DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المملكة ترسم لوحة فريدة للأحداث الرياضية العالمية بالنصف الأول من 2024

المملكة ترسم لوحة فريدة للأحداث الرياضية العالمية بالنصف الأول من 2024
المملكة ترسم لوحة فريدة للأحداث الرياضية العالمية بالنصف الأول من 2024
المملكة تواصل الريادة رياضيًا
المملكة ترسم لوحة فريدة للأحداث الرياضية العالمية بالنصف الأول من 2024
المملكة تواصل الريادة رياضيًا
واصلت المملكة استضافتها لأهم، وأكبر الفعاليات الرياضية العالمية، باعتبارها وجهةً للرياضة والرياضيين، بفضل ما توليه قيادتها الرشيدة من دعمٍ لا محدود، وتمكينٍ مستمر، ومتابعةٍ دؤوبة، فيعدّ نتيجة منطقية للنجاح، الذي شهده النصفِ الأول من عامِ 2024م، وحظى باستضافة عدد من الأحداث، والفعاليات الرياضيةِ الكبرى، شهدت تنوعاً كبيراً جذبت من خلالها فئات المجتمع كافة، ورسمت لوحةً فريدةً ومتنوعة تتكئُ على التميز والإبداع.
يناير: داكار وفورمولا إي تشعلانِ موسم رياضة المحركات.. وبطولتي السوبر الإسباني والإيطالي تصنعان الإثارة
مع بزوغ شمسِ شهر يناير، بدأت روزنامةٌ جديدةٌ من الإثارة، بانطلاق النسخة الـ46 من رالي داكار العالمي، التي تعد الـ5 في السعودية، وذلك بمشاركة 778 سائقاً، يمثلون 72 دولة من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب وجود 434 مركبة، إذ حصد الإسباني (كارلوس ساينز) سائق فريق "أودي" اللقب للمرة الرابعة.
استضافة كأس السوبر الإسباني للمرة الرابعة، كانت أحدى الفعاليات الهامة، التي جذبت أنظار عشاق كرة القدم في العالم أجمع، وبمشاركة أربعة فرق، وهي (ريال مدريد- برشلونة- أتلتيكو مدريد- أوساسونا) وسط منافسات شهدت إثارةً كبرى، وحضوراً جماهيراً غفيراً، توّجه ريال مدريد بالحصول على اللقب للمرة الثالثة في المملكة، وأمام غريمه التقليدي برشلونة بنتيجة (4-1) في مباراةٍ أقيمت على ملعب الأول بارك بالعاصمة الرياض.
الكرة الإيطالية كان لها نصيبُ من الروزنامة الرياضية في هذا الشهر، فقد احتضنت العاصمة الرياض كأس السوبر الإيطالي للمرة الرابعة، والـ36 تاريخياً، بمشاركة فرق(إنتر ميلان- لاتسيو- فيورنتينا- نابولي) وكان اللقب من نصيب إنتر ميلان، الذي حافظ عليه للمرة الثانية توالياً في المملكة بعد فوزه على نابولي بنتيجة (1-0).
الدرعية جوهرة المملكة، كانت على موعدٍ متجددٍ مع النسخة العاشرة من بطولة العالم إي بي بي للفورمولا إي 2024م، والسادسة توالياً في المملكة، من خلال إقامة الجولتين الثانية والثالثة في الموسم، وذلك بمشاركة 22 سائقاً، ينتمون إلى 11 فريقاً، حيث ظفر البريطاني جيك ديني سائق فريق "إندريتي غلوبال" بأفضلية الجولة الثانية، فيما كانت الجولة الثالثة من نصيب النيويلندي نِك كاسيدي سائق فريق "جاغوار سي إس".
شهر يناير الحافل بالفعاليات والبطولات العالمية، شهد انطلاق سباق طواف العلا للدراجات الهوائية، بمشاركة 126 دراجاً، في الوقت الذي وقعت فيه وزارة الرياضة، اتفاقيةً مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تهدف إلى تخصيص المنشآت الرياضية.
