DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أوروبا تشتري الغاز المسال بكميات كبيرة خشية زيادة أسعاره قريباً

أوروبا تشتري الغاز المسال بكميات كبيرة خشية زيادة أسعاره قريباً
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تتجه أوروبا إلى شراء كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال تحسباً لارتفاع أسعاره في الفترة المقبلة، حسبما هو متوقع، وذلك بعد زيادة أسعار النفط ومشتقات الوقود الأخرى على مستوى العالم، إضافة إلى تراجع الإمدادات وسط التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، واستنفاد الحقول بوتيرة أسرع من المتوقع في بعض الدول التي كانت تصدر كميات كبيرة إلى أوروبا من الغاز، ودرجات حرارة الطقس الأعلى من المتوقع في آسيا، مما يزيد المنافسة على شحنات الغاز بين القارتين، حسبما قال موقع "ذي إنرجي وورلد" العالمي.

زيادة أسعار الغاز في أوروبا

سجلت أسعار العقود المستقبلية للغاز الطبيعي ارتفاعاً ملحوظاً في التعاملات الأوروبية مع زيادة الطلب على الغاز في مناطق أخرى من العالم مما يزيد المخاوف من احتدام التنافس على السلعة في السوق العالمية.
اقرأ أيضاً: بسبب موجة الحر.. زيادة الطلب ترفع أسعار الغاز في أوروبا

وذكر الموقع أن سعر العقود الآجلة القياسية للغاز في أوروبا ارتفع بنسبة 2.9% لتصل الزيادة التراكمية منذ أول أبريل الماضي إلى نحو 25%.

تنافس بين آسيا وأوروبا على الغاز

ويرجع السبب في مخاوف زيادة أسعار الغاز كذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة الحالية في اليابان وكوريا الجنوبية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك الطقس الحار إلى زيادة الطلب على الغاز المسال خلال الشهور المقبلة في القارة الآسيوية، وهو ما يهدد بجذب شحنات الغاز بعيداً عن أوروبا، وارتفاع أسعارها في الوقت ذاته وسط احتدام المنافسة على الوقود بين القارتين.

تهديد صادرات الغاز الروسية

على الجانب الآخر، دفع النزاع في أوكرانيا سعر الغاز الطبيعي إلى تجاوز عتبة 200 يورو لكل ميجاواط في الساعة في أوروبا، الجمعة الماضي. وقد تتأثر الامدادات الواردة من روسيا بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على قطاع الطاقة هناك.
اقرأ أيضاً: مع زيادة الطلب.. ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا
كما أدى الخوف من تأثر صادرات روسيا التي تؤمن 40% من واردات الغاز الأوروبي إلى ارتفاع السعر المرجعي الأوروبي للغاز الطبيعي الهولندي إلى مستوى قياسي جديد بلغ 213,895 يورو للميجاواط في الساعة.