يشهد موسم حج هذا العام حدث فريد تتمثل في إلقاء 3 خُطب على مدى 3 أيام متتاليات في شهر ذي الحجة، وهذه الخطب كالتالي:
يوم الجمعة 8 ذي الحجة: خطبة الجمعة.
يوم الأحد 10 ذي الحجة: خطبة عيد الأضحى المبارك.
ويفسر بعض المختصين حدوثه بسببين:
أولًا: دخول شهر ذي الحجة يوم الجمعة.
ثانيًا: وقوع وقفة عرفات يوم السبت.
يوم السبت 9 ذي الحجة: خطبة وقفة عرفات.
يوم الأحد 10 ذي الحجة: خطبة عيد الأضحى المبارك.
ويفسر بعض المختصين حدوثه بسببين:
أولًا: دخول شهر ذي الحجة يوم الجمعة.
ثانيًا: وقوع وقفة عرفات يوم السبت.
ظاهرة متكررة
وعلى الرغم من أن بعض المختصين يقولون إن هذا الحدث يتكرر كل 7 سنوات، فإن الواقع يؤكد عدم صحة ذلك، إذ تكرر الأمر نفسه في عيد الأضحى عام 1440 هـ الموافق 2019م، الذي شهد 3 خطب في 3 أيام متتالية (جمعة وسبت وأحد) بنفس نظام العالم الحالي، أي أنها تكررت بعد مرور 5 سنوات فقط.
وفي عام 2015 تكرر الأمر نفسه مع اختلاف ترتيب الأيام، فبدأت يوم الأربعاء بخطبة يوم عرفة، وثم خطبة عيد الأضحى يوم الخميس، وانتهت بخطبة الجمعة.
وهذا الاختلاف يعني أنه لا يمكن حساب تلك الظاهرة بشكل محدد، فيمكن أن تتكرر كل 4 أو 5 سنوات كما سبق في المثالين السابقين.
وفي عام 2015 تكرر الأمر نفسه مع اختلاف ترتيب الأيام، فبدأت يوم الأربعاء بخطبة يوم عرفة، وثم خطبة عيد الأضحى يوم الخميس، وانتهت بخطبة الجمعة.
وهذا الاختلاف يعني أنه لا يمكن حساب تلك الظاهرة بشكل محدد، فيمكن أن تتكرر كل 4 أو 5 سنوات كما سبق في المثالين السابقين.
حكم صلاة العيدين
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم صلاة العيدين، فأجابت في فتواها رقم (9555): "صلاة العيدين: الفطر والأضحى، كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: إنهما فرض عين كالجمعة، فلا ينبغي للمؤمن تركها".
صلاة العيد على المرأة
كما سئلت اللجنة الدائمة: هل صلاة العيد واجبة على المرأة، وإن كانت واجبة فهل تصليها في المنزل أو في المصلى؟
فأجابت في فتواها رقم (6505): "ليست واجبة على المرأة، ولكنها سنة في حقها، وتصليها في المصلى مع المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن بذلك".
فأجابت في فتواها رقم (6505): "ليست واجبة على المرأة، ولكنها سنة في حقها، وتصليها في المصلى مع المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن بذلك".
ذهاب الأولاد إلى صلاة العيد
وسئلت اللجنة عن ذهاب الأولاد إلى صلاة العيد، فإجابت في فتواها رقم (9291): "لا يُمنع الأولاد من الحضور إلى مصلى العيد، إذا كانوا أبناء 7 سنين فأكثر، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مُرُوا أولادَكم بالصلاةِ لسبعٍ، واضرِبوهم عليها لعشرٍ، وفَرِّقُوا بينهم في المضاجعِ»، ولكن يُنصحون ويرشدون إلى آداب الإسلام ومراعاة حقوق الصلاة والمصلين، وسماع الخطب والمواعظ، وألا يرفعوا أصواتهم خشية التشويش على الخطيب ومن يستمع إلى خطبته، ويوجه آباءهم وأولياء أمورهم لذلك، حتى يؤدبوهم ويأخذوا على أيديهم، لكن يلزمون معهم الحد الوسط في ذلك فلا يكبتوهم ولا يتركونهم فوضى يعبثون ويزعجون المصلين، والله المستعان".