فبراير: عرّاب الرؤية يتوّج بطل كأس السعودية للفروسية.. وأربع فعالياتٍ تُجمل الروزنامة الرياضية
كان شهر فبراير زاخراً بأحداثٍ استثنائية، إذ تشرف فيه الرياضيون بحضور سمو ولي العهد –حفظه الله- لحفل سباق كأس السعودية، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين، في سباقٍ شهد تتويج الجواد سنيور، لمالكه شرف الحريري، كما توّج سمو أمير منطقة الرياض الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن في نسخته الأولى.
فريق جايكو العُلا، اختتم منافسات سباق طواف العلا 2024م متوجَاً بالمركز الأول، كما شهد شهر فبراير إقامة الجولة الافتتاحية من سباق القوارب الكهربائية E1 في جدة، والذي توّج فيه فريق "برادي" بالمرتبة الأولى. كما توالت البطولات العالمية على أرض المملكة باستضافة منافسات "إكستريم إي" في جدة، التي حصد لقبها فريق "إكسيونا". وبما أنَّ الرياضة عامل مهم لبناء مجتمعٍ صحي، فقد نظّم الاتحاد السعودي للرياضة للجميع ماراثون الرياض، بمشاركة 20 ألف متسابق، من كافة فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين.
مارس: حلبة كورنيش جدة تحتضنُ عشاق الفورمولا1.. ومعالي نائب الوزير يتوج سيدات الأهلي بلقب الدوري
قصة جديدة مع رياضة المحركات، احتضتنها حلبة كورنيش جدة في شهر مارس، وكانت قصةً مثاليةً للتميز، إذ حملت منافسات جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا1، التي أقيمت في المملكة للمرة الرابعة، إثارة مختلفة، حيث توج الهولندي ماكس فيرستابين بالجولة.
هذا الشهر لم تهدأ فيه أمواج المنافسات في رياضة السيدات، فقد تَوّج معالي نائب الوزير الأستاذ بدر القاضي فريقَ الأهلي للسيدات، بكأس الاتحاد السعودي في نسخته الأولى، كما شهد شهر مارس تأهُل لاعبة التايكوندو دنيا أبو طالب إلى أولمبياد باريس 2024م، وحصول الرباعة السعودية حسناء فضل النجم على ميداليتين ذهبيتين في كأس العالم البارالمبية 2024م، أما الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، فقد اختتم فعالية كأس العالم للأهداف العالمية للسيدات.
لم يمضِ هذا الشهر، دون أن تكون لأكاديمية مهد بصمة فيه، إذ نظّمت الأكاديمية بطولة لاليجا الدولية للمستقبل، وذلك بمشاركة 12 فريقاً، فيما اختتم معهد إعداد القادة برنامج إثراء القادة، وكان ختام الشهر مسكاً، بتتويج الجواد "لوريل ريفر" بالشوط الرئيس من كأس دبي العالمي.
أبريل: المملكة تحصد جائزة سبورت أكورد العالمية.. وتُعلن موعد إقامة دورة الألعاب السعودية
في كل شهر يشهد القطاع الرياضي في المملكة منافساتٍ عالمية ومتنوعة، ومنجزات متعددة، تسلّم فيها سمو وزير الرياضة جائزة سبورت أكورد العالمية؛ نظير نجاح المملكة في استضافة UTS 2021 ودورة الألعاب القتالية، كما استكملت السعودية سلسلةَ استضافاتها بالإعلان عن قمة جديدةٍ على أرضها، والمتمثلة باحتضان نهائيات رابطة اللاعبات المحترفات "WTA Finals" لثلاثة أعوام قادمة، إضافةً إلى افتتاح بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب، بحضور معالي مساعد الوزير الأستاذ عبدالإله الدلاك.
شهر أبريل، كان متزامناً مع الإعلان عن موعدِ إقامة دورة الألعاب السعودية في نسختها الثالثة أكتوبر المقبل، كما كان عشاق الخيل على موعدٍ مع انطلاق كأس العالم للقفز والترويض 2024م، في الوقت الذي أعلنت فيه لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، عن نطاق شهادة الكفاءة للفترة الأولى من الموسم 2024 – 2025، أما أكاديمية مهد لكرة القدم، فقد تأهلت إلى الدوري الممتاز تحت 15 سنة، ضمن مساعيها بأن تكون رافداً مهماً لاكتشاف المواهب.
