DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سار لـ "اليوم": 126 رحلة يومية هو أكبر عدد من الرحلات خلال حج 1445هـ

محطة القطار بمطار الملك عبدالعزيز أكبر محطة مرتبطة بالمطار في العالم 5 طرق للحجز في قطار الحرمين

سار لـ "اليوم": 126 رحلة يومية هو أكبر عدد من الرحلات خلال حج 1445هـ
سار لـ
تجولت عدسة ”اليوم“ داخل محطات قطار الحرمين، وذلك لرصد الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن بعد أن أعلنت الخطوط الحديدية السعودية ”سار“ عن جاهزية قطار الحرمين السريع لاستقبال ضيوف الرحمن.
وكشفت "سار"، عن خطتها التشغيلية لموسم الحج لعام 1445 هـ من خلال محطاتها الخمس التي تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورًا بمحطة جدة الرئيسة «السليمانية»، ومحطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عبر خط حديدي يبلغ طوله 453 كيلومترًا، ويعمل بأسطول مؤلف من 35 قطارًا، وبطاقة استيعابية تبلغ 417 مقعدًا للقطار الواحد، والذي يعد صديقًا للبيئة بصفر انبعاثات كربونية، إضافة إلى دوره الرئيس بالحفاظ على البنية التحتية للطرق بإزاحة آلاف الحافلات عنها.

طاقة استيعابية قصوى للحجاج


من جانبه أوضح مدير إدارة العلاقات العامة في الخطوط الحديدية السعودية "سار" خالد الفرحان أن هذا العام قامت الخطوط الحديدية السعودية برفع عدد المقاعد المتاحة لحجاج بيت الله الحرام في الخطط التشغيلية لموسم الحج إلى أكثر من 1,6 مليون مقعد وذلك بزيادة 100 ألف مقعد عن العام الماضي، عبر أكثر من 3800 رحلة.
وأوضح لـ "اليوم" أن قطار الحرمين السريع هو قطار كهربائي يعد سادس أسرع قطار في العالم يربط مدينتين مقدستين، مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورا بـ 3 محطات في مدينة جدة ومحطة أخرى بمطار الملك عبد العزيز وهي تعتبر أكبر محطه مرتبطة بمطار في العالم، وبمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهو قطار كهربائي صديق للبيئة بسرعه 300 كيلو متر في الساعة، بالمجمل عدد الرحلات اليومية يصل في أوقات الذروة إلى أكثر من 126 رحلة وهو العدد الأكبر للرحلات في موسم الحج.

وبيّن الفرحان أن من التجارب الجديدة خلال هذا العام، والتي تمت بنجاح هو نقل الحجاج بدون حقائب عبر قطار الحرمين وصولاً إلى مكة المكرمة بحيث يتجهون إلى فنادقهم والحقائب تنتقل مباشرة إلى الفندق دون حاجة الحاج لنقلها إلى الفندق هذه مبادرة جديدة من قطار الحرمين والحمد لله تمكنا من تحقيق نجاح كبير فيها بهذا الموسم.
وأشار الفرحان إلى وجود 5 طرق للحجز في قطار الحرمين السريع، الحجز عن طريق مكتب مبيعات التذاكر، الحجز عن طريق التطبيق الإلكتروني، الحجز من خلال موقع الكتروني، الحجز من خلال الهاتف، بالإضافة إلى الحجز عبر الآلات بيع التذاكر الموجودة داخل المحطة.