكانة كبار السن في المجتمع، الذين من بينهم الوالدين، وتعزيز الإيجابية لدى كبار السن، أي الحفاظ على الاتجاه الإيجابي تجاه التقدم في السن.
هذا ويسعى مشروع "كما ربياني صغيرا" لتحقيق رعاية متكاملة لكبار السن، بتوفير الدعم المادي والمعنوي لهم، ليكملوا حياتهم بشكل لائق وكريم.
ويستفيد من هذا المشروع، كبار المواطنين، وكبار المقيمين الذين يلجؤون لطلب المساعدة، ومرضى الزهايمر، بتوفير العلاج والرعاية الخاصة بهم.

دور الرعاية الاجتماعية في السعودية

أما دور الرعاية الاجتماعية في المملكة، تهدف إلى إيواء ورعاية كل مواطن ذكر أو أنثى بلغ الستين فأكثر، وعجز عن القيام بشؤونه الخاصة ولا يتوفر لأسرته وأقاربه الإمكانات لذلك.
هذا إضافة إلى رعاية المرضى والمسنين الذين لا عائل لهم ويحالون من المستشفيات بشرط خلوهم من الأمراض المعدية والعقلية، وتقدم من خلال هذه الدور الرعاية الإيوائية الحكومية، والتي تتضمن الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية وغيرها.
وتضم العديد من الأنشطة، كالنشاط الثقافي والمهني والترفيهي والرياضي، ويشرف على هذه البرامج والفعاليات جهاز وظيفي يضم كافة التخصصات للقيام بالخدمات المنوطة به لخدمة المقيمين في الدار.

أرقام كبار السن في السعودية

وكان مجلس شؤون الأسرة كشف أن عدد أفراد فئة "كبار السن" في المملكة، يبلغ نحو 861 ألف نسمة في تعداد العام المنصرم، سواءً للسعوديين وغيرهم.
وأشار إلى أن منطقة مكة المكرمة احتلت النسبة الأكبر من فئة المسنين، بواقع أكثر من 250 ألف، وبعدها جاءت الرياض بنحو مئتي ألف من فئة المسنين، يليها منطقة الشرقية، بنحو مئة ألف مسن.