DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون: نظام "رقيب" نقلة نوعية في إطار التحول الرقمي للقطاع الصحي

مختصون: نظام "رقيب" نقلة نوعية في إطار التحول الرقمي للقطاع الصحي
أكد مختصون لـ "اليوم" أن نظام "رقيب" الشامل، مبادرة مهمة ومفيدة في تحسين جودة الرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى في المملكة، وبصمة مميزة في إطار التحول الرقمي للقطاع الصحي في المملكة، بهدف توفير خدمة وصف وصرف الأدوية المقيدة والمخدرة.
وقال استشاري الطب الباطني والمستشفيات، د. علي بالحارث:"نظام "رقيب" الشامل مبادرة مهمة ومفيدة في تحسين جودة الرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى في المملكة العربية السعودية، من خلال توفير معلومات دقيقة حول الأدوية المخدرة والمقيدة.
وتابع: يمكن نظام رقيب، الأطباء والصيادلة من اتخاذ القرارات السريرية الصحيحة وتوجيه العلاج بشكل أفضل ، ويعتبر فعالًا في تحسين سلامة العلاج وتقليل الأخطاء الطبية، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين الفرق الطبية وتبادل المعلومات بشكل سلس وآمن ،كما يمكن أن يسهل هذا النظام عملية متابعة تاريخ المريض الدوائي وتحسين تجربة العلاج بالنسبة للمرضى.

تحسين جودة الرعاية الصحية

وأشار بالحارث، إلى أن نظام "رقيب" يوفر العديد من الفوائد والمزايا التي تسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى، منها تحسين سلامة العلاج، حيث يساعد في ضمان توفير العلاج الصحيح للمرضى من خلال توفير معلومات دقيقة حول الأدوية المخدرة والمقيدة ، وتقليل الأخطاء الطبية من خلال توفير معلومات شاملة وموثوقة.
د علي بالحارث
وأوضح أن هناك بعض الإضافات المحتملة التي يمكن تطويرها في نظام "رقيب" لتعزيز فعاليته وفائدته منها توسيع نطاق الأدوية، حيث يمكن توسيع قاعدة البيانات لتشمل مجموعة أوسع من الأدوية والحالات الصحية، لتوفير خيارات علاجية أكثر شمولاً وتلبية احتياجات مختلف المرضى.
إضافة إلى تحسين نظام التنبيهات، حيث يمكن تطوير نظام التنبيهات لتوفير تنبيهات دقيقة للأطباء والصيادلة بشأن تفاعلات الأدوية، وتحذيرات حول استخدام أدوية معينة، وتوفير تقارير وتحليلات دورية بتقديم تقارير دورية وتحليلات شاملة لاستخدام الأدوية ونتائج العلاج، لمساعدة الأطباء في اتخاذ قرارات أكثر تدقيقًا وفعالية ، ودعم البحث العلمي بتطوير نظام "رقيب" لدعم البحث العلمي وجمع البيانات السريرية لتحسين الممارسة الطبية وتطوير العلاجات.
وقالت استشاري الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن، د. عائشة العصيل: "نظام المنصة الوطنية للرقابة على الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية (رقيب)، هي بصمة مميزة في إطار التحول الرقمي للقطاع الصحي في المملكة العربية السعودية، الهدف منها هو توفير خدمة وصف وصرف الأدوية المقيدة والمخدرة، وتمكين الممارسين الصحيين من الاطلاع على تاريخ المريض الدوائي لتعزيز سلامة المريض و الحرص على جودة الخدمة الطبية للمريض.
د عائشة العصيل
وتابعت: نظام رقيب له من اسمه نصيب، فالأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية لابد من رقابة مشددة عليها من حيث كمية الصرف و الجرعات حتى لا تؤثر سلبا على المريض، كذلك تحد من الإدمان على هذه الأدوية، فالمنصة سوف تكشف المريض الذي يتنقل بين المستشفيات لأخذ تلك الأدوية بكثره.