DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الضمان الاجتماعي.. أسباب توقف المعاش عن المستفيدين 

الضمان الاجتماعي.. أسباب توقف المعاش عن المستفيدين 
أكد الضمان الاجتماعي والتمكين أنه يجب على المستفيد التأكد من تسجيل التابعين المستوفين للشروط في المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف (جدارات) لإثبات الجدية في البحث عن عمل.
وبين عبر حسابه على منصة إكس، أن التسجيل ضروري لتجنب إيقاف صرف المعاش.

عدم الأهلية للضمان الاجتماعي

وفقًا للفقرة الخامسة من المادة السابعة عشر من نظام الضمان الاجتماعي التي تنص على: "يتوقف صرف المعاش إذا ثبت أن المستفيد القادر على العمل لا يبحث عن عمل، أو لم يتقدم لمنصات التوظيف المعتمدة في الوزارة وما في حكمها، أو لم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة، وذلك وفق ما تحدده اللائحة"

تجري دراسة أهلية الأسرة المتقدمة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي مرة كل شهر، وتعتمد الدراسة على البيانات المقدمة من المستفيد والبيانات الواردة من الجهات ذات العلاقة، ومنها متوسط الحساب البنكي.
وتكون الأسرة غير مؤهلة للحصول على المعاش متى زاد مجموع متوسط حسابات الأسرة البنكية عن 375 ألف ريال سعودي خلال 6 أشهر سابقة.
ويمكن للأسرة غير المؤهلة تقديم اعتراض عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية مدعمًا بكشف بالحسابات البنكية، ومتوسط الحسابات.

اختلاف مبلغ المعاش

تعمل الوزارة على مراجعة توفر اشتراطات استحقاق معاش الضمان الاجتماعي لجميع الأسر بشكل شهري، وعليه يظهر اختلاف في مبلغ المعاش المستحق من شهر الآخر؛ وذلك لعدة أسباب منها:
ارتفاع في أحد مصادر دخل الأسرة، مثل وجود زيادة في الراتب الشهري.
وجود مصدر دخل جديد للأسرة.
نقص أو زيادة في عدد أفراد الأسرة بالحذف أو الإضافة أو عدم التأهيل.