DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"من حار إلى شديد الحرارة".. "الأرصاد" يعلن طقس المشاعر المقدسة بموسم الحج

"من حار إلى شديد الحرارة".. "الأرصاد" يعلن طقس المشاعر المقدسة بموسم الحج
أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الدكتور أيمن بن سالم غلام، جاهزية أعمال المركز التشغيلية في موسم حج 1445هـ، من خلال منظومة متكاملة من التقنيات والقدرات البشرية والفنية، بما يضمن تحقيق أعلى درجات النجاح، تنفيذاً لتوجيهات الحكومة الرشيدة الرامية إلى تسخير الطاقات والإمكانات كافة لتوفير الاحتياجات والقدرات التي تسهم في خدمة حجاج بيت الله وتسهل لهم أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
واستعرض خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء بمكة المكرمة، بحضور ممثلي القطاعات العاملة في موسم الحج، حالة الطقس المتوقعة على المشاعر المقدسة، مبينًا أن التوقعات تشير إلى طقس حار إلى شديد الحرارة، مع توقعات بنشاط الرياح السطحية خلال النهار والتي قد تثير الأتربة خاصة على المناطق المفتوحة والطرق السريعة.
 المؤتمر الصحفي للأرصاد - اليوم

موسم الحج

كما يتوقع خلال موسم حج هذا العام أن تكون سرعة الرياح بوجه عام بين 10 إلى 35 كلم/ساعة وتزداد سرعتها مع تواجد السحب الرعدية، مع توقعات بأن تتراوح درجات الحرارة العظمى على المشاعر المقدسة ما بين 45 إلى 48 درجة مئوية خاصة في فترة الظهيرة.
ورغم الفرص الضعيفة لهطول الأمطار على المشاعر إلا أنه من الممكن تكوّن السحب الرعدية على مرتفعات الطائف، ولا يستبعد أن يمتد تأثيرها إلى المشاعر المقدسة، خاصة التيارات الهابطة النشطة السرعة المثيرة للأتربة والغبار، كما أن نسبة الرطوبة المحتملة قد تصل إلى 60%.
 المؤتمر الصحفي للأرصاد - اليوم

الاستعداد لموسم الحج

وأبان الدكتور أيمن غلام أن المركز الوطني للأرصاد، حرص على الاستعداد المبكر لموسم حج هذا العام من خلال منظومة متكاملة من التقنيات والقدرات البشرية والفنية ورفع الجاهزية والتنسيق مع الجهات المعنية، بما يضمن تحقيق أعلى درجات النجاح في أعمال المركز بموسم حج هذا العام، كما عمل وفق خطة تنفيذية متكاملة لمراقبة الأجواء على مدار الساعة في المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، والمطارات والمنافذ والطرق السريعة المؤدية لها، وفق أحدث التقنيات والبرامج الأرصادية الحديثة والمتمثلة في المراصد على مستوى المملكة ورادارات الطقس وصور والأقمار الصناعية والنموذج العددي السعودي لتوقعات الطقس مدعمة بكوادر وطنية مدربة وذات خبرة عالية.
 المؤتمر الصحفي للأرصاد - اليوم

ولفت الرئيس التنفيذي إلى أن المركز استعد لموسم الحج مبكرا من خلال عقد الاجتماعات واللقاءات التنسيقية وورش العمل، وكان آخرها ورشة عمل "الأثر المناخي في موسم حج هذا العام" بمشاركة أكثر من 44 جهة معنية ومساندة بأعمال الحج، اطلعوا من خلالها على الإطار المناخي لموسم الحج والسيناريوهات المستقبلية وسبل التعاون في ذلك، كما نفذ المركز تمرين "رصد 4" لتعزيز الجاهزية والاستعداد لمواجهة الظواهر الجوية الشديدة واختبار آلية الإبلاغ وضمان وضوح وصول المعلومات بوقت مناسب للجهات المستفيدة. في موسم حج هذا العام.
 المؤتمر الصحفي للأرصاد - اليوم

خدمة الحجاج

وأضاف: سعى المركز لتوفير كافة التقنيات الأرصادية بالمشاعر بما يحقق أقصى درجات الدقة في البيانات الصادرة عنه، حيث عمل على زيادة عدد المحطات الأتوماتيكية في المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية للحرمين الشريفين والطرقات المؤدية لها لتصل إلى 33 محطة أتوماتيكية ثابتة ومتحركة، إضافة إلى المحطات المأهولة بمنى وعرفة والتي تعمل على مدار الساعة.
 المؤتمر الصحفي للأرصاد - اليوم

تابع: كما سير المركز رادارا متنقلا لمراقبة سماء المشاعر والحرم وكذلك محطات متنقلة لرصد طبقات الجو العليا، وصور أقمار صناعية مباشرة لرصد الظواهر الجوية المحتملة إضافة إلى تفعيل غرفة عمليات مجهزة بكافة التقنيات الأرصادية ووسائل الاتصال عالية الجودة مرتبطة مع القطاعات المعنية العاملة في خدمة حجاج بيت الله في مقر المركز بجدة، وكذلك في مشعر منى، كما يقدم المخرجات الأرصادية على مدار الساعة لجميع الجهات المستفيدة العسكرية والمدنية لتمكينهم من اتخاذ القرارات المناسبة وتوفير الإرشادات المناسبة لضيوف الرحمن.

نشرات الطقس اليومية

وأوضح أن المركز أطلق اليوم مركز الإنتاج الإعلامي والتوعوي بمشعر منى لتقديم الخدمات لحجاج بيت الله حيث يقوم المركز الإعلامي ببث نشرات الطقس اليومية والرسائل التوعوية والتثقيفية، وأيضا لذوي الاحتياجات الخاصة بـ 5 لغات تبث من خلال 12 قناة إعلامية تعمل على مدار الساعة، بهدف تسهيل مهمة تحرك حجاج بيت الله داخل المشاعر المقدسة وتمكين الجهات العاملة والمساندة في المشاعر من الاطلاع الكامل على بيانات ومعلومات الطقس والظواهر الجوية المحتملة، حرصا منه على رفع مستوى الوعي وتقديم الخدمات الإعلامية والأجهزة الحكومية لوسائل الاعلام الرسمية والمحلية.
ونوه الدكتور أيمن غلام إلى إشراك المراكز الإقليمية التابعة للمركز الوطني للأرصاد "المركز الإقليمي للتغير المناخي والمركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية والبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب" للمساندة في حج هذا العام، من خلال العمل على تقديم الدراسات والبحوث المتعلقة بالمناخ والعواصف الغبارية وفرص تحسين الطقس.