مايو: سمو ولي العهد يتوّج الهلال باللقب الأغلى.. وبعثة المنتخب الخليجية تتقلّد 149 ميدالية
نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بحضور وتشريف سمو ولي العهد -حفظه الله-، كان ألق الحكاية، إذ توّج سموه فريق الهلال باللقب الأغلى، بعد فوزه على شقيقه النصر بركلات الترجيح، فيما توّج سمو وزير الرياضة فريق الهلال بلقب دوري روشن للمحترفين السعودي للموسم الرياضي المنصرم.
هذا الشهر شهد العديد من المشاركات المتنوعة لوزارة الرياضة، منها المشاركة بجناحٍ في معرض GREAT FUTURES، والمشاركة بجناحٍ في واحة الإعلام على هامش مؤتمر مستقبل الطيران، فيما أقامت الوزارة خلال هذا الشهر المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي، وأعلنت عن استضافة الرياض لدورة ألعاب التضامن الإسلامي 2025.
جدة لم تكن عروس البحر الأحمرِ فحسب، بل منصةً لمحبي كرة الطاولة، لا سيما بعد استضافتها لبطولة سماش السعودية، إحدى بطولات العالم المنبثقة من الاتحاد الدولي، التي كان لقبها من نصيب الصيني شوكين وانغ، المصنف الأول عالمياً.
في الإمارات كان لبعثة المنتخب السعودي المشاركة في دورة الألعاب الخليجية، صولات وجولات، بعد أن تمكنوا من حصد 149 ميدالية، فيما حققت دنيا أبو طالب ورياض الظفيري ميداليتين ذهبيتين في لعبة التايكوندو، ضمن منافسات البطولة الآسيوية الـ26، وظفر عبدالرحمن القرشي بذهبية 100م كراسي متحركة، في بطولة العالم لألعاب القوى البارالمبية، فيما نال المنتخب السعودي المركز الثاني في بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب.
يونيو: وزارة الرياضة تشارك في موسم الحج وتعلن استضافة كأس العالم للراليات.. ومحمد تولو يحطّم الرقم القياسي ويطير إلى أولمبياد باريس
في الباحة جنوب المملكة، استقبل سمو أميرها معالي الأستاذ عبدالإله الدلاك مساعد وزير الرياضة، في لقاءٍ بحثا خلاله عدداً من الموضوعات الهامةِ التي تخص الشؤون الرياضية في المنطقة.
يؤكد عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم سعي الوزارة نحو التطوير المستمر، ففي الثاني من يونيو، وقع معهد إعداد القادة خمس اتفاقياتٍ مع جهات رياضية استثمارية ضمن مسار واعد، بحضورِ معالي نائب وزير الرياضة الأستاذ بدر القاضي، ومعالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور محمد السديري، فيما وقّع معاليه على مذكرة تفاهمٍ بين وزارة الرياضة والمسار الرياضي.
أعمال كبرى تقوم بها الوزارة في جوانب عدة، من ضمنها مشاركتها في موسم حج 1445 هـ، والحصول على تكريم من قبل معالي وزير الحج والعمرة على الجهود المبذولة من قبل كشافة وزارة الرياضة.
لوحة الاستضافات لم تتوقف، بل واصلت المملكة تميزها في هذا الجانب، معلنةً استضافة المملكة لبطولة العالم للراليات "WRC" مطلع عام 2025، فيما اختتمت في جدة بطولة العالم للبلياردو بتتويج فيدور غورست باللقب، أما فيما يخص نهائيات رابطة اللاعبات المحترفات، فقد أقامت الوزارة مؤتمراً صحفياً للكشف عن تفاصيله.
أبطال المملكة يشرقون في كل جانب، فهذا الشهر تمكن فيه محمد تولو من تحطيم الرقم القياسي في لعبة رمي الجلة، متأهلاً بذلك إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024م، فيما انضم كلٌ من نور الصناع وسارة الجمعة إلى قائمة المتأهلين للأولمبياد.
وضمن أعمال وزارة الرياضة في جانب تطوير وتحسين المنشآت، فقد طرحت فرصةً استثمارية؛ لتطوير وتشغيل المركز العالمي للبولينج، والصالة الملحقة به في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.