DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

الشرقية.. إصلاح 2.9 مليون متر مربع من الحدائق والمسطحات الخضراء

الشرقية.. إصلاح 2.9 مليون متر مربع من الحدائق والمسطحات الخضراء
الشرقية.. إصلاح 2.9 مليون متر مربع من الحدائق والمسطحات الخضراء
جانب من الاجتماع- اليوم
الشرقية.. إصلاح 2.9 مليون متر مربع من الحدائق والمسطحات الخضراء
جانب من الاجتماع- اليوم
كشفت أمانة المنطقة الشرقية، عن جهودها لأعمال تحسين المشهد الحضري، بالمنطقة، إذ أنجزت خلال شهر مايو 2024م، إصلاح (2.899.170) متر مربع من الحدائق والمسطحات الخضراء، وتنسيق وزراعة (671.705) من الأشجار والورود.
وجرى إزالة (365.251) متر مكعب من مخلفات البناء والهدم، ودهان (78.530) متر طولي من الأرصفة، ومعالجة وضع (72.951) حاوية نظافة، وإصلاح (51.342) متر مربع من حفر الشوارع، وإصلاح (26.520) متر مربع من تآكل الأرصفة المتهالكة، وإزالة (3.390) متر مربع من الكتابات المشوهة، وإزالة (1.669) من التحويلات والحواجز الخرسانية، وإصلاح (776) عمود إنارة متهالك، وإزالة (614) من اللوح الدعائية المخالفة.
وأعلنت الأمانة عن إصلاح (341) من اللوح الإرشادية، بالإضافة إلى معالجة وضع (276) من الباعة الجائلين المخالفين، وإصلاح (122) من محولات الكهرباء، وإزالة (100) سيارة تالفة ومهملة، وإزالة (83) مظلة وهنجر مخالف داخل الأحياء، وإزالة (46) حوش واستراحة ومخيم.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي الذي رأسه أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، اليوم، لبرنامج وخطة تحسين المشهد الحضري، ومتابعة جهود كافة الإدارات والبلديات في معالجة التشوهات البصرية، وبرامج جودة الحياة في المنطقة، بحضور الوكلاء ورؤساء البلديات، وذلك بمقر الأمانة.
جانب من الاجتماع- اليوم

تحسين المشهد الحضري

ونوّه الجبير على ضرورة متابعة رؤساء البلديات لمدى إتقان الأعمال في الطرق والوقوف عليها شخصياً، والتركيز وتسخير المراقبين لمتابعة شهادة الامتثال؛ لما لها من دور وأهمية للخروج بأفضل صورة للمنطقة.
كما أشار إلى ضرورة ابتكار أفكار إبداعية تخدم المنطقة بمرافقها العامة، للنهوض بالمنطقة إلى مستويات عالية من تحسين المشهد الحضري، حيث اطلع على نماذج من معالجات البلديات الغير مطابقة للمعايير الفنية، ونماذج من المعالجات المستهدفة والمتكاملة.
وناقش الاجتماع طلبات شهادة امتثال المباني، وبلغت إجمالي طلبات الشهادة (9550)، إضافة إلى التوزيع الجغرافي لشهادات امتثال المباني في المنطقة الشرقية، وطلبات شهادة امتثال المباني المكتملة على المحاور المستهدفة، وطلبات شهادة امتثال المباني المستهدفة الأسبوعية، واشعارات المباني المستهدفة للشهادة، وتحليل أداء البلديات للربع الأول.

إدارة الطوارئ والبلاغات

بعدها اطلع الجبير على تقرير إدارة الطوارئ والبلاغات 940، والذي تضمن تقرير المؤشرات لشهر مايو، والذي اشتمل على الأداء بحسب البلديات والإدارات، حيث رصدت الأمانة (25943) بلاغ خلال الشهر، مع مناقشة جودة معالجة البلاغات ومعاييرها.
واطلع أيضا على مستجدات مبادرة معالي أمين المنطقة الشرقية التي تنفذها بلدية مدينة الظهران، حيث استعرضت الهوية العمرانية لأعمال تطوير مبنى البلدية على طراز الساحل الشرقي، إضافة إلى بعض النماذج للمباني التي أصدرت شهادة امتثال، ومشروع إعادة تأهيل وأنسنة شارع ابن بطوطة، ومشروع إعادة تأهيل وأنسنة مخطط 1003 في حي القصور، ومشروع إعادة تأهيل المرحلة الأولى لشاطئ نصف القمر بالظهران " شاطئ المرجان "، ومشروع إعادة تأهيل وتطوير ممشى الصدف، ومشروع تطوير جسر طريق الملك سعود بن عبد العزيز (القشلة) مع طريق خادم الحرمين الشريفين، ومشروع تطوير نفق طريق الملك سعود بن عبد العزيز (القشلة)مع طريق الأمير فيصل بن فهد.
واختتم الاجتماع بمناقشة " جائزة بصمة بلدي "، وهي مبادرة رائدة تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة تهدف بدورها بهدف تشجيع الابتكارات والمبادرات الفردية والمؤسسية لتحسين المشهد الحضري في المرافق العامة في مختلف مدن المملكة، وتعزيز الوعي وتحفيز الجهود المجتمعية نحو تحسين المظهر العام والحفاظ على البيئة العمرانية، وتكريم الأفراد والمجموعات التي تساهم بشكل إيجابي في تطوير مجتمعاتهم، مشجعةً للمزيد من المبادرات النوعية التي تضع بصمة إيجابية لا تنسى في المنطقة، مستهدفةً الأفراد والبلديات والأمانات والقطاعات الخاصة والقطاعات غير الربحية.