DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السعودية الأولى في إصدارات صكوك المعايير البيئية بالشرق الأوسط

السعودية الأولى في إصدارات صكوك المعايير البيئية بالشرق الأوسط
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
كشف تقرير اقتصادي، أن المملكة العربية السعودية احتلت المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في إصدارات الصكوك المتعلقة بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية والتي يتم فيها تخصيص التمويل للمشاريع الخضراء والاجتماعية.
وقال التقرير: إن السعودية استحوذت على 3.98 مليار دولار من 5 صكوك، فيما استحوذت الإمارات على الجزء المتبقي البالغ 2.25 مليار دولار.

ارتفاع في قيمة الصكوك

بحسب التقرير سجلت الصكوك المتعلقة بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية ارتفاعاً بنسبة 48% على أساس سنوي في الأشهر الستة الأولى من عام 2024 لتصل إلى 6.2 مليار دولار من 8 إصدارات.
وقال التقرير: إن سوق الصكوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واصل نموه خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.

انخفاض أداء الصكوك الإسلامية

وأضاف التقرير أن أداء سوق الصكوك الإسلامية شهد انخفاضاً خلال هذه الفترة وفقاً لبيانات جداول بلومبرغ لأسواق رأس المال.
وبحسب التقرير، يعود نمو سوق الصكوك في المقام الأول إلى الإصدارات المتعلقة بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية والإصدارات السيادية، ما يعكس تواصل جهود الجهات المصدرة لهذه الأدوات المالية بهدف توسيع قاعدة التمويل والاستفادة من اهتمام المستثمرين المتزايد بمحافظ التمويل الإسلامي.
وتأتي هذه الارتفاعات مدفوعة ببنوك المنطقة، كما في حالة مصرف الإمارات الإسلامي الذي أعلن عن إصداراته الأولى (بقيمة 750 مليون دولار).
ويعكس هذا الاتجاه الإيجابي التزام التمويل الإسلامي في المنطقة بالاستثمار في المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، وقد تعزز هذا الالتزام بشكل أكبر بعد الإعلانات المهمة المتعلقة بتمويل المناخ الصادرة عن دولة الإمارات في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) العام الماضي.
وبالرغم من تأخر سوق القروض الإسلامية مقارنة بالزيادة الملحوظة في إصدارات السندات خلال النصف الأول من عام 2024، إلا أنه ما زال يقدم معدلات وشروط تنافسية مقارنة بالقروض التقليدية.
وبلغت أحجام القروض الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي 13.35 مليار دولار في النصف الأول من 2024، مما يمثل انخفاضاً بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يعكس مستوى النشاط الذي شهده سوق السندات منذ جائحة كورونا.

الصناديق السيادية العالمية

ومثلت الصناديق السيادية العالمية أحد محركات القطاع في النصف الأول من العام، فيما بلغت قيمة إصدارات المملكة العربية السعودية 33.6 مليار دولار في أسواق رأس المال المحلية والدولية، تليها ماليزيا بإصدارات بلغت 4.3 مليار دولار، ودولة الإمارات بإصدار بلغ 2.9 مليار دولار.
وتشمل الإصدارات البارزة الأخرى صفقة صكوك في المملكة العربية السعودية بقيمة 5 مليارات دولار مقسمة على شرائح مدتها 3 و6 و10 سنوات، والصكوك التي أصدرتها مملكة البحرين بقيمة مليار دولار لمدة 7 سنوات.
وقال التقرير الصادر عن مجموعة بلومبرغ إل.بي: "يتوافق النمو المستمر في إصدارات القروض الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التوجهات الأوسع في سوق الدخل الثابت، ويشير إلى زيادة اهتمام المصدرين بالديون المستدامة ورغبتهم في تنويع المحافظ الاستثمارية".
وأضاف: "أن في النصف الثاني من العام، يمكن أن نتوقع نمواً مستمراً، ولاسيما في الصكوك المتعلقة بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، ما يعكس الالتزام الراسخ بالتمويل المